Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

31 octobre 2007

أوقفوا عقوبة الإعدام : الإلغاء العالمي الآن

أوقفوا عقوبة الإعدام : الإلغاء العالمي الآن

تكاتف في نيويورك ثلاثة رجال نجوا من عقوبة الإعدام للقيام بحملة من أجل الإلغاء العالمي لهذه العقوبة التي لا يمكن الرجوع عنها بعد تنفيذها.

وكان قد حُكم على كل واحد منهم بالإعدام على جريمة لم يرتكبها - وتجمع بينهم تجربة وحشية مر بها كل منهم وهو ينتظر تنفيذ حكم الإعدام فيه. وعاشوا معاً تحت شبح الإعدام طول 54 عاماً مجتمعين.

وفي أوغندا، قضى مباغي إدوارد إدماري 20 عاماً في السجن، 18 منها ينتظر تنفيذ حكم الإعدام فيه. وسافر جواً لمدة 18 ساعة لمواصلة نضاله في مقر الأمم المتحدة بنيويورك من أجل إلغاء العقوبة.

وسافر السيد مندا، البالغ من العمر الآن 81 عاماً من اليابان. وهو من المشاركين المتحمسين في الحملات وأحد أربعة أشخاص فقط في اليابان تبين أنهم أبرياء عند إعادة محاكمتهم، وبالتالي أفرج عنه من السجن الذي كان ينتظر فيه تنفيذ حكم الإعدام.

وكان ري كرون من بنسلفانيا السجين المائة المحكوم بالإعدام في الولايات المتحدة الأمريكية الذي يُفرج عنه بعدما تبين أنه بريء منذ إعادة العمل بعقوبة الإعدام لأول مرة في العام 1973.

وفي مناقشة عامة جرت في مقر الأمم المتحدة استضافتها منظمة العفو الدولية في 16 أكتوبر/تشرين الأول، تحدث الرجال الثلاثة عن تجاربهم الشخصية المؤثرة. وأعاد كل واحد منهم إلى أذهان الحضور، بمن فيهم مندوبو الأمم المتحدة والصحفيين، كيف أن الرجال والنساء – غير المذنبين بارتكاب الجريمة المزعومة – يمكن أن يُحكم عليهم بالإعدام نتيجة محاكمات جائرة وقرارات خاطئة وخطأ بشري.


مباغي إدوارد إدماري

اتُهم مباغي إدوارد إدماري بقتل رجل تبين فيما بعد أنه حي وبصحة جيدة. ولأن طبيباً تلقى رشوة ليشهد زوراً أنه أجرى تشريحاً لجثة، حُكم بالإعدام على السيد مباغي وشقيقه – الذي اتُهم أيضاً بالضلوع في الجريمة (وكان بريئاً أيضاً).

وأشار السيد إدماري في قاعة الأمم المتحدة إلى أن "الحياة رهيبة بالنسبة للسجين الذي ينتظر حكم الإعدام فيه بأوغندا" وأضاف "فلم يُعط أي شخص قط إخطاراً بأنه سيتم تنفيذ حكم الإعدام فيه. وفي كل مرة، كنا نؤخذ على حين غرة. وقد عشنا في خوف رهيب من أي نشاط غير عادي من جانب حراس السجن".

ومن خلال إصرار عائلته وتصميمها على تبرئته، مُنح السيد إدماري حريته في النهاية من جانب لجنة رئاسية مؤلفة من تسعة أشخاص في العام 2000، بعد سنوات من الشعور بالخوف كل يوم من احتمال إعدامه.

ساكي مندا

اتُهم ساكي مندا بقتل شخصين. وأعطى وصفاً غير عادي لكيفية الإفراج عنه في نهاية المطاف من خلال إصراره على إعادة محاكمته. وبعد ست محاكمات جديدة و34 سنة وستة أشهر في السجن، بُرئت ساحة السيد مندا من التهم وأُطلق سراحه في يوليو/تموز 1983.

وقال السيد مندا إنه "خلال استجوابي، انقسم المحققون إلى ثلاث فرق، وكانوا يتناوبون على استجوابي"، وأضاف أنه "من خلال الإكراه والابتزاز والأسئلة الإيحائية والقوة الغاشمة، عقدوا العزم على انتـزاع اعتراف مني."

"وفي 23 مارس/آذار 1950، أصدر القاضي قرار المحكمة الذي قضى بإعدامي، بينما علَت وجهه شبه ابتسامة. وخلال وجودي في السجن، فكرت ملياً بعقوبة الإعدام" على حد قول السيد مندا الذي مضى قائلاً إنه "خلال هذه الفترة ودَّعت العديد من النـزلاء المحكومين بالإعدام الذي مضوا إلى نهايتهم المحتومة. لقد ودّعت 56 نزيلاً ... وأولئك هم فقط الذين أتذكرهم."
ري كرون

أعطى ري كرون وصفاً حياً لكونه رجلاً بريئاً كانت نادلة في إحدى حانات أريزونا مغرمة به. وقد قُتلت النادلة وأصبح هو المتهم الرئيسي في قضية القتل، حيث أدين بارتكابها ثم حُكم عليه بالإعدام في نهاية الأمر – كل ذلك بسبب جريمة لم يقترفها. وفي النهاية وبعد محاكمتين، ثم فحص دي إن إيه أكد براءته، أُفرج عن ري كرون من السجن.

وقال ري إن "ما حدث لي يمكن أن يحدث لأي كان"، وأضاف "لا يكفي أن تعرف أنك بريء كما كان حالي. إذ إنه بلمح البصر حُكم علي بالإعدام على جريمة لم ارتكبها".



وتحدث الرجال الثلاثة بهدوء وحزم وصلابة، وناشدوا المندوبين الذين شاركوا في المناسبة التي شهدت حضوراً جيداً بمساندة الدعوة إلى إصدار قرار في الأمم المتحدة.

وأعاد إدوارد إدماري تأكيد رأيه حول عقوبة الإعدام بعد المناسبة قائلاً إن: "عقوبة الإعدام ليست عقاباً. فالعقاب يهدف إلى الإصلاح. وإذا قتلت شخصاً تحرمه من فرصة الإصلاح".

لقد آن الأوان لكي تبادر الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى وضع حد لهذا الشكل من أشكال العقاب عبر اتخاذ الخطوة الأولى بالدعوة إلى وقف عالمي لتنفيذ عمليات الإعدام في نوفمبر/تشرين الثاني 2007.

Pour en savoir plus :

اليوم العالمي ضد عقوبة الإعدام (مقال صحفي 10/10/2007)

Thème

Militants 
Peine de mort 
Détention 
Discrimination 
Normes relatives aux droits humains 
Conditions de détention 
Procès et systèmes juridiques 
Nations unies 

Pays

Japon 
Ouganda 
États-Unis 

Région ou pays

Amériques 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

15 décembre 2014

Militante exemplaire, Maria Shongwe a surmonté un certain nombre d’obstacles auxquels sont confrontées de nombreuses femmes et jeunes filles en Afrique du Sud, notamment... Pour en savoir plus »

16 décembre 2014

Chelsea Manning purge une peine de 35 ans de prison pour avoir communiqué des informations confidentielles du gouvernement américain au site Internet Wikileaks. Depuis sa... Pour en savoir plus »

08 décembre 2014

Une démarche généreuse a transformé l’ouvrière chinoise Liu Ping en militante anticorruption acharnée. Liao Minyue, sa fille, raconte ce qui s’est passé.

 

Pour en savoir plus »
11 décembre 2014

Le commandant de sous-marin John Remø prenait soin de dissimuler toutes les preuves, cachant les vêtements de femme à la cave. Ce n’est qu’au bout de 30 ans que le... Pour en savoir plus »

12 décembre 2014

L’avocat Mohammed al Roken a été condamné à 10 ans d’emprisonnement en juillet 2013 à la suite d’une vague de répression contre les militants politiques et les... Pour en savoir plus »