Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

31 mai 2007

وفاة أخرى في غوانتنامو إثر ما يبدو أنه عملية انتحار

وفاة أخرى في غوانتنامو إثر ما يبدو أنه عملية انتحار

دعت منظمة العفو الدولية اليوم إلى مباشرة تحقيق واف ومستقل يتولاه مدنيون في وفاة مواطن سعودي معتقل في غوانتنامو إثر ما يبدو أنه عملية انتحار. ففي 30 مايو/أيار، أعلنت وزارة دفاع الولايات المتحدة عن الوفاة، غير أنها لم تكشف عن هوية الرجل أو عن أية تفاصيل أخرى.

إن هذه المأساة تبيِّن بصورة جلية الضرورة الملحة لإغلاق معتقل غوانتنامو بلا إبطاء. وما لم تتصرف سلطات الولايات المتحدة على وجه السرعة، فإن منظمة العفو الدولية تخشى وقوع وفيات أخرى. فقد أعرب محامون من الولايات المتحدة قاموا مؤخراً بزيارة المعسكر عن بواعث قلق خطيرة بشأن الحالة العقلية لعدد من موكليهم.

وفي رسالة بعث بها مؤخراً إلى محاميه، كتب المواطن البحريني جمعة الدوسري، الذي قام بأكثر من 12 محاولة انتحار سابقة، ما يلي:

"أستطيع القول إن الحياة والموت هنا سواء، لكن الموت قد أصبح أعظم أمل لي في الخلاص من هذا البؤس والمعاناة والحياة الكئيبة ... إننا نموت هنا مئة مرة كل يوم، وأقسم بالله العظيم إنني إذا ما أتيحت لي الفرصة سوف أضع حداً لحياتي؛ حياة البؤس والتعذيب والترهيب هذه التي نعيشها على أيدي هؤلاء الناس ... إنني أتطلع إلى أن أنهي حياتي؛ إلى فرصة لم تأت بعد. أنا إنسان، ولكنني إنسان بلا حقوق أو كرامة أو إنسانية أو هوية"

ويتعين على سلطات الولايات المتحدة كذلك التصرف فوراً لتحسين ظروف معيشة المعتقلين. فالعديد من هؤلاء المحتجزين، ولا سيما أولئك الموجودين في المعسكرين 5 و6، يعيشون في ظروف في منتهى القسوة على نحو دائم، وفي حالة من العزل التام والحرمان من استخدام الحواس.

ومن غير الواضح بعد في أي المعسكرات وقعت حالة الوفاة الأخيرة.

إن هذه الوفاة تأتي بعد قرابة العام من وفاة 3 رجال آخرين في معتقل غوانتنامو، اثنان منهم من مواطني السعودية وواحد من اليمن، إثر عمليات انتحار بادية للعيان في 10 يونيو/حزيران 2006.

إن منظمة العفو الدولية تكرر دعوتها إلى إعطاء مراقبين مستقلين لحقوق الإنسان الحرية التامة وغير المقيَّدة لزيارة المعتقلين في غوانتنامو. وينبغي أن يسمح لجميع المعتقلين الاتصال على نحو منتظم بعائلاتهم وأن يُمكَّن مختصون طبيون مستقلون من إجراء فحوصات للمعتقلين دونما رقابة.

Pour en savoir plus :

التقرير (27 أغسطس/آب 2004): الولايات المتحدة الأمريكية - قسوة ولاإنسانية: أوضاع العزل التي يعيشها المعتقلون في غوانتنامو

  

Thème

Disparitions et enlèvements 
Conditions de détention 
Torture et mauvais traitements 

Pays

États-Unis 

Région ou pays

Amériques 

Campagnes

Pas de sécurité sans droits humains 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

24 novembre 2014

Le Groupe Forrest International, compagnie minière belge, n’a pas cessé de mentir à propos de la démolition au bulldozer de centaines d’habitations en République démocratique... Pour en savoir plus »

26 novembre 2014

En 2010, Rogelio Amaya a été arrêté par des policiers et contraint sous la torture à "avouer" un crime. Son histoire est un exemple choquant de l'usage généralisé de la torture... Pour en savoir plus »

23 septembre 2014

Le commerce, la fabrication et l’exportation des instruments de torture par des entreprises chinoises, en plein essor, alimentent les violations des droits humains en Afrique... Pour en savoir plus »

20 octobre 2014

Des dizaines de familles se retrouveront à la rue si les autorités françaises procèdent à l’évacuation prévue cette semaine d’un campement rom installé dans une banlieue de... Pour en savoir plus »

05 novembre 2014

Les forces israéliennes ont tué des dizaines de civils palestiniens dans des attaques parfois constitutives de crimes de guerre menées contre des habitations abritant des... Pour en savoir plus »