Annual Report 2013
The state of the world's human rights

17 January 2012

المحكمة الأوروبية توقف إبعاد عمر عثمان (المكنّى أبو قتادة)

المحكمة الأوروبية توقف إبعاد عمر عثمان (المكنّى أبو قتادة)
 أدين أبو قتادة غيابياً في محاكمتين منفصلتين في الأردن بجرائم تتصل بالإرهاب

أدين أبو قتادة غيابياً في محاكمتين منفصلتين في الأردن بجرائم تتصل بالإرهاب

© AP Graphics Bank


المحكمة الأوروبية قد أعلنت بحزم أنه لا يمكن ترحيل شخص ليحاكم وفق إجراءات يحتمل أن يعترف فيها بأدلة تم الحصول عليها من خلال التعذيب. وقد خلصت المحكمة إلى أن الأدلة المنتزعة من خلال التعذيب غير قانونية، ولاأخلاقية، وتلغي الحق في محاكمة عادلة
Source: 
جوليا هول، خبيرة منظمة العفو الدولية بشأن حقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب

أعلنت "المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان" اليوم قراراً بأن توقف المملكة المتحدة ترتيباتها لإعادة المواطن الأردني أبو قتادة إلى الأردن بذريعة تهديده لأمنها القومي.

ووجدت المحكمة أن إبعاد المملكة المتحدة أبو قتادة إلى الأردن سوف يشكل انتهاكاً لحقه في محاكمة عادلة. بيد أن المحكمة وجدت كذلك أن ترحيل أبو قتادة استناداً إلى تأكيدات دبلوماسية تفاوضت عليها حكومة المملكة المتحدة مع الحكومة الأردنية لا يشكل انتهاكاً لحقه في أن لا يتعرض للتعذيب أو لغيره من ضروب سوء المعاملة.

وفي هذا الصدد، قالت جوليا هول، خبيرة منظمة العفو الدولية بشأن حقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب، إن "المحكمة الأوروبية قد أعلنت بحزم أنه لا يمكن ترحيل شخص ليحاكم وفق إجراءات يحتمل أن يعترف فيها بأدلة تم الحصول عليها من خلال التعذيب. وقد خلصت المحكمة إلى أن الأدلة المنتزعة من خلال التعذيب غير قانونية، ولاأخلاقية، وتلغي الحق في محاكمة عادلة".

واستدركت جوليا هول قائلة: "بيد أن هذا التطور الإيجابي قد فقد الكثير من بريقه بسبب استخلاص المحكمة بأن التأكيدات الدبلوماسية يمكن أن تكون كافية، في ظروف معينة، للحد من مخاطر التعذيب. وهذا تراجع يثير الفزع بالنسبة لحقوق الإنسان. فالتأكيدات الدبلوماسية ليست بديلاً عن احترام الالتزام القانوني الذي يقتضي عدم إرسال شخص ما إلى مكان يمكن أن يواجه فيه خطراً حقيقياً في أن يتعرض للتعذيب. ومثل هذه المحاولات للالتفاف على الواجبات القانونية الملزمة عن طريق تأمين وعود غير موثوقة وغير قابلة للتطبيق بطبيعتها قد ألحق الأذى، وما انفك يلحق الأذى، بالناس".

"وقد شهدنا الحكومات في العقد الماضي، ولا سيما في سياق مكافحة الإرهاب، وهي تقضم الحظر المفروض على التعذيب. ولسوء الحظ، فإن هذا القرار سوف يسهم أكثر في تجريف الحظر المفروض على التعذيب بإعطاء الحكومات 'الضوء الأخضر' كي تحصل على تأكيدات دبلوماسية لا اعتماد عليها لتبرير إرسال الناس إلى أماكن يواجهون فيها خطر التعذيب."

وكان أبو قتادة قد تقدم بطلب التماس إلى "المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان" في فبراير/شباط 2009 للطعن في قرار أعلى محكمة في المملكة المتحدة آنذاك، "لجنة الطعون التابعة لمجلس اللوردات"، التي أعطت الضوء الأخضر لإبعاده إلى الأردن استناداً إلى تأكيدات دبلوماسية بأنه لن يخضع لانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

وكان أبو قتادة، وهو مواطن أردني يقيم في المملكة المتحدة بصفة لاجئ منذ 1994، قد أدين غيابياً في محاكمتين منفصلتين في الأردن بجرائم تتصل بالإرهاب، في 1999 و2000، وحكم عليه بالسجن المؤبد والسجن لمدة 15 سنة، على التوالي.
وفي أكتوبر/تشرين الأول 2009، تقدمت منظمة العفو الدولية ومنظمتا "هيومان رايتس ووتش" و"العدالة" بتدخل مشترك لدى المحكمة الأوروبية لإثارة بواعث قلها بشأن الممارسة المتمثلة بالاعتماد على التأكيدات الدبلوماسية لتبرير ترحيل أفراد إلى بلدان يمكن أن يواجهوا فيها خطراً حقيقياً بالإخضاع للتعذيب أو لغيره من ضروب سوء المعاملة.

Country

Jordan 
UK 

Region

Europe And Central Asia 

Issue

Torture And Ill-treatment 
Trials And Legal Systems 

@amnestyonline on twitter

News

11 April 2014

There are mounting fears over the fate of  a man who went missing 11 days ago after tweeting pictures of an attempted jail break in Abuja, Amnesty International said today... Read more »

08 April 2014

Rick Perry must stop Wednesday’s execution of Ramiro Hernández Llanas, a Mexican national with a mental disability.

Read more »
14 April 2014

The early release in Viet Nam of several prisoners of conscience is welcome, but serves to highlight the situation of at least 70 others who remain jailed for peacefully... Read more »

09 April 2014

A new resource to arm lawyers, defendants and the judiciary with the tools to fight against unfair trials and injustice is published by Amnesty International today.

Read more »
16 April 2014

Ten years after serving a full sentence for his revelations to the press about Israel’s nuclear weapons programme, Mordechai Vanunu still faces severe restrictions that... Read more »