Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

12 janvier 2013

تونس: حكم الاستئناف الصادر بحق مستشار رئاسي سابق يعتبر "منحدراً جديداً" لحرية التعبير

تونس: حكم الاستئناف الصادر بحق مستشار رئاسي سابق يعتبر "منحدراً جديداً" لحرية التعبير
أيَّدت محكمة استئناف عسكرية في تونس الحكم الذي صدر بحق المستشار الرئاسي السابق أيوب المسعودي بتهمة التشهير، وأوقعت عليه عقوبة أقسى

أيَّدت محكمة استئناف عسكرية في تونس الحكم الذي صدر بحق المستشار الرئاسي السابق أيوب المسعودي بتهمة التشهير، وأوقعت عليه عقوبة أقسى

© SALAH HABIBI/AFP/GettyImages


ينبغي إلغاء هذا الحكم فوراً لأنه يسعى إلى معاقبة شخص بسبب ممارسته لحقه في حرية التعبير، ليس إلا. ولا يجوز بأية حال استخدام المحاكم العسكرية لمحاكمة المدنيين
Source: 
حسيبة الحاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية
Date: 
Lu, 07/01/2013

أيَّدت محكمة استئناف عسكرية في تونس الحكم الذي صدر بحق مستشار رئاسي سابق بتهمة التشهير، وأوقعت عليه عقوبة أقسى، في ما أسمته منظمة العفو الدولية "منحدراً جديداً" لحرية التعبير في البلاد منذ الإطاحة بالرئيس بن علي.

ففي 4 يناير/كانون الثاني قضت المحكمة في العاصمة تونس بزيادة مدة الحكم الأصلي بالسجن مع وقف التنفيذ الصادر بحق أيوب المسعودي من أربعة أشهر إلى سنة، استناداً إلى الحكم الذي صدر في سبتمبر/أيلول 2012 بتهمة "تحقير سمعة الجيش والتشهير بموظف حكومي".

كما تم تجريد المسعودي من حقوق مدنية معينة، وهي الخدمة في الجيش ومباشرة الوظيفة العمومية وحمل الأوسمة الشرفية الرسمية.

وقد نشأت تلك التهم من انتقاد المسعودي العلني لقرار تسليم رئيس الوزراء الليبي الأسبق البغدادي المحمودي من تونس إلى ليبيا في يونيو/حزيران 2012.

وقالت حسيبة الحاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "ينبغي إلغاء هذا الحكم فوراً لأنه يسعى إلى معاقبة شخص بسبب ممارسته لحقه في حرية التعبير، ليس إلا. ولا يجوز بأية حال استخدام المحاكم العسكرية لمحاكمة المدنيين."

وقالت منظمة العفو الدولية إنه بالإضافة إلى انتهاك حقه في حرية التعبير، فإن مجرد محاكمة المسعودي أمام نظام القضاء العسكري التونسي يشكل تقويضاً لحقه في محاكمة عادلة.

إن أحد المسؤوليْن اللذيْن اتُهم بالتشهير بهما - وهو وزير الدفاع التونسي - يترأس المجلس الأعلى للقضاء العسكري، الذي يتولى الإشراف على تعيين القضاة العسكريين وطردهم وتأديبهم وترقيتهم، الأمر الذي يثير تساؤلات جدية حول قدرة نظام القضاء العسكري على التعامل مع قضية المسعودي بصورة مستقلة وعادلة.

وتدعو منظمة العفو الدولية السلطات التونسية إلى رفع حظر السفر الذي كان قد فُرض على المسعودي قبل بدء محاكمته.

وكانت منظمة العفو الدولية قد قالت، في يونيو/حزيران 2012، إن تسليم رئيس الوزراء الليبي الأسبق يشكِّل انتهاكاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وقالت حسيبة الحاج صحراوي إن "الحكم الصادر بحق المسعودي يمثل أحدث الدلائل على أن السلطات التونسية تقوم بتضييق نطاق حرية التعبير."

وأضافت تقول: "إن السلطات يجب أن تضع حداً لهذه التعديات على الحق في حرية التعبير، الذي كان أحد الحقوق التي ناضل التونسيون بما أوتوا من قوة من أجل الدفاع عنها إبان الانتفاضة التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس السابق بن علي في يناير/كانون الثاني 2011."

Thème

Liberté d'expression 
Crise Moyen-Orient et Afrique du Nord 
Procès et systèmes juridiques 

Pays

Tunisie 

Région ou pays

Moyen-Orient et Afrique du Nord 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

29 janvier 2015

Le conflit au Nigeria a coûté la vie à des milliers d’hommes, de femmes et d’enfants, dont beaucoup ont été victimes de Boko Haram. Voici ce qu’il faut savoir sur ce groupe... Pour en savoir plus »

12 janvier 2015

Un nouveau rapport d’Amnesty International décrit le manque tragique de progrès réalisés dans la reconstruction du pays depuis le tremblement de terre de 2010, il y a cinq ans... Pour en savoir plus »

26 janvier 2015

Dans un lieu de détention secret de la province de Laguna, située au sud de la capitale Manille, la Commission a découvert une roue multicolore, inspirée de la Roue de la... Pour en savoir plus »

16 janvier 2015

Au moins 69 arrestations se sont succédé en France cette semaine, les prévenus comparaissant pour « apologie du terrorisme », infraction dont la définition reste vague. Le... Pour en savoir plus »

12 décembre 2014

L’avocat Mohammed al Roken a été condamné à 10 ans d’emprisonnement en juillet 2013 à la suite d’une vague de répression contre les militants politiques et les... Pour en savoir plus »