24 juin 2008
من واجب أوروبا وضع حد لعمليات الترحيل والاعتقال السرية

مع تسلُّم فرنسا رئاسة الاتحاد الأوروبي في يوليو/تموز 2008، ادعوا الرئيس الفرنسي إلى التأكد من تعاون جميع حكومات الاتحاد الأوروبي لوضع حد لعمليات الترحيل والاعتقال السرية.

لقد كانت الدول الأوروبية ضالعة في برنامج الترحيل والاعتقال السري الذي تقوده الولايات المتحدة والذي تم فيه اعتقال أشخاص ونقلهم بصورة غير قانونية من دولة إلى أخرى خارج أية عملية قضائية.

ونُقل بعضهم من حجز الولايات المتحدة إلى دول أخرى يُعرف بأن ممارسة التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة ترافق الاستجواب فيها، ونُقل آخرون إلى حجز الولايات المتحدة واحتُجزوا فيما بعد في مراكز اعتقال في أفغانستان وخليج غوانتنامو بكوبا.

وتعرض عدد من الأشخاص للاختفاء القسري، ومن ضمن ذلك في الاعتقال السري لدى السي آي إيه، ويظل مكان وجود حوالي أكثر من ثلاثين ضحية في طي المجهول. وقال كل واحد من ضحايا الترحيل السري الذين أجرت منظمة العفو الدولية مقابلات معهم إنهم تعرضوا للتعذيب أو غيره من ضروب سوء المعاملة في الحجز.

بادر بالتحرك
وقد أوصت التحقيقات التي أجراها مجلس أوروبا والبرلمان الأوروبي بأن تتخذ الدول الأعضاء تدابير لمنع وقوع هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان في المستقبل ولضمان سبل انتصاف، بما في ذلك التعويض، للضحايا. ولم توضع هذه التوصيات حيز التنفيذ حتى الآن.

340
appels envoyés

Passez à l'action

Appel à l'action

Passez à l'action

خذوا زمام المبادرة في مجلس الاتحاد الأوروبي لوضع حد لعمليات الترحيل والاعتقال السرية.

السيد الرئيس ساركوزي،
نظراً لرئاسة فرنسا للاتحاد الأوروبي، أحثكم على دفع مجلس الاتحاد الأوروبي للتنديد العلني بعمليات الترحيل والاعتقال السرية باعتبارها غير قانونية.
ويساورني القلق العميق إزاء عدم تنفيذ توصيات البرلمان الأوروبي ومجلس أوروبا التي صدرت عقب التحقيقات التي أُجريت حول دور أوروبا في عمليات الترحيل والاعتقال السري. كما أدعوكم إلى :
-    التأكد من مبادرة الدول الأعضاء إلى إجراء تحقيقات برلمانية و/أو قضائية مستقلة في مزاعم التعاون في عمليات الترحيل والاعتقال السري.
-    الترويج لضمانات واضحة وملزمة ضد استخدام المجال الجوي للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أو مطاراتها لأغراض عمليات الترحيل والاعتقال غير القانوني.

Signature

Commentaire

To contribute comments on the Activism Center you must be signed in. Be the first to comment

Register now for your Activism profile on amnesty.org

The profile enables you to...

  • Comment and engage with a wide range of human rights debates, activism, stories and blogs
  • Control your anonymity and privacy settings
  • Ensure your voice contributes to our campaigns
  • Record and share your activity
  • Timely on and offline activism opportunities and news alerts
  • Twitter and Facebook integration coming soon


Why wait? Human rights is nothing without you    Register now »
663,211
Nombre total d’actions entreprises
par des personnes telles que vous