Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

4 novembre 2012

جنود إسرائيليون يقبضون على ابن ناشط فلسطيني معتقل خلال احتجاج بالضفة الغربية

جنود إسرائيليون يقبضون على ابن ناشط فلسطيني معتقل خلال احتجاج بالضفة الغربية
اعتقل جنود إسرائيليون اليوم وعد التميمي، البالغ من العمر 16 سنة، في قرية النبي صالح بالضفة الغربية

اعتقل جنود إسرائيليون اليوم وعد التميمي، البالغ من العمر 16 سنة، في قرية النبي صالح بالضفة الغربية

© Private


إن إلقاء القبض اليوم على وعد التميمي، بينما كان يسير بشكل سلمي في قريته، يشير إلى استمرار القوات العسكرية الإسرائيلية في مضايقة الناشط باسم التميمي وعائلته وأهالي قرية النبي صالح. وينبغي أن تتوقف هذه المضايقات
Source: 
آن هاريسن، نائبة مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية

اعتقل جنود إسرائيليون اليوم وعد التميمي، البالغ من العمر 16 سنة، وهو ابن باسم التميمي، الناشط الفلسطيني في مجال حقوق الإنسان والمعتقل في الضفة الغربية المحتلة. وجاء القبض على وعد التميمي خلال المظاهرة الأسبوعية الدورية احتجاجاً على توغل المستوطنين الإسرائيليين في الأراضي الفلسطينية.

وقد قُبض على وعد التميمي مع أربعة نشطاء آخرين خلال مظاهرة بعد ظهر الجمعة في قرية النبي صالح بالضفة الغربية، والتي تقع على مسافة نحو 21 كيلومتراً شمال غربي رام الله.

وقالت آن هاريسن، نائبة مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية، "إن إلقاء القبض اليوم على وعد التميمي، بينما كان يسير بشكل سلمي في قريته، يشير إلى استمرار القوات العسكرية الإسرائيلية في مضايقة الناشط باسم التميمي وعائلته وأهالي قرية النبي صالح. وينبغي أن تتوقف هذه المضايقات".

ومضت آن هاريسن قائلةً: "ينبغي السماح لوعد التميمي والأربعة الآخرين الذين اعتُقلوا معه اليوم في قرية النبي صالح بالاتصال بالمحامين، وينبغي الإفراج عنهم فوراً ما لم تُوجه لهم إحدى التهم الجنائية المتعارف عليها. كما إن والده باسم التميمي هو سجين رأي، حيث يُحتجز دونما سبب سوى احتجاجه السلمي على التوسع الاستيطاني الإسرائيلي غير القانوني، ومن ثم يجب الإفراج عنه فوراً ودون قيد أو شرط".

وفي حديث مع منظمة العفو الدولية، روت ناريمان التميمي، والدة وعد، كيف قُبض على ابنها، فقالت: "رأيته بينما كان أحد الجنود يجره بعنف ويضعه في سيارة جيب. والآن أنا متعبة جداً وأشعر بالقلق ولا أدري ماذا أفعل".

وقد اقتيد وعد التميمي إلى مركز الشرطة في مستوطنة شاعر بنيامين الواقعة شمال رام الله.

أما الأب، باسم التميمي، فلا يزال محتجزاً منذ القبض عليه يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول 2012، في أعقاب مظاهرة سلمية في مركز تجاري في مستوطنة شاعر بنيامين، وهو يواجه احتمال الحكم عليه بالسجن بعد مثوله أمام محكمة عوفر العسكرية يوم الأربعاء 31 أكتوبر/تشرين الأول 2012.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة تُعتبر غير مشروعة بموجب القانون الدولي. وتطالب منظمة العفو الدولية بالكف عن بناء المستوطنات وتوسيعها كخطوة أولى نحو نقل المدنيين الإسرائيليين الذين يعيشون هناك.

Pour en savoir plus :

 يتعين على السلطات الإسرائيلية الإفراج عن أحد سجناء الرأي من فلسطينيي الضفة الغربية - أخبار2 نوفمبر 2012

Thème

Militants 
Enfants 
Détention 
Liberté d'expression 
Crise Moyen-Orient et Afrique du Nord 
Prisonniers d'opinion 

Pays

Israël et territoires palestiniens occupés 

Région ou pays

Moyen-Orient et Afrique du Nord 

Suivre #palestinian @amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

18 septembre 2014

Les policiers et les militaires nigérians torturent couramment des hommes, des femmes et des adolescents – parfois âgés de seulement 12 ans – au moyen de diverses méthodes... Pour en savoir plus »

04 septembre 2014

Depuis plusieurs années, Amnesty International enquête et recueille des éléments de preuve sur la torture au Mexique. Voici quelques-uns des faits les plus troublants. 

Pour en savoir plus »
11 août 2014

Les familles de milliers de civils afghans tués par les forces américaines et de l’OTAN en Afghanistan ont été privées de justice, écrit Amnesty International dans un nouveau... Pour en savoir plus »

02 septembre 2014

Les poursuites engagées par les autorités turques contre des personnes les ayant critiquées sur Twitter mettent en évidence la profonde hypocrisie du pays hôte du Forum sur la... Pour en savoir plus »

03 septembre 2014

La décapitation du journaliste américain Steven Sotloff par des militants de l’État islamique est le dernier en date d’une série de crimes de guerre perpétrés par le groupe... Pour en savoir plus »