Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

7 octobre 2011

جائزة نوبل للسلام تعترف بالنضال من أجل حقوق المرأة

جائزة نوبل للسلام تعترف بالنضال من أجل حقوق المرأة

قالت منظمة العفو الدولية إن جائزة نوبل للسلام للعام الحالي قد احتفت بعمل الناشطات من أجل الدفاع عن حقوق المرأة في شتى أنحاء العالم.

فقد منحت لجنة جائزة نوبل الجائزة لسنة 2011 شراكة للرئيسة الليبيرية إلين جونسون سيرليف، وللناشطة الليبيرية ليماه غبووي، والناشطة اليمنية توكل كرمان.

وفي هذا السياق، قال سليل شتي، الأمين العام لمنظمة العفو الدولية: "إن جائزة نوبل للسلام هذه تعترف بما عرفه ناشطو حقوق الإنسان لعقود من الزمن: حقيقة أن تعزيز المساواة أمر لا غنى عنه لبناء مجتمعات عادلة يعمها السلام على نطاق العالم بأسره".

"فالجهود التي لا تكل ولا تمل لهؤلاء الناشطات ولغيرهن من الناشطات تقربنا من عالم ترى فيه النساء حقوقهن تتمتع بالحماية ويتمتعن فيه هن أنفسهن بالتأثير المتنامي على كافة أصعدة الحكم."

وجونسون سيرليف هي أول امرأة تنتخب بصورة ديمقراطية لرئاسة بلد أفريقي. وكانت منظمة العفو الدولية قد اعتبرتها فيما مضى سجينة رأي، حيث سجنت لمعارضتها نظام الحكم في 1985.

بينما تولت غبووي تعبئة النساء بغض النظر عن أصلهن الإثني أو دينهن للمساعدة على وقف الحرب في ليبيريا وضمان مشاركة المرأة في الانتخابات في البلاد.

أما كرمان فناشطة يمنية من أجل حقوق الإنسان برزت كشخصية قيادية في الاحتجاجات الجماهيرية المناهضة للحكم في 2011.

وقال سليل شتي: "اليوم لا نحتفل فقط بهؤلاء النسوة القياديات الثلاث، وإنما بجميع من ناضلن من أجل حقوق الإنسان ولتحقيق المساواة في مجتمعاتهن".

"وسيشجع اختيار لجنة نوبل للعام الحالي النساء في كل مكان على مواصلة النضال من أجل حقوقهن."

وستتسلم الفائزات بجائزة نوبل للسلام جوائزهن في احتفال يعقد في أوسلو في 10 ديسمبر/كانون الأول.

Thème

Militants 
Crise Moyen-Orient et Afrique du Nord 
Prisonniers d'opinion 
Orientation sexuelle et identité de genre  
Femmes 

Campagnes

Halte à la violence contre les femmes 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

09 avril 2014

Une vue d'ensemble de la crise des droits humains de dimension historique qui secoue actuellement la République centrafricaine.

Pour en savoir plus »
04 mars 2014

Quand Brent Miller a été tué dans la prison de Louisiane où il travaillait, ni Teenie, son épouse, ni ses autres proches ne s’imaginaient qu’ils se retrouveraient mêlés à une... Pour en savoir plus »

27 mars 2014

Les tribunaux japonais ont enfin entendu raison et ordonné la tenue d’un nouveau procès pour un prisonnier qui a passé plus de 40 ans... Pour en savoir plus »

08 avril 2014

Attaques, discrimination, expulsions violentes, privation de logement et extrême pauvreté. La vie des 20 000 Roms de France – dont la plupart sont des migrants – est... Pour en savoir plus »

14 avril 2014

Les restrictions croissantes à la liberté d’expression imposées en cette période préélectorale en Algérie font apparaître des failles choquantes dans le bilan global des droits... Pour en savoir plus »