Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

7 octobre 2011

جائزة نوبل للسلام تعترف بالنضال من أجل حقوق المرأة

جائزة نوبل للسلام تعترف بالنضال من أجل حقوق المرأة

قالت منظمة العفو الدولية إن جائزة نوبل للسلام للعام الحالي قد احتفت بعمل الناشطات من أجل الدفاع عن حقوق المرأة في شتى أنحاء العالم.

فقد منحت لجنة جائزة نوبل الجائزة لسنة 2011 شراكة للرئيسة الليبيرية إلين جونسون سيرليف، وللناشطة الليبيرية ليماه غبووي، والناشطة اليمنية توكل كرمان.

وفي هذا السياق، قال سليل شتي، الأمين العام لمنظمة العفو الدولية: "إن جائزة نوبل للسلام هذه تعترف بما عرفه ناشطو حقوق الإنسان لعقود من الزمن: حقيقة أن تعزيز المساواة أمر لا غنى عنه لبناء مجتمعات عادلة يعمها السلام على نطاق العالم بأسره".

"فالجهود التي لا تكل ولا تمل لهؤلاء الناشطات ولغيرهن من الناشطات تقربنا من عالم ترى فيه النساء حقوقهن تتمتع بالحماية ويتمتعن فيه هن أنفسهن بالتأثير المتنامي على كافة أصعدة الحكم."

وجونسون سيرليف هي أول امرأة تنتخب بصورة ديمقراطية لرئاسة بلد أفريقي. وكانت منظمة العفو الدولية قد اعتبرتها فيما مضى سجينة رأي، حيث سجنت لمعارضتها نظام الحكم في 1985.

بينما تولت غبووي تعبئة النساء بغض النظر عن أصلهن الإثني أو دينهن للمساعدة على وقف الحرب في ليبيريا وضمان مشاركة المرأة في الانتخابات في البلاد.

أما كرمان فناشطة يمنية من أجل حقوق الإنسان برزت كشخصية قيادية في الاحتجاجات الجماهيرية المناهضة للحكم في 2011.

وقال سليل شتي: "اليوم لا نحتفل فقط بهؤلاء النسوة القياديات الثلاث، وإنما بجميع من ناضلن من أجل حقوق الإنسان ولتحقيق المساواة في مجتمعاتهن".

"وسيشجع اختيار لجنة نوبل للعام الحالي النساء في كل مكان على مواصلة النضال من أجل حقوقهن."

وستتسلم الفائزات بجائزة نوبل للسلام جوائزهن في احتفال يعقد في أوسلو في 10 ديسمبر/كانون الأول.

Thème

Militants 
Crise Moyen-Orient et Afrique du Nord 
Prisonniers d'opinion 
Orientation sexuelle et identité de genre  
Femmes 

Campagnes

Halte à la violence contre les femmes 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

15 décembre 2014

Militante exemplaire, Maria Shongwe a surmonté un certain nombre d’obstacles auxquels sont confrontées de nombreuses femmes et jeunes filles en Afrique du Sud, notamment... Pour en savoir plus »

16 décembre 2014

Chelsea Manning purge une peine de 35 ans de prison pour avoir communiqué des informations confidentielles du gouvernement américain au site Internet Wikileaks. Depuis sa... Pour en savoir plus »

08 décembre 2014

Une démarche généreuse a transformé l’ouvrière chinoise Liu Ping en militante anticorruption acharnée. Liao Minyue, sa fille, raconte ce qui s’est passé.

 

Pour en savoir plus »
11 décembre 2014

Le commandant de sous-marin John Remø prenait soin de dissimuler toutes les preuves, cachant les vêtements de femme à la cave. Ce n’est qu’au bout de 30 ans que le... Pour en savoir plus »

12 décembre 2014

L’avocat Mohammed al Roken a été condamné à 10 ans d’emprisonnement en juillet 2013 à la suite d’une vague de répression contre les militants politiques et les... Pour en savoir plus »