Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

10 juillet 2013

مصر تعيد السوريين

مصر تعيد السوريين
تمت إعادة نحو 259 شخصاً في مطار القاهرة

تمت إعادة نحو 259 شخصاً في مطار القاهرة

© AFP/Getty Images


نظراً لحجم العنف وسفك الدماء وانتهاكات حقوق الإنسان التي تقع في سوريا، فإن قيام السلطات المصرية بمنع السوريين الفارِّين بأرواحهم من دخول البلاد أمر ينبغي عدم التفكير به
Source: 
حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية

عقب ورود أنباء تفيد بأنه تمت إعادة نحو 259 شخصاً في مطار القاهرة يوم الاثنين قالت منظمة العفو الدولية اليوم، إن السلطات المصرية يجب ألا تمنع السوريين من دخول مصر بلا اكتراث، ويجب أن تتيح لكل شخص فار من النـزاع فرصة طلب اللجوء فيها.

وقالت حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إنه "نظراً لحجم العنف وسفك الدماء وانتهاكات حقوق الإنسان التي تقع في سوريا، فإن قيام السلطات المصرية بمنع السوريين الفارِّين بأرواحهم من دخول البلاد أمر ينبغي عدم التفكير به."

فقد مُنع مواطنون سوريون، وصلوا يوم الاثنين، من دخول مصر لأن الركاب لم يحصلوا على تأشيرات دخول، أصبحت مطلوبة مؤخراً، أو تصاريح أمنية. ولم يكن مطلوباً في السابق من المواطنين السوريين الحصول على تأشيرة لدخول مصر.

وفي الوقت الذي يجوز للسلطات المصرية تنظيم عملية دخول مصر والإقامة فيها، فإنها يجب أن تفعل ذلك باحترام تام لالتزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان وقانون اللاجئين.

ويشمل الأشخاص الذين أُعيدوا إلى سوريا: 95 راكباً على متن رحلة للخطوط الجوية السورية متَّجهة إلى اللاذقية بسوريا و 55 شخصاً أُعيدوا إلى بيروت على متن خطوط الشرق الأوسط؛ ونحو 25 شخصاً أُعيدوا إلى الأردن وستة أشخاص إلى أبو ظبي.

وفهمت منظمة العفو الدولية أنه لم يُتح للمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فرصة الوصول إلى أي منهم في مطار القاهرة. ولم يُعرف ما حدث للأشخاص الذين أُعيدوا إلى سوريا.
كما يُحتجز ثلاثة سوريين آخرين في البرزخ بمطار الإسكندرية، بعد منعهم من الدخول مجدداً إلى مصر على الرغم من أنهم سجلوا في البلاد لدى المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقال بيان نُشر على موقع وزارة الخارجية المصرية يوم الاثنين إن "القرار المتعلق بفرض تأشيرة دخول على المواطنين السوريين هو قرار يستند إلى الظروف التي تمر بها مصر في الوقت الراهن."

وقالت حسيبة حاج صحراوي: "إنه لا يجوز إرغام أي شخص على العودة إلى سوريا بسبب خطر التعرض للعنف والاضطهاد بلا تمييز". وأضافت تقول: "إننا نحث السلطات المصرية على ضمان أن تبقى مصر مكاناً للجوء السوريين، حتى في هذه الأوقات المضطربة."

Pays

Égypte 
Liban 
Syrie 

Région ou pays

Moyen-Orient et Afrique du Nord 

Thème

Réfugiés, personnes déplacées et migrants 

Suivre #egypt @amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

18 septembre 2014

Les policiers et les militaires nigérians torturent couramment des hommes, des femmes et des adolescents – parfois âgés de seulement 12 ans – au moyen de diverses méthodes... Pour en savoir plus »

04 septembre 2014

Depuis plusieurs années, Amnesty International enquête et recueille des éléments de preuve sur la torture au Mexique. Voici quelques-uns des faits les plus troublants. 

Pour en savoir plus »
11 août 2014

Les familles de milliers de civils afghans tués par les forces américaines et de l’OTAN en Afghanistan ont été privées de justice, écrit Amnesty International dans un nouveau... Pour en savoir plus »

02 septembre 2014

Les poursuites engagées par les autorités turques contre des personnes les ayant critiquées sur Twitter mettent en évidence la profonde hypocrisie du pays hôte du Forum sur la... Pour en savoir plus »

03 septembre 2014

La décapitation du journaliste américain Steven Sotloff par des militants de l’État islamique est le dernier en date d’une série de crimes de guerre perpétrés par le groupe... Pour en savoir plus »