Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

12 janvier 2013

فرنسا: ينبغي على السلطات ألاّ تدخر جهداً في التحقيق بمقتل الناشطات الكرديات

فرنسا: ينبغي على السلطات ألاّ تدخر جهداً في التحقيق بمقتل الناشطات الكرديات
عُثر على الناشطة في حزب العمال الكردستاني، ساكينه جانسيز، قتيلةً جراء إصابتها بعيار ناري

عُثر على الناشطة في حزب العمال الكردستاني، ساكينه جانسيز، قتيلةً جراء إصابتها بعيار ناري

© AFP/Getty


يتعين إحقاق العدل فيما يتعلق بجرائم القتل الثلاث تلك، والتي يبدو أنها وقعت بدوافع سياسية – ويتعين على السلطات الفرنسية ألاّ تدخر جهداً بغية كشف حقيقة ما حصل
Source: 
جون دالهويزن مدير برنامج أوروبا وآسيا الوسطى بمنظمة العفو الدولية
Date: 
Je, 10/01/2013

صرحت منظمة العفو الدولية إنه ينبغي القيام بتحقيق وافٍ في مقتل الناشطات الكرديات الثلاث في باريس، وبأسرع وقت ممكن .

فلقد قُتلت سكينه جانسيز بالرصاص مساء يوم 9 يناير/ كانون الثاني الجاري في "المكتب الإعلامي الكردستاني" رفقة زميلتيها فيدان دوغان، وليلى سويليميز.  ويُذكر أن ساكينه هي إحدى مؤسسات حزب العمال الكردستاني المسلح.

وفي معرض تعليقه على الحادثة، قال مدير برنامج أوروبا وآسيا الوسطى بمنظمة العفو الدولية، جون دالهويزن: "يتعين إحقاق العدل فيما يتعلق بجرائم القتل الثلاث تلك، والتي يبدو أنها وقعت بدوافع سياسية – ويتعين على السلطات الفرنسية ألاّ تدخر جهداً بغية كشف حقيقة ما حصل".

وأضاف دالهويزن قائلاً: "يتعين على السلطات التركية أن تبدي تعاونها الكامل مع التحقيق، وذلك في سبيل محاسبة المسؤولين عن ارتكاب الجريمة ومقاضاتهم".

وجاءت عمليات قتل الناشطات الكرديات الثلاث في وقتٍ يتزامن شروع الحكومة التركية في مفاوضات للسلام مع حزب العمال الكردستاني.  

واختتم دالهويزن تعليقه قائلاً: "يتعين على الجانبين أن يحرصا على عدم السماح لواقعة مقتل الناشطات بالتسبب بخروج المفاوضات عن مسارها، وذلك بوصفها المفاوضات التي تهدف إلى وضع حد لعقود من النزاع الطويل، والانتهاكات الحقوقية المستمرة".

ويُعتقد أن حوالي 40 ألف شخصاً قد لقوا مصرعهم منذ أن بدأت الصدامات المسلحة بين عناصر حزب العمال الكردستاني والقوات المسلحة التركية في عام 1984.  كما أدى النزاع إلى انتشار انتهاكات حقوقية على نطاق واسع، سواء أكان ذلك في منطقة جنوبي شرقي تركيا التي يهيمن الأكراد عليها، أم في باقي أنحاء البلاد.  ولقد طالب حزب العمال الكردستاني بمنح الأكراد الحكم الذاتي ضمن حزمة من المطالب الأخرى.  وفي السنوات الأخيرة، فلقد تصاعدت وتيرة الصدامات المسلحة بين القوات المسلحة وحزب العمال الكردستاني إزاء تعثر بعض المحاولات الرامية إلى إطلاق المفاوضات بين الجانبين.

Pays

France 
Turquie 

Région ou pays

Europe et Asie centrale 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

10 juillet 2014

Amnesty International rend publics les noms de certaines des personnes soupçonnées d’avoir ordonné ou commis les atrocités qui se déroulent actuellement en République... Pour en savoir plus »

05 juin 2014

Les manifestants descendant dans la rue au Brésil durant la Coupe du monde risquent d’être victimes de violences policières et militaires aveugles, les autorités renforçant les... Pour en savoir plus »

03 juin 2014

Dans la deuxième partie de cette série en deux volets, deux personnes dont le nom figurait sur la liste des « personnes les plus recherchées » en Chine pour leur rôle dans le... Pour en savoir plus »

11 juillet 2014

Sasha, militant pro-ukrainien âgé de 19 ans, a été enlevé par des séparatistes à Louhansk et frappé à maintes reprises pendant 24 heures.

Pour en savoir plus »
07 juillet 2014

La condamnation à 15 ans de prison d’un éminent avocat saoudien, défenseur des droits humains, est un nouveau coup porté au militantisme pacifique et à la liberté d’... Pour en savoir plus »