Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

15 juillet 2011

أزمة اللاجئين الصوماليين: افتتاح كينيا توسعة للمخيمات ليس سوى خطوة أولى

أزمة اللاجئين الصوماليين: افتتاح كينيا توسعة للمخيمات ليس سوى خطوة أولى

قالت منظمة العفو الدولية إنه يتعين على كينيا والمجتمع الدولي اتخاذ خطوات أخرى للتصدي لاحتياجات اللاجئين الصوماليين، وذلك عقب موافقة السلطات الكينية على توسعة مخيم للاجئين في شمال شرقي مدينة داداب.

ويجتاز الحدود الكينية من الصومال يومياً نحو 1,300 لاجئ يفرون من النـزاع المسلح ومن أسوأ جفاف عرفته البلاد خلال 60 سنة. وأعلنت السلطات الكينية الخميس أن "مخيم إيفو 2"، الذي سيوفر ملاذاً آمناً لعدد يصل إلى 80,000 شخص، سوف يكون جاهزاً لاستقبال النازحين خلال 10 أيام.

وتعليقاً على تفاقم أزمة اللاجئين في القرن الأفريقي، قال بينديكت غوديريو، باحث منظمة العفو الدولية بشأن الصومال، إنه "بينما سيخفف قرار كينيا بفتح توسعة المخيم من الاكتظاظ في مخيمات داداب بصورة مؤقتة، إلا أنه من الضروري إتباع ذلك باتفاق سريع على فتح مخيم آخر".

وأضاف قائلاً: "إن كينيا تتحمل العبء الأكبر من المسؤولية العالمية عن استضافة اللاجئين الصوماليين. وينبغي على المجتمع الدولي ليس فحسب دعم الردود الإنسانية على الأزمة الراهنة، بل يتعين عليها كذلك التقدم بحلول دائمة للاجئين الصوماليين إلى كينيا".

والمخيم الجديد هو توسعة لمخيم "إنفو"، وهو أحد ثلاثة مخيمات في داداب.

وقد أصبح مجمَّع داداب للاجئين، الذي بني في منتصف تسعينيات القرن الماضي لاستضافة 90,000 شخص، أكبر مخيم للاجئين في العالم، حيث وصل عدد المقيمين فيه إلى 440,000 لاجئ. ويضطر الواصلون الجدد من اللاجئين إلى العيش في العراء على أطراف المخيمات، دون أن يتمكنوا من الحصول على الماء بسهولة.

وعلى مدار السنتين الماضيتين، ظلت "المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة" تضغط على كينيا كي تستكمل إقامة توسعة المخيم وفتحها لاستقبال اللاجئين. ولكن الحكومة الكينية، التي أعربت عن بواعث قلق من احتمال أن تدخل الجماعات الصومالية المسلحة البلاد وتخلق حالة من انعدام الأمن، أنهت العمل فيها في وقت سابق من العام.

وعقب اجتماع مع المفوض السامي للاجئين، أنطونيو غوتيرس، الإثنين، قال رئيس الوزراء الكيني، رايلا أودينغا، إن كينيا لا تستطيع أن ترد اللاجئين الذين يصلون إلى أراضيها.

ويقال إن ما لا يقل عن 10 ملايين شخص قد تضرروا من الجفاف الذي ضرب القرن الأفريقي هذا العام.

Pour en savoir plus :

كينيا: اللاجئون الصوماليون بحاجة إلى الحماية وليس إلى الإهانة (تقرير، 8 ديسمبر/كاتون الأول 2010)

Thème

Exigeons la dignité 
Réfugiés, personnes déplacées et migrants 

Pays

Kenya 
Somalie 

Région ou pays

Afrique 

Campagnes

Exigeons la dignité 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

15 décembre 2014

Militante exemplaire, Maria Shongwe a surmonté un certain nombre d’obstacles auxquels sont confrontées de nombreuses femmes et jeunes filles en Afrique du Sud, notamment... Pour en savoir plus »

16 décembre 2014

Chelsea Manning purge une peine de 35 ans de prison pour avoir communiqué des informations confidentielles du gouvernement américain au site Internet Wikileaks. Depuis sa... Pour en savoir plus »

08 décembre 2014

Une démarche généreuse a transformé l’ouvrière chinoise Liu Ping en militante anticorruption acharnée. Liao Minyue, sa fille, raconte ce qui s’est passé.

 

Pour en savoir plus »
11 décembre 2014

Le commandant de sous-marin John Remø prenait soin de dissimuler toutes les preuves, cachant les vêtements de femme à la cave. Ce n’est qu’au bout de 30 ans que le... Pour en savoir plus »

12 décembre 2014

L’avocat Mohammed al Roken a été condamné à 10 ans d’emprisonnement en juillet 2013 à la suite d’une vague de répression contre les militants politiques et les... Pour en savoir plus »