Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

31 janvier 2011

الحكومة المصرية تواصل قمع وسائل الإعلام

الحكومة المصرية تواصل قمع وسائل الإعلام

شجبت منظمة العفو الدولية استمرار قمع الحكومة المصرية لحرية التعبير، بعد قيام الجيش باعتقال ستة من الصحفيين العاملين مع قناة الجزيرة لفترة قصيرة، وقيام السلطات المصرية بإغلاق مكتبها في القاهرة، مما أدى إلى الإخلال بتغطيتها لأخبار المظاهرات الجماهيرية التي اندلعت في سائر أنحاء البلاد.

فقد قالت قناة الجزيرة الناطقة بالإنجليزية إن ستة من صحفييها اعتُقلوا عند نقطة تفتيش تابعة للجيش خارج فندق هيلتون القاهرة يوم الإثنين. وقد احتُجزوا لفترة قصيرة، وتمت مصادرة آلات التصوير وغيرها من المعدات التي كانت بحوزتهم.

وقالت الشبكة إنه تم إغلاق مكتب الجزيرة رسمياً يوم أمس بأمر من وزارة الإعلام.

وقال مالكوم سمارت، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "إن الإجراء الذي اتخذته الحكومة ضد قناة الجزيرة ليس سوى أحدث محاولة لحجب نقل أخبار الاحتجاجات التي خرجت إلى الشوارع ولمنع التدفق الحر للمعلومات."

"ومن الواضح أن السلطات، وهي تصارع من أجل إبقاء السلطة في قبضتها في وجه الاحتجاجات غير المسبوقة والمطالبة بإحداث تغيير جوهري، تحاول ترهيب وسائل الإعلام ومنع وصول الحقيقة بشأن الانتهاكات التي تقترفها قوات الأمن إلى العالم."

وتعرَّض الصحفيون المحليون والدوليون للاعتداء والاعتقال ومصادرة معداتهم من قبل قوات الأمن خلال مظاهرات الاحتجاج الجماهيرية التي اندلعت مؤخراً ضد الفقر وانتهاكات الشرطة والفساد.

"وأضاف مالكوم سمارت يقول: "إن الصحفيين يجب أن يكونوا أحراراً في أداء مهماتهم، ويجب إعادة خدمات الانترنت."

"كما ينبغي عدم السماح للحكومة بأن تضع البلاد بأسرها في حالة تعتيم تام على المعلومات، ويتعين على أصدقائها وحلفائها في الخارج أن يرسلوا لها هذه الرسالة بشكل واضح تماماً."

وفي حوادث منفصلة، قال باحثون من منظمة العفو الدولية إن قوات الأمن قامت بمصادرة كاميرات الفيديو من الناس في شوارع القاهرة اليوم.

وقد تم وقف معظم خدمات الانترنت في البلاد منذ يوم الجمعة الماضي.

وأضاف مالكوم سمارت يقول: "لقد لعبت الهواتف الخليوية ومواقع الشبكات الاجتماعية دوراً كبيراً في المساعدة على إخراج الجماهير إلى الشوارع وفي تنظيم الاحتجاجات. واستخدم الناس كاميرات هواتفهم الخليوية لفضح حقيقة التعذيب والعنف على أيدي الشرطة. وهذا هو سبب حرص السلطات المصرية على استهدافها."

وخلص سمارت إلى القول: "إنهم يريدون منع ظهور الحقيقة، ويجب ألا يُسمح لهم بالنجاح في تحقيق هذا الهدف."

Pour en savoir plus :

المطالبة بالتغيير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (أخبار وموقع خاص لوسائط الإعلام المتعددة).

Pays

Égypte 

Région ou pays

Moyen-Orient et Afrique du Nord 

Thème

Liberté d'expression 
Crise Moyen-Orient et Afrique du Nord 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

29 juillet 2014

Le parti au pouvoir au Burundi mène une campagne musclée d’intimidation contre les détracteurs du gouvernement, et son organisation de jeunesse commet des crimes en toute... Pour en savoir plus »

05 juin 2014

Les manifestants descendant dans la rue au Brésil durant la Coupe du monde risquent d’être victimes de violences policières et militaires aveugles, les autorités renforçant les... Pour en savoir plus »

03 juin 2014

Dans la deuxième partie de cette série en deux volets, deux personnes dont le nom figurait sur la liste des « personnes les plus recherchées » en Chine pour leur rôle dans le... Pour en savoir plus »

11 juillet 2014

Sasha, militant pro-ukrainien âgé de 19 ans, a été enlevé par des séparatistes à Louhansk et frappé à maintes reprises pendant 24 heures.

Pour en savoir plus »
25 juillet 2014

Des experts d'Amnesty International répondent à certaines des questions soulevées par le conflit Israël/Gaza.

Pour en savoir plus »