Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

23 août 2007

إيران: السلطات تحبط حملة المساواة بين الجنسين

إيران: السلطات تحبط حملة المساواة بين الجنسين
نشطاء حقوق المرأة في إيران يواجهون الاعتقال والسجن

كشفت عمليات الإعتقال التي وقعت مؤخرا على أن النشطاء الذين يناضلون من أجل المساواة بين الجنسين في إيران لا يستطيعون ممارسة حقوقهم في حرية التعبير والاشتراك في الجمعيات.

وكان العديد ممن قُبض عليهم من مؤيدي "حملة المساواة بين الجنسيين"، وهي شبكة تعمل من أجل وضع حد للتمييز القانوني ضد المرأة.

حملة المساواة بين الجنسيين

كان بعض النشطاء الذين قُبض عليهم في هذا العام يجمعون التوقيعات للحملة في محاولة لجمع مليون توقيع من الشعب الإيراني على عريضة ضد القوانين التي تنطوي على التمييز في إيران. وبالإضافة إلى العريضة، فإن الحملة تدير موقعاً على الانترنت لتوفير المعلومات ومنبر للحوار، كما أنها تعمل مع المنظمات العاملة في أوساط القواعد الشعبية على فضح المشكلات التي تواجهها النساء وتوعيتهن بحقوقهن.

القبض على النشطاء

لقد واجهت هذه الحملةعقبات متعددة في مساعيها لأن السلطات عمدت إلى كبت الحوار بشأن المساواة بين الجنسين بأساليب شتى، منها الطرد من العمل والتهديدات عبر الهاتف بعد عقد الاجتماعات.

ففي 4 مارس/آذار من هذا العام، قُبض على 33 امرأة أثناء مشاركتهن باحتجاج سلمي خارج قاعة المحكمة التي كانت تُحاكَم فيها خمس نساء بسبب اشتراكهن في مظاهرة نُظمت في 12 يونيو/حزيران 2006 للمطالبة بحق المرأة بالمساواة مع الرجل بموجب القانون الإيراني.

وقد قامت قوات الأمن بتفريق مظاهرة يوينو/حزيران بعنف، واعتقلت ما لايقل عن 70 شخصاً. وقد أُطلق سراحهم جميعاً قبل 19 مارس/آذار، ولكنهن مازلن تحت تهديد الملاحقة القضائية. كما قامت قوات الأمن بتفريق مظاهرة من أجل حقوق المرأة، نُظمت أمام البرلمان الإيراني في 8 مارس/آذار، الذي يصادف يوم المرأة العالمي، وذُكر أن سبع نساء من المشاركات في المظاهرة أُصبن بجراح.

وفي أبريل/نيسان قُبض على خمس نساء أثناء قيامهن بجمع توقيعات في متنـزه طهران. وقد أُطلق سراح ثلاث منهن في اليوم التالي، بينما أُطلق سراح كل من معبوده حسين زادة وناهد كشافارز بكفالة بعد ثلاثة عشر يوماً من الاعتقال. وذُكر أنهن اتُّهمن بـ "العمل ضد أمن الدولة".

وفي 7 مايو/أيار 2007، اعتُقلت زينب بيغامبرزادة، وهي طالبة وناشطة في مجال حقوق المرأة ومشارِكة في حملة المساواة، وذلك بعد استدعائها إلى المحكمة بسبب مشاركتها في تجمع 4 مارس/آذار. وقد أُطلق سراحها بكفالة في 16 مايو/أيار، بعد أن عرقل مسؤولون في المحكمة، مراراً، محاولات والدها دفع قيمة الكفالة. ويشار إلى أنها قد قضت أربعة أيام في الحجز في يناير/كانون الثاني 2007 أثناء قيامها بجمع توقيعات في قطار الأنفاق في طهران.

وكانت نسيم سراباندي وفاطمة دهداشتي أول ناشطتين تتم محاكمتها والحكم عليهما بسبب قيامهما بجمع التوقيعات بشكل سلمي. ففي 12 أغسطس/آب حُكم عليهما بالسجن ستة أشهر، مع تعليق تنفيذ الحكم لمدة سنتين، بتهمة "العمل ضد الأمن القومي عن طريق نشر الدعاية المضادة للنظام". وكانتا قد احتجزتا لفترة قصيرة في يناير/كانون الثاني 2007.

التمييز في القانون

تواجه المرأة في إيران تمييزاً واسع النطاق بموجب القانون. فهي تعاني من الإقصاء عن المجالات الرئيسية للمشاركة السياسية، ولا تتمتع بحقوق متساوية مع الرجل في الزواج والطلاق وحضانة الأطفال والميراث.

ففي وقت سابق من هذا العام شجبت شيرين عبادي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، وأيرين خان الأمنية العامة لمنظمة العفو الدولية، القوانين التي تنطوي على تمييز بالقول:

"ما دامت المرأة محرومة من الحقوق الإنسانية في أي مكان في العالم، فإنه لن تكون هناك عدالة ولن يكون هناك سلام".

بيد أن عمليات الاعتقال ظلت مستمرة. ففي 11 يوليو/تموز قُبض على أمير يعقوب علي، وهو أحد النشطاء الرجال، أثناء قيامه بجمع توقيعات تأييداً لحملة المساواة. وقد أُطلق سراحه منذ ذلك الحين، ولكنه لا يزال عرضة لخطر الملاحقة القضائية.

وتدعو منظمة العفو الدولية الحكومة الإيرانية إلى إلغاء القوانين التي تنطوي على تمييز ضد المرأة بشكل عاجل وملح، وإلى إسقاط جميع التهم الموجهة إلى نشطاء حقوق المرأة الذين مارسوا حقوقهم المعترف بها دولياً في حرية التعبير والاشتراك في الجمعيات بقيامهم بجمع التوقيعات والاحتجاج السلمي. وتعتبر المنظمة أن أي شخص يعتقل بسبب هذه الأنشطة سجين رأي.

Thème

Militants 
Discrimination 
Femmes 

Pays

Iran 

Région ou pays

Moyen-Orient et Afrique du Nord 

Campagnes

Halte à la violence contre les femmes 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

18 septembre 2014

Les policiers et les militaires nigérians torturent couramment des hommes, des femmes et des adolescents – parfois âgés de seulement 12 ans – au moyen de diverses méthodes... Pour en savoir plus »

04 septembre 2014

Depuis plusieurs années, Amnesty International enquête et recueille des éléments de preuve sur la torture au Mexique. Voici quelques-uns des faits les plus troublants. 

Pour en savoir plus »
11 août 2014

Les familles de milliers de civils afghans tués par les forces américaines et de l’OTAN en Afghanistan ont été privées de justice, écrit Amnesty International dans un nouveau... Pour en savoir plus »

02 septembre 2014

Les poursuites engagées par les autorités turques contre des personnes les ayant critiquées sur Twitter mettent en évidence la profonde hypocrisie du pays hôte du Forum sur la... Pour en savoir plus »

03 septembre 2014

La décapitation du journaliste américain Steven Sotloff par des militants de l’État islamique est le dernier en date d’une série de crimes de guerre perpétrés par le groupe... Pour en savoir plus »