Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

27 février 2009

الإفراج عن ناشطة لحقوق المرأة الكردية في إيران

الإفراج عن ناشطة لحقوق المرأة الكردية في إيران
أُطلق سراح هناء عبدي، وهي طالبة كردية، يوم الخميس بعد أن قضت ما يقرب من 16 شهراً قيد الاعتقال. وقد وجهت إليها تهمة "العداء لله" و"التجمع والتواطؤ لإلحاق الضرر بالأمن الوطني".
وقامت منظمة العفو الدولية بحملة من أجل إطلاق سراح هناء عبدي واعتبرتها سجينة رأي، اعتقلت لا لسبب إلا أنها مارست حقوقها في حرية التعبير والتجمع فيما يتعلق بعملها في مجال حقوق المرأة ، وحقوق الأقلية الكردية الإيرانية.
وهناء عبدي طالبة في جامعة بيجار، وعضو في "الحملة من أجل المساواة". وهي مبادرة شعبية من أجل وضع حد للتمييز القانوني ضد المرأة في إيران، وعضو في المنظمة غير الحكومية آزار ميهر للمرأة بساننداج.

وقد ألقي القبض عليها في نوفمبر/تشرين الثاني 2007، واتهمت بعضويتها في "حزب الحياة الحرة" الكردستاني.، وهو جماعة كردية معارضة مسلحة، واشتراكها في" هجمات" وقعت في ساننداج بمقاطعة كردستان شمالي غرب إيران. واعتقلت بمعزل عن العالم الخارجي مدة شهرين من قبل وزارة المخابرات قبل أن ترحل إلى سجن ساننداج.
وحكم عليها بخمس سنوات سجناً على أن تقضيها في المنفي بجيرمي، في أقصى الشمال. وتم تخفيف الحكم إلى 18 شهراً عند الاسئناف، على أن تقضيه في رازان بمقاطعة حمدان. وقبيل إطلاق سراحها، تم نقلها إلى مسخين شهر في مقاطعة أردبيل شمالي غرب إيران.

ورحبت منظمة العفو الدولية بالإفراج عن هناء عبدي حيث اعتبرت المنظمة أن التهم الموجهة إليها ذات دوافع سياسية، وربما يكون المقصود منها الحط من شأن "الحملة من أجل المساواة"، وهي مبادرة شعبية ترمي إلى وضع حد للتمييز القانوني ضد المرأة في إيران.

ومازالت زميلتها رونق سفرزادة، والتي قبض عليها قبلها بشهر، قيد الاعتقال في سجن ساننداج، هي تنتظر نتيجة محاكمتها. ومن المتوقع أن تمثل أمام المحكمة مرة أخرى يوم السبت 28 فبراير. ولقد وجهت إليها هي كذلك تهمة "معادة الله"، التي قد تؤدي إلى عقوبة الإعدام.

في فبراير/شباط 2008، أثار محامي المرأتين بواعث القلق إزاء استجوابهما بطرق غير قانونية، وتوجه تهماً خطيرة إليهما وهما قيد الجبس الانفرادي. وفي اعتقاده أن اعترافاتهما غير صالحة ولا يمكن استخدامها في المحكمة كأدلة موثوقة.

Pour en savoir plus :

 30 عاماً مضت وحقوق الإنسان مازالت تنتهك في إيران (9 فبراير/شباط)

 التمييز ضد الأكراد الإيرانيين لا يتوقف وفي تصاعد (بالانجليزية حاليا)ً 30 يوليو/تموز 2008
القبض على مدافعة لحقوق المرأة في مظاهرة تضامن سلمية في إيران (بالانجليزية حالياً) (16 يونيو/حزيران 2008)
السلطات تغلق مركز رئيسي لحقوق الإنسان في طهران (23 ديسمبر/كانون الأول 2008)

Thème

Militants 
Détention 
Discrimination 
Liberté d'expression 
Femmes 

Pays

Iran 

Région ou pays

Moyen-Orient et Afrique du Nord 

Campagnes

Halte à la violence contre les femmes 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

15 décembre 2014

Militante exemplaire, Maria Shongwe a surmonté un certain nombre d’obstacles auxquels sont confrontées de nombreuses femmes et jeunes filles en Afrique du Sud, notamment... Pour en savoir plus »

16 décembre 2014

Chelsea Manning purge une peine de 35 ans de prison pour avoir communiqué des informations confidentielles du gouvernement américain au site Internet Wikileaks. Depuis sa... Pour en savoir plus »

08 décembre 2014

Une démarche généreuse a transformé l’ouvrière chinoise Liu Ping en militante anticorruption acharnée. Liao Minyue, sa fille, raconte ce qui s’est passé.

 

Pour en savoir plus »
11 décembre 2014

Le commandant de sous-marin John Remø prenait soin de dissimuler toutes les preuves, cachant les vêtements de femme à la cave. Ce n’est qu’au bout de 30 ans que le... Pour en savoir plus »

12 décembre 2014

L’avocat Mohammed al Roken a été condamné à 10 ans d’emprisonnement en juillet 2013 à la suite d’une vague de répression contre les militants politiques et les... Pour en savoir plus »