Document - The International Criminal Court: Fact sheet 6 - Ensuring justice for victims

رقم الوثيقة: IOR 40/07/00

1 أغسطس/آب 2000



المحكمة الجنائية الدولية: صحيفة الوقائع 6

ضمان العدالة للمجني عليهم



"ينبغي معاملة الضحايا برأفة واحترام لكرامتهم، ويحق لهم الوصول إلى آليات العدالة والحصول على الإنصاف الفوري وفقاً لما تنص عليه التشريعات الوطنية فيما يتعلق بالضرر الذي أصابهم."

إعلان بشأن المبادئ الأساسية لتوفير العدالة لضحايا الجريمة وإساءة استعمال السلطة، المبدأ 4

بات المجتمع الدولي يبدي قدراً متزايداً من الاهتمام بضمان أن تراعي العدالة الدولية مصلحة المجني عليهم وحقوقهم. وقد تجسد هذا في النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، الذي يتضمن ثلاثة مبادئ أساسية هي فيما يلي: مشاركة المجني عليهم في الإجراءات، وحماية المجني عليهم والشهود، والحق في جبر الأضرار.

ويقضي النظام الأساسي بأن تضمن المحكمة الجنائية الدولية في جميع الأوقات أن الإجراءات والتدابير المتخذة لا تضر بحقوق المتهمين ولا بعدالة ولا نزاهة المحاكمة ولا تتعارض مع هذا كله.



أولاً - المشاركة في الإجراءات

ما مركز المجني عليه في إطار النظام الأساسي؟

تشير الديباجة إلى أن ضمان العدالة للمجني عليهم يكمن في صلب النظام الأساسي حيث يركز على حقيقة أن "ملايين الأطفال والنساء والرجال قد وقعوا خلال القرن الحالي ضحايا لفظائع لا يمكن تصورها قد هزت ضمير الإنسانية بقوة."

ويعترف النظام الأساسي بأن مصالح العدالة ومصالح المجني عليهم متكاملة، وأن أهم ما يهم المجني عليهم فيما يرجح هو السعي لإجراء تحقيقات فعالة في الجرائم وإقامة العدل.

هل يمكن للمجني عليهم أن يشاركوا في الإجراءات؟

لا تعامل المحكمة الجنائية الدولية المجني عليهم باعتبارهم مواداً سلبية للحماية أو أدوات للملاحقة القضائية للجناة. فالنظام الأساسي يعترف بالإسهام الذي يمكن للمجني عليهم أن يقدموه لعملية المحاكمة وأهمية تلك العملية للمجني عليهم. وعليه، فالمادة 68 (3) تلزم المحكمة الدولية بالسماح بعرض آراء وشواغل المجني عليهم والنظر فيها خلال المراحل المناسبة خلال نظر الدعوى.

ما دور المجني عليهم في بدء التحقيقات أو الملاحقة القضائية؟

تخول المادة 15 المدعي العام سلطة الأمر ببدء التحقيقات بناءً على المعلومات التي يتلقاها من أي مصدر، بمن في ذلك المجني عليهم، ويجوز للمجني عليهم أن يتقدموا بمرافعات عندما تبحث الدائرة التمهيدية مسألة البدء في التحقيق، ويجب أن يخطروا بالموعد الذي سيقرر فيه المدعي العام أو الدائرة التمهيدية بدء التحقيق.

هل يمكن للمجني عليهم المشاركة في أي مرحلة من مراحل المحاكمة والإجراءات التالية للمحاكمة؟

تقضي المادة 68 (3) بأن تسمح المحكمة الجنائية الدولية للمجني عليهم بعرض آرائهم وشواغلهم عليها لنظرها في أية مرحلة مناسبة من مراحل الدعوى، وعلى نحو لا يضر ولا يتعارض مع حقوق المتهمين ولا مع عدالة أو نزاهة المحاكمة، على أن تشمل المراحل المناسبة المحاكمة والنطق بالحكم وجبر الأضرار والإجراءات التالية للمحاكمة، بما في ذلك الاستئناف وجلسات النظر في تخفيف العقوبة والمراجعة وجلسات النظر في أمر الإفراج.

ثانياً: حماية المجني عليهم والشهود

هل يعترف النظام الأساسي بأهمية حماية المجني عليهم والشهود؟

يعترف النظام الأساسي بأن تدابير ضمان الأمان والسلامة البدنية والنفسية واحترام الكرامة وخصوصيات المجني عليهم والشهود وأسرهم عوامل أساسية لدعم مصداقية المحكمة الجنائية الدولية وشرعيتها؟

هل ستوجد وحدة لمساعدة المجني عليهم والشهود؟

تنص المادة 43 (6) على تأسيس وحدة للمجني عليهم والشهود في قلم المحكمة، وسوف توفر هذه الوحدة تدابير وقائية وترتيبات أمنية والمشورة والمساعدات المناسبة الأخرى للمجني عليهم والشهود الذين سيمثلون أمام المحكمة وغيرهم من الأفراد، مثل أفراد أسرهم الذين قد يتعرضون للخطر بسبب هذه الإفادات. وتخول المادة 68 الوحدة أن تقدم المشورة إلى المدعي العام وباقي أعضاء المحكمة بشأن هذه التدابير. وسوف تضم موظفين متمرسين ومدربين على التعامل مع المجني عليهم والأفراد الذين يعانون من الصدمات، بمن في ذلك ضحايا العنف الجنسي والمجني عليهم من الأطفال.

ما مسؤوليات المدعي العام إزاء المجني عليهم بموجب النظام الأساسي؟

تلزم المادة 54 (1) (ب) المدعي العام خلال التحقيق أو المقاضاة باحترام مصالح المجني عليهم وأوضاعهم الشخصية، بما في ذلك السن والجنس والحالة 75?لصحية، وأن يأخذ في الاعتبار طبيعة الجريمة، خاصةً حيثما انطوت على عنف جنسي أو على عنف ضد المرأة أو ضد الأطفال.

وعلاوة على ذلك، فالمادة 68 (1) تلزم المدعي العام باتخاذ التدابير المناسبة خاصةً خلال التحقيقات وعمليات الملاحقة القضائية للجرائم لحماية أمن المجني عليهم والشهود وسلامتهم النفسية والبدنية وكرامتهم وخصوصياتهم.

وعلاوة على ذلك، فالمادة 68 (5) تنص على أنه يجوز للمدعي أن يحجب إلى حين المحاكمة الأدلة والمعلومات التي قد يؤدي الكشف عنها إلى تعريض أمن الشهود أو أسرهم إلى أخطار جسيمة، وذلك بتقديم ملخص بها.

ما مسؤوليات الدائرة التمهيدية والدائرة الابتدائية إزاء المجني عليهم؟

تقضي المادة 57 (3) بأنه يجوز للدائرة التمهيدية عند الاقتضاء أن توفر الحماية والخصوصية للمجني عليهم وشهود الإثبات، وتجوز المادة 68 (1) للدائرة الابتدائية أن تتخذ تدابير وقائية. وتنص المادة 68 (3) على أنه يجوز للمحكمة الجنائية الدولية أيضاً أن تحجب هوية المجني عليهم والشهود عن الصحافة والجمهور العام بإجراء أجزاء من المحاكمة بأسلوب الكاميرا فيديو أو السماح بتقديم الأدلة بالوسائل الإلكترونية أو أية وسائل أخرى.

ثالثا: جبر الأضرار

هل يمكن للمحكمة الجنائية الدولية أن تجبر أضرار المجني عليهم؟

علاوة على تقديم الجناة إلى العدالة، وهو عمل يمثل في حد ذاته ضرباً مهماً من ضروب جبر الأضرار، فإن المحكمة ملزمة بموجب المادة 75 (1) بتحديد المبادئ المتصلة بجبر الأضرار. ويجوز أن تأمر المتهم بعد صدور الحكم عليه بأن يجبر أضرار المجني عليهم، بما في ذلك رد الحقوق وتقديم التعويضات وإعادة التأهيل والترضية وتقديم ضمانات بعد التكرار وأي شكل آخر من أشكال جبر الأضرار تراه مناسباً في حالة المجني عليه الخاصة.

كيف ستقدم المحكمة هذه الضروب من جبر الأضرار؟

تنص المادة 75 (2) على أنه يجوز للمحكمة الجنائية الدولية أن تأمر المتهم بعد إدانته بأن يجبر أضرار المجني عليهم إما بصورة مباشرة وإما من خلال الصندوق الاستئماني التابع للمحكمة. وقبل صدور حكم من هذا القبيل يجوز للمحكمة أن تدعو المتهم المدان والمجني عليهم والأشخاص ذوي المصلحة والدول إلى تقديم آرائهم وأن تأخذ هذه الآراء في الاعتبار. ولضمان عدم إخفاء هذه الأصول أو نقلها أو تحويلها لتجنب دفع التعويضات، يمكن للمحكمة أن تتخذ تدابير وقائية لضمان الحفاظ على الأصول المملوكة للمتهم حتى يمكن مصادرتها خاصة لصالح المجني عليهم إذا صدر الحكم بإدانته.

ما دور الدول في جبر الأضرار؟

وافقت الدولي بموجب المادة 75 (2) على أن تنفذ أي حكم للمحكمة بشأن جبر الأضرار. وستكون الدول الأطراف ملزمة في بعض الحالات أيضاً بموجب القانون الدولي والوطني على أن تضمن أن تقدم هي نفسها ضروباً من جبر الأضرار للمجني عليهم، سواء عندما يعجز المتهم المدان عن دفعها أو عندما تكون الدولة نفسها مسؤولة عن الجريمة.

نشرة من إصدار مشروع العدالة الدولية

Page 2 of 2