Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

19 juillet 2011

ملاوي: مخاوف من المداهمة قبل الاحتجاجات الجماهيرية

ملاوي: مخاوف من المداهمة قبل الاحتجاجات الجماهيرية

صرحت منظمة العفو الدولية بأنه يجب على السلطات المالاوية أن تحترم حقوق أولئك الذين يشتركون في احتجاجات سلمية قبل المظاهرات الكبرى المزمع تسييرها عبر البلاد يوم الأربعاء.

والاحتجاجات تشمل عدة أمور من بينها النقص في الوقود والقوانين الجائرة التي أقرها البرلمان مؤخراً، ومن المنتظر حدوثها في كل من زومبا وبلانتاير و ليلونوا ومزوزو ,هي المدن الرئيسية في الدولة.

وقالت ميشيل كاغاري، نائبة مدير قسم أفريقيا في منظمة العفو الدولية: " إن حكومة الرئيس موذاريكا، ينبغي عليها السماح للمظاهرات السلمية المزمع قيامها بالسير دون فرض قيود غير مبررة على حقوق المالاويين التي تتمتع بضمانات دولية."

وأضافت: " إن المخاوف حقيقية من إخماد الاحتجاجات السلمية باستخدام العنف، إذا ما علمنا الزيادة المؤخرة في عدم التسامح مع الأصوات المنشقة من قبل الحكومة المالاوية." " ويجب على الشرطة أن تحترم حق المحتجين في حرية الاجتماع السلمي وأن تلتزم بالمبادئ الدولية الخاصة بحماية الشرطة للاحتجاجات. وإذا تحولت الاحتجاجات إلى العنف، فيجب ألا تستخدم الشرطة إلا الحد الأدنى من القوة اللازمة لإنهاء العنف."

ويضم المحتجون بين صفوفهم فئات من ناشطي المجتمع المدني بمن فيهم الطلاب وجماعات حقوق الإنسان والمنظمات الدينية.

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين حاول منظمو الاحتجاجات مراراً أن يخطروا السلطات بالمظاهرات المزمعة لكن السلطات لم ترد عليهم بشيء.

وتشعر منظمة العفو الدولية بالقلق من أن بعض نشطاء حقوق الإنسان المشاركين في تنظيم الاحتجاجات يواجهون خطر الاعتقال.

ففي مارس/ آذار اضطر أنديول مواكاسونغولا، رئيس مركز حقوق الإنسان ورد الاعتبار، إلى الاختفاء بعد أن داهم رجال مجهولو الهوية مكاتب المركز.

وقد طالب هؤلاء الرجال من أحد الحراس أن يأخذهم إلى بيت أنديول مواكاسونغولا. ولمّا كان الحارس يجهل عنوان بيت الناشط، فقد اقتادوه في سيارة بعيداً وضربوه.

كما تلقى أنديول مواكاسونغولا تهديدات بالموت عن طريق الهاتف.

وصرحت ميشيل كاغاري بأن تحرش موظفي الحكومة المستمر بناشطي المجتمع المدني قد خلق مناخاً من الخوف في مالاوي.

وفي أبريل/ نيسان، قام ناشط آخر لحقوق الإنسان، يخشى على سلامته ويرغب في أن يبقى مجهولاً، بوصف الوضع المتردي في مالاوي لمنظمة العفو الدولية، بقوله:

" لم تعد ملاوي بعدُ مكاناً يستطيع فيه المدافعون عن حقوق الإنسان تعزيز هذه الحقوق وحمايتها. فقد سحقت حريات التعبير والوسائل الأخرى للمجاهرة بالرأي. إنك لا تستطيع التظاهر ولا تستطيع أن تعبر عن نفسك بحرية. إن ملاوي أصبحت دولة بوليسية. إلى أين نحن سائرون؟"

Thème

Militants 
Liberté d'expression 

Pays

Malawi 

Région ou pays

Afrique 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

18 septembre 2014

Les policiers et les militaires nigérians torturent couramment des hommes, des femmes et des adolescents – parfois âgés de seulement 12 ans – au moyen de diverses méthodes... Pour en savoir plus »

04 septembre 2014

Depuis plusieurs années, Amnesty International enquête et recueille des éléments de preuve sur la torture au Mexique. Voici quelques-uns des faits les plus troublants. 

Pour en savoir plus »
23 septembre 2014

Le commerce, la fabrication et l’exportation des instruments de torture par des entreprises chinoises, en plein essor, alimentent les violations des droits humains en Afrique... Pour en savoir plus »

02 septembre 2014

Les poursuites engagées par les autorités turques contre des personnes les ayant critiquées sur Twitter mettent en évidence la profonde hypocrisie du pays hôte du Forum sur la... Pour en savoir plus »

03 septembre 2014

La décapitation du journaliste américain Steven Sotloff par des militants de l’État islamique est le dernier en date d’une série de crimes de guerre perpétrés par le groupe... Pour en savoir plus »