Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

21 mai 2013

بواعث قلق بشأن سلامة محام لحقوق الإنسان في سورية

بواعث قلق بشأن سلامة محام لحقوق الإنسان في سورية
كانت القوات الحكومية قد قبضت على عبد الله الخليل خمس مرات خلال السنتين الماضيتين

كانت القوات الحكومية قد قبضت على عبد الله الخليل خمس مرات خلال السنتين الماضيتين

© Private


سواء أكانت الجهة وراء عملية الاختطاف هي السلطات أو جماعات محلية مسلحة، فإن الرجلين عرضة لانتهاكات جسيمة
Source: 
آن هاريسن، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية

قالت منظمة العفو الدولية اليوم إن محامياً سورياً بارزاً لحقوق الإنسان فُقد نهاية هذا الأسبوع، إثر اختطافه، وربما يكون عرضة لانتهاكات جسيمة.

عبد الله الخليل، الذي أصبح رئيساً للمجلس المحلي لمحافظ الرقة عقب سيطرة جماعات المعارضة المسلحة عليها في مارس/آذار 2013، وقد اتخذ، حسبما ذُكر، على أيدي أشخاص مسلحين لم تكشف هويتهم، عندما غادر مكتبه في مدينة الرقة، شمال شرق سورية، في وقت متأخر من ليلة السبت.

وتقول مصادر قريبة من عبد الله الخليل إنه ورجلاً آخر نُقلا في سيارتين إلى مكان مجهول. ولم يُسمع منهما منذ ذلك الوقت. وقد نفت  جماعات المعارضة المسلحة الموجودة في المنطقة، حسبما ورد، مسؤوليتها عن عملية الاختطاف.   

وفي هذا السياق، قالت آن هاريسن، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "سواء أكانت الجهة وراء عملية الاختطاف هي السلطات أو جماعات محلية مسلحة، فإن الرجلين عرضة لانتهاكات جسيمة.

"ويتعين على أي جهة لديها معلومات عن مصيرهما ومكان وجودهما أن تبلغ عائلتي الرجلين بذلك."

وكانت القوات الحكومية قد قبضت على عبد الله الخليل خمس مرات خلال السنتين الماضيتين بسبب عمله كمحام يدافع عن السجناء السياسيين، ويعمل على تعزيز حقوق الإنسان. ونظّمت منظمة العفو الدولية حملة من أجل الإفراج عنه في مارس/آذار 2012.

وورد أنه تعرض للتعذيب ولغيره من صنوف سوء المعاملة أثناء واحدة، على الأقل، من فترات اعتقاله السابقة.

كما تلقى تهديدات بالقتل، ودمِّرت مباني مزرعة لعائلته بأمر من السلطات المحلية.

وكان قد فر إلى تركيا مع أسرته في أواخر 2012، إثر تلقيه المزيد من التهديدات، قبل أن يعود وحده إلى الرقة.

ووردت أنباء عن توترات بين جماعات محلية مختلفة للمعارضة المسلحة في الرقة، في الأسابيع الأخيرة، كما ورد أن بعضها قد ارتكب انتهاكات خطيرة، ربما ترقى إلى مرتبة جرائم حرب، أثناء بعض المصادمات.

في شريط فيديو نشر على الانترنت يوم 14 مايو ،  يظهر مسلحين في الرقة يطلقون النار على ثلاثة رجال مجهولين وهم معصوبو العينين ومكبلو اليدين، ما أدى إلى مقتلهم.

ويقول أحد المسلحين في شريط الفيديو إن عمليات القتل هذه قد نُفذت على يد جماعة مسلحة تدعى "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، مضيفاً أنها "تأتي للرد" على عمليات القتل الجماعية في بانياس، التي حمّل القوات الحكومية مسؤوليتها.

Thème

Détention 
Torture et mauvais traitements 

Pays

Syrie 

Région ou pays

Moyen-Orient et Afrique du Nord 

Suivre #syria @amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

22 juillet 2014

Le gouvernement gambien doit abolir les lois et pratiques draconiennes à l’origine de deux décennies de violations généralisées des droits humains, a déclaré Amnesty... Pour en savoir plus »

05 juin 2014

Les manifestants descendant dans la rue au Brésil durant la Coupe du monde risquent d’être victimes de violences policières et militaires aveugles, les autorités renforçant les... Pour en savoir plus »

03 juin 2014

Dans la deuxième partie de cette série en deux volets, deux personnes dont le nom figurait sur la liste des « personnes les plus recherchées » en Chine pour leur rôle dans le... Pour en savoir plus »

11 juillet 2014

Sasha, militant pro-ukrainien âgé de 19 ans, a été enlevé par des séparatistes à Louhansk et frappé à maintes reprises pendant 24 heures.

Pour en savoir plus »
07 juillet 2014

La condamnation à 15 ans de prison d’un éminent avocat saoudien, défenseur des droits humains, est un nouveau coup porté au militantisme pacifique et à la liberté d’... Pour en savoir plus »