Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

29 août 2007

نحو وقف عالمي لتنفيذ عمليات الإعدام فوراً

نحو وقف عالمي لتنفيذ عمليات الإعدام فوراً

"إنني أرى الاتجاه المتنامي في القانون الدولي وفي الممارسات الوطنية نحو إلغاء عقوبة الإعدام تدريجياً"،
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي- مون.
حثت منظمة العفو الدولية الجمعية العامة للأمم المتحدة على اعتماد قرار يدعو إلى إعلان وقف تنفيذ عمليات الإعدام على المستوى العالمي، كما طالبت من جميع الدول دعم هذه المبادرة المهمة
ومن المتوقع أن يقدم مشروع قرار يدعو إلى وقف تنفيذ عمليات الإعدام على المستوى العالمي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثانية والستين، التي تبدأ في 18 سبتمبر/أيلول 2007.
وفي حالة اعتماد هذا القرار من قبل الهيئة الرئيسية للأمم المتحدة فأن بلدن العالم تكون قد خطت خطوة متقدمة على طريق إلغاء عقوبة الإعدام.
وقد وصفت المفوضة السامية لحقوق الإنسان، لويز أربور عقوبة الإعدام بأنها "... عقوبة ينبغي ألا يكون لها مكان في أي مجتمع يدعي أنه يثمِّن حقوق الإنسان وحُرمة الشخص".
كما أثنت مؤخراً على قرار رواندا القاضي بإلغاء عقوبة الإعدام واصفةً إياه بأنه يُظهر روحاً قيادية بالأفعال، لا بالأقوال، ولا سيما أن هذا البلد "طالما عانى من جرائم القتل، وأن شعبه المتعطش للعدالة لا يزال أبعد ما يكون عن إطفاء ظمأه".
وتضفي عقوبة الإعدام الشرعية على فعل عنيف تقترفه الدولة ولا يمكن الرجوع عنه. كما أنها تنطوي على تمييز، وغالباً ما تُستخدم بشكل غير متناسب ضد الفقراء والأقليات وأفراد المجتمعات الإثنية والعرقية والدينية المستضعفة.
وغالباً ما تُفرض عقوبة الإعدام إثر محاكمة جائرة بشكل صارخ. ولكن حتى عندما تحترم المحاكمات المعايير الدولية للعدالة، فإنه لا يمكن القضاء على خطر إعدام الأبرياء تماماً حيث ستظل عقوبة الإعدام تحصد أرواح ضحايا بريئة، لا محالة، كما اتضح ذلك باستمرار.
وقد اعترفت حكومات عديدة بأن عقوبة الإعدام لا يمكن أن تنسجم مع احترام حقوق الإنسان.
ونتيجةً لذلك، ألغى عدد متزايد من البلدان في شتى أنحاء العالم عقوبة الإعدام في تشريعاتها الوطنية.
وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي- مون، عقب تسلمه منصبه بفترة وجيزة في 11 يناير/كانون الثاني 2007 قائلاً: "أعتقد أن الحياة ثمينة للغاية وينبغي حمايتها واحترامها، وأن لجميع البشر الحق في العيش بكرامة.
ويؤكد القانون الدولي على هذه القيم. وإنني أرى الاتجاه المتنامي في القانون الدولي وفي الممارسات الوطنية نحو الإلغاء التدريجي لعقوبة الإعدام".
وتلقى فكرة إلغاء عقوبة الإعدام قبولا متزايدا في جميع البلدان: فقد ألغت 130 دولة من جميع مناطق العالم عقوبة الإعدام في القانون والممارسة، كما نفذت 25 دولة فقط عمليات إعدام خلال العام 2006.
وتُظهر إحصاءات منظمة العفو الدولية هبوطاً إجمالياً كبيراً في عدد عمليات الإعدام التي أُبلغ عنها خلال العام 2006.
وقد خطت حكومات عديدة في جميع مناطق العالم خطوات تتجاوز ما هو أكثر من إلغاء عقوبة الإعدام في أنظمتها القانونية الوطنية، وذلك عن طريق قيادة ودعم مبادرات دولية تهدف إلى إلغاء العقوبة في العالم بأسره.
ففي  عام 2005، مثلاً، اعتمدت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قراراً بشأن قضية عقوبة الإعدام، دعا جميع الدول التي لا تزال تطبق العقوبة إلى إلغائها "كلياً، وإلى إعلان وقف تنفيذ عمليات الإعدام ريثما يتم ذلك".4 وفي الآونة الأخيرة، وقَّعت 95 دولة بياناً مشتركاً قُدم في الدورة الحادية والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة في 19 ديسمبر/كانون الأول 2006 "دعا الدول التي لا تزال تطبق عقوبة الإعدام إلى إلغائها كلياً، وإلى إعلان وقف تنفيذ عمليات الإعدام في تلك الأثناء".
.وبهذه المناسبة أصدرت منظمة العفو الدولية وثيقة حول عقوبة الإعدام تبرهم فها على أن عقوبة الإعدام تشكل انتهاكاً للحق في الحياة وللحق في عدم التعرض للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة. كما تتناول الوثيقة التطورات الاخيرة باتجاه إلغاء عقوبة الإعدام. كما أنها تتناول الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي من أجل إعلان وقف تنفيذ عمليات الإعدام على المستوى العالمي بهدف الإلغاء التام للعقوبة في العالم

Pays

Iran 

Région ou pays

Moyen-Orient et Afrique du Nord 

Thème

Nations unies 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

09 avril 2014

Une vue d'ensemble de la crise des droits humains de dimension historique qui secoue actuellement la République centrafricaine.

Pour en savoir plus »
04 mars 2014

Quand Brent Miller a été tué dans la prison de Louisiane où il travaillait, ni Teenie, son épouse, ni ses autres proches ne s’imaginaient qu’ils se retrouveraient mêlés à une... Pour en savoir plus »

27 mars 2014

Les tribunaux japonais ont enfin entendu raison et ordonné la tenue d’un nouveau procès pour un prisonnier qui a passé plus de 40 ans... Pour en savoir plus »

08 avril 2014

Attaques, discrimination, expulsions violentes, privation de logement et extrême pauvreté. La vie des 20 000 Roms de France – dont la plupart sont des migrants – est... Pour en savoir plus »

14 avril 2014

Les restrictions croissantes à la liberté d’expression imposées en cette période préélectorale en Algérie font apparaître des failles choquantes dans le bilan global des droits... Pour en savoir plus »