Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

13 juillet 2012

منظمة العفو الدولية تحث البحرين على السماح بالاحتجاج السلمي

منظمة العفو الدولية تحث البحرين على السماح بالاحتجاج السلمي
كانت التجمعات التي نظمتها جماعات المعارضة قد جوبهت باستخدام القوة المفرطة ضد المحتجين من قبل قوات الأمن

كانت التجمعات التي نظمتها جماعات المعارضة قد جوبهت باستخدام القوة المفرطة ضد المحتجين من قبل قوات الأمن

© REUTERS/Ahmed Jadallah


إن عدم إعطاء ترخيص بتنظيم احتجاج سلمي لا يُعتبر مبرراً للاعتقال التعسفي أو الاستخدام غير الضروري للقوة غير المتناسبة من قبل الشرطة ضد المحتجين
Source: 
حسيبة حاج صحراوي نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية

عقب إعلان رئيس الأمن العام في البحرين حظر التجمع الذي نظمته إحدى جماعات المعارضة والذي كان من المقرر أن يُنفذ يوم الخميس، قالت منظمة العفو الدولية إنه يتعين على السلطات البحرينية أن تسمح للمواطنين بممارسة حقهم في حرية التعبير والاشتراك في الجمعيات والتجمع بصورة سلمية.


ولم يُسمح لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية بتنظيم التجمع تحت شعار "مطالبنا مشروعة" في بلدة جبلية حبشي بشمال البلاد هذا المساء.


وفي الأسابيع القليلة الماضية حظرت الحكومة البحرينية كافة المسيرات والتجمعات الأخرى التي نظمتها جماعات المعارضة.


وكانت التجمعات السابقة التي نظمتها جماعات المعارضة قد جوبهت باستخدام القوة المفرطة ضد المحتجين من قبل قوات الأمن.

وقالت حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية: "إنه على الرغم من وعود الإصلاح وضمان حقوق الإنسان الأساسية التي قطعتها السلطات مؤخراً، فإنها استمرت في انتهاك الحق في حرية التعبير والتجمع والاشتراك في الجمعيات، وأعلنت على الملأ أن أي تجمع يُنفذ اليوم سيعتبر غير مشروع."


وفي حديثه حول حظر تجمع اليوم، قال رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن إن جمعية الوفاق الوطني الإسلامية كانت قد قدمت إلى مديرية شرطة المحافظة الشمالية طلباً لتنظيم تجمع في جبلة حبشي يوم الخميس.


وقال إنه بعد مراجعة الخطط الأمنية وقانون الاجتماعات العامة، تقرر عدم السماح بتنظيم التجمع.


وأضاف  إن مكان وزمان التجمع المقترح سيعرقلان حركة السير وسيعرِّضان الجمهور للمخاطر، بدون ذكر تلك المخاطر على وجه التحديد.


كما أوضح مدير الأمن العام أن المشاركة في التجمع أمر غير مشروع، وأنه ستتُخذ إجراءات قانونية بحق المخالفين.


وقالت حسيبة حاج صحراوي إنه "بدلاً من الاستمرار في حرمان المواطنين تعسفياً من الحق في التجمع السلمي بسبب عرقلة حركة السير، يتعين على السلطات تقديم البدائل التي تسمح للجمعيات السياسية والجمهور العام بالممارسة السلمية لحقهم في حرية التعبير والاشتراك في الجمعيات والتجمع."


وكان تجمع نظَّمته خمس جماعات سياسية معارضة رئيسية في 22 يونيو/حزيران قد مضى قُدماً على الرغم من حظره من قبل الحكومة. وتعرَّض التجمع للهجوم من قبل القوات الأمن، مما أسفر عن إصابة العديد من الأشخاص بجروح، ومن بينهم الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية وغيره من أعضاء الأحزاب الأخرى.


وفي التجمع نفسه الذي نُظم في 22 يونيو/حزيران، أُصيب شاب يدعى علي الموالي بجروح بعد أن ضربته عبوة غاز مسيل للدموع في رأسه، مما أسفر عن إصابته بجروح عديدة. وقد نُقل فوراً إلى وحدة العناية المركزة، وظل فيها حتى الآن. وفي 9 يوليو/تموز ذُكر أنه خضع لعملية جراحية.


ونقلت جماعات بحرينية أخرى تُعنى بحقوق الإنسان أنباء بشأن اعتقال عشرات المحتجين في يونيو/حزيران. وقد اتُهم العديد من المقبوض عليهم بالمشاركة في تجمع غير مشروع. وذُكر أن عشرات آخرين أُصيبوا بجروح نتيجةً للاستخدام المفرط للقوة أثناء الاحتجاجات التي نُظمت في الأسابيع الماضية.


ومضت حسيبة حاج صحراوي تقول: "إن عدم إعطاء ترخيص بتنظيم احتجاج سلمي لا يُعتبر مبرراً للاعتقال التعسفي أو الاستخدام غير الضروري للقوة غير المتناسبة من قبل الشرطة ضد المحتجين. ويتعين على السلطات البحرينية أن تتخذ إجراءات فورية لضمان عدم تكرار مثل هذه الإجراءات، ومواءمة قانون التجمعات مع القانون الدولي.


وأثناء مراجعة أوضاع البحرين في الدورة الثالثة عشرة لفريق العمل الخاص بآلية المراجعة الدورية الشاملة أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف في مايو/أيار الماضي، تلقت البحرين 25 توصية لتعديل التشريعات الوطنية، ومنها القانون رقم 32 لعام 2006 المتعلق بالجمعيات والتجمعات وجعله يتماشى مع المعايير الدولية.


وقدمت دول عدة توصيات دعت فيها الحكومة البحرينية إلى السماح بممارسة حرية التعبير والاشتراك في الجمعيات والتجمع.

Thème

Militants 
Liberté d'expression 

Pays

Bahreïn 

Région ou pays

Moyen-Orient et Afrique du Nord 

Suivre #bahrain @amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

15 décembre 2014

Militante exemplaire, Maria Shongwe a surmonté un certain nombre d’obstacles auxquels sont confrontées de nombreuses femmes et jeunes filles en Afrique du Sud, notamment... Pour en savoir plus »

16 décembre 2014

Chelsea Manning purge une peine de 35 ans de prison pour avoir communiqué des informations confidentielles du gouvernement américain au site Internet Wikileaks. Depuis sa... Pour en savoir plus »

08 décembre 2014

Une démarche généreuse a transformé l’ouvrière chinoise Liu Ping en militante anticorruption acharnée. Liao Minyue, sa fille, raconte ce qui s’est passé.

 

Pour en savoir plus »
11 décembre 2014

Le commandant de sous-marin John Remø prenait soin de dissimuler toutes les preuves, cachant les vêtements de femme à la cave. Ce n’est qu’au bout de 30 ans que le... Pour en savoir plus »

12 décembre 2014

L’avocat Mohammed al Roken a été condamné à 10 ans d’emprisonnement en juillet 2013 à la suite d’une vague de répression contre les militants politiques et les... Pour en savoir plus »