Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

14 novembre 2007

المتظاهرات يواجهن هراوات الشرطة

المتظاهرات يواجهن هراوات الشرطة
شهدت الأيام  الماضية عمليات اعتقال واحتجاز جماعية للناشطين السياسيين الذين ينتمون إلى أحزاب المعارضة في شتى أنحاء باكستان. وقد استخدمت الشرطة الهراوات والغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرات الاحتجاح السلمية قبل القبض على المشاركات.

ففي لاهور، جرى اليوم (الأربعاء) توقيف 37 ناشطة سياسية ينتمين إلى "حزب الشعب الباكستاني" المعارض واحتجازهن لستة أيام بناء على أمر من إحدى محاكم مكافحة الإرهاب. ووجهت الشرطة التهم إليهن استناداً إلى قانون مكافحة الإرهاب.

وبين من جرى اعتقالهن مهرين راجا، العضو في الجمعية الوطنية، وعضوتان في الجمعية الوطنية للبنجاب، هما فرزانة راجا وأوزما بخاري. ووردت تقارير بأن المحتجات تعرضن للضرب المبرح على أيدي الشرطة.

واعتُقل كذلك صباح هذا اليوم في جامعة البنجاب نجم الكريكيت السابق وزعيم أحد أحزاب المعارضة، عمران خان، الذي لجأ إلى التخفي إثر إعلان حالة الطوارئ، وذلك أثناء مشاركته في مظاهرة طلابية في الجامعة. ولا يزال رهن الاعتقال في حجر الشرطة بعد أن صدر أمر بتوقيفه لمدة 90 يوماً.

وطبقاً للتقارير الإعلامية، فإن رئيس شرطة لاهور قد صرح، حسبما ذُكر، بأنه سيجري توجيه الاتهام إلى عمران خان بموجب قانون مكافحة الإرهاب بزعم أنه يلقي خطابات نارية، بما في ذلك "تحريض الناس على حمل السلاح ... والدعوة إلى العصيان المدني ... ونشر الكراهية".

تعهد خطي مشفوع بالقسم عند الإفراج 

وقد طُلب من المحامين الذين جرى اعتقالهم فيما سبق بمقتضى قانون الحفاظ على الأمن العام أن يوقعوا على تعهدات مشفوعة بالقسم تتضمن شروطاً لإطلاق سراحهم. وتتضمن هذه الشروط التعهد بأن لا يشاركوا في أية أنشطة مناهضة للدولة؛ وأن لا يلقوا خطابات ضد الجنرال مشرف أو يشاركوا في مظاهرات مناهضة للحكومة داخل مرافق المحاكم. وسيحظر على كل محام يتبين أنه قد خرق هذه القواعد، بحسب التعهدات، المشاركة في أي انتخابات مقبلة لنقابة المحامين.

 

Pour en savoir plus :

اعتقالات جديدة للصحفيين تلقي بظلالها على عمليات الإفراج في باكستان
الأمل بعودة المفقودين يتضاءل مرة أخرى
النشطاء الباكستانيون المفرج عنهم يواجهون خطر إعادة الاعتقال
اشتداد حدة القمع في باكستان
تحدي المعارضة في باكستان على الرغم من الاعتقالات
الجنرال مشرف يواصل حملته لقمع معارضيه

 

Thème

Militants 
Détention 
Application des lois 
Femmes 

Pays

Pakistan 

Région ou pays

Asie - Pacifique 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

09 avril 2014

Une vue d'ensemble de la crise des droits humains de dimension historique qui secoue actuellement la République centrafricaine.

Pour en savoir plus »
04 mars 2014

Quand Brent Miller a été tué dans la prison de Louisiane où il travaillait, ni Teenie, son épouse, ni ses autres proches ne s’imaginaient qu’ils se retrouveraient mêlés à une... Pour en savoir plus »

27 mars 2014

Les tribunaux japonais ont enfin entendu raison et ordonné la tenue d’un nouveau procès pour un prisonnier qui a passé plus de 40 ans... Pour en savoir plus »

08 avril 2014

Attaques, discrimination, expulsions violentes, privation de logement et extrême pauvreté. La vie des 20 000 Roms de France – dont la plupart sont des migrants – est... Pour en savoir plus »

14 avril 2014

Les restrictions croissantes à la liberté d’expression imposées en cette période préélectorale en Algérie font apparaître des failles choquantes dans le bilan global des droits... Pour en savoir plus »