Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

12 août 2011

صربيا: عمليات الإخلاء القسري تتسبب بتشرد عائلات من طائفة الروما

صربيا: عمليات الإخلاء القسري تتسبب بتشرد عائلات من طائفة الروما

في أحدث حلقة من حلقات سلسلة عمليات الإخلاء القسري، تقطعت السُبُل بخمس عائلات من أفراد طائفة الروما (الغجر)، وأصبحت مشردةً في بلغراد بعْدَ إخلائهم قسراً من مبانٍ غير حكومية (مملوكة لآخرين) كانوا يشغلونها هناك.

وقد أُجْبِرَ حوالي 20 من أفراد طائفة الروما، بما فيهم 10 أطفال، على مغادرة المبنى في شارع سكادارسكا في العاصمة بلغراد، وذلك في أعقاب صدور أمر من المحكمة في 29 يونيو/حزيران يُخْطرهم بضرورة إخلاء العقار المذكور، وإزالة جميع مقتنياتهم منه.

وقد تأجّلتْ محاولة سابقة لإخلاء العقار في 27 يوليو/تموز في أعقاب دعوة الأُسَر والناشطين المحليين للسلطات لكي توفر مساكن بديلة، غير أن السلطات أخفقت في الاستجابة لذلك الطلب.

وصرّح نيكولا دكويرث، مدير برنامج أوروبا ووسط آسيا في منظمة العفو الدولية، بأن "السلطات في بلغراد قد عمدت مرةً أُخرى إلى تشريد الأُسر والعائلات من أفراد طائفة الروما، وألقت بهم في الشارع من دون أنه توفر لهم مساكن بديلة مناسبة."

"ويجب ألاّ تستمر هذه الممارسات غير المقبولة، وعلى السلطات أن تبذل المزيد من الجهد من أجل العثور على حلول سكنية تجعل من الممكن لأُسر أفراد طائفة الروما أن تُربّيَ أطفالها بسلامةٍ وكرامة."

وتواجه إحدى نساء الطائفة التي فرّتْ إلى بلغراد هرباً من العنف الأُسري الذي تعرضت له في منطقتها بجنوب صربيا، خطرَ أن يتم إعادتها إلى تلك المنطقة بعد عمليات الإخلاء التي حدثت مؤخراً.

وعقب معرفتها بصدور أمر الإخلاء، حثّتْ المنظمةُ الصربية غير الحكومية المعروفة بإسم (براكسيس/ Praxis) وزارةَ العمل والسياسات الاجتماعية، وسلطاتِ بلدية مدينة بلغراد على أن تعمل على توفير مساكن بديلة لتلك العائلات والأُسر قبل أن تقوم بترحيلهم من المباني التي يشغلونها.

وضمّتْ منظمةُ العفو الدولية صوتَها إلى المنظماتِ غير الحكومية المحلية (في صربيا) في إطارِ دعوتها إلى وقْف عمليات الإخلاء القسري، وكانت المنظمة قد دعتْ الحكومة الصربية آنفاً إلى سَنِّ قانونٍ يحْظُرُ ارتكابَ مثل هذه الممارسات.

وبحسب أحد التقارير التي صدرت مؤخراً عن منظمة العفو الدولية، فإن الحكومة الصربية قد أخفقت مراراً وتكراراً في الحيلولة دون القيام بإخلاء عائلات طائفة الروما قسراً – الأمر الذي تسبب بفقدانهم لمصادر رزقهم، وكافة مقتنياتهم علاوةً على خسارتهم لمنازلهم.

Thème

Enfants 
Exigeons la dignité 
Discrimination 
Pauvreté 

Pays

Serbie 

Région ou pays

Europe et Asie centrale 

Campagnes

Exigeons la dignité 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

18 septembre 2014

Les policiers et les militaires nigérians torturent couramment des hommes, des femmes et des adolescents – parfois âgés de seulement 12 ans – au moyen de diverses méthodes... Pour en savoir plus »

04 septembre 2014

Depuis plusieurs années, Amnesty International enquête et recueille des éléments de preuve sur la torture au Mexique. Voici quelques-uns des faits les plus troublants. 

Pour en savoir plus »
11 août 2014

Les familles de milliers de civils afghans tués par les forces américaines et de l’OTAN en Afghanistan ont été privées de justice, écrit Amnesty International dans un nouveau... Pour en savoir plus »

02 septembre 2014

Les poursuites engagées par les autorités turques contre des personnes les ayant critiquées sur Twitter mettent en évidence la profonde hypocrisie du pays hôte du Forum sur la... Pour en savoir plus »

03 septembre 2014

La décapitation du journaliste américain Steven Sotloff par des militants de l’État islamique est le dernier en date d’une série de crimes de guerre perpétrés par le groupe... Pour en savoir plus »