Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

2 febrero 2009

محكمة مصرية تنقض أحكام السجن الصادرة بحق صحفيين

محكمة مصرية تنقض أحكام السجن الصادرة بحق صحفيين
نقضت محكمة استئناف في القاهرة أحكاماً بالسجن لسنة واحدة صدرت بحق أربعة من رؤساء تحرير الصحف المصريين لنشرهم مواد محظورة بموجب قانون للصحافة اختلفت بشأنه الآراء.

وأقر الحكم الصادر يوم الأحد عن محكمة استئناف العجوزة الغرامة المفروضة في الحكم الأول بقيمة 20,000 جنيه مصري (نحو 3,500 دولار أمريكي) على كل من رؤساء التحرير الأربعة. وأعلن المحامون أنهم سيرفعون القضية إلى محكمة النقض.

وتعليقاً على قرار محكمة الاستئناف، قال مالكولم سمارت، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقياً في منظمة العفو الدولية: "نشعر بالارتياح حيال نقض أحكام السجن الصادرة بحق رؤساء التحرير الأربعة، ولكن فرض غرامات باهظة ومجرد احتمال إجراء محاكمات وفقاً لتهم غامضة الصياغة يشكلان عقبة غير مقبولة في وجه حرية الصحافة في مصر".

وكان الصحفيون الأربعة قد حوكموا أمام محكمة بداية العجوزة في 13 سبتمبر/أيلول 2007. وصدر بحقهم الحد الأقصى من العقوبة التي ينص عليها قانون العقوبات المصري لمن "ينشر أخباراً أو تصريحات أو إشاعات حاقدة من شأنها تعكير صفو النظام العام".

كما كان البرلمان المصري قد فرض في يوليو/تموز 2006 مزيداً من القيود على حرية التعبير بتمريره قانوناً جعل من مخالفات من قبيل إهانة موظفين عامين جرماً يستدعي فرض عقوبات بالسجن.

واحتجاجاً على القانون الجديد، امتنعت الصحف المستقلة وصحف المعارضة عن إصدار مطبوعاتها ليوم واحد، بينما نظَّم مئات العاملين في وسائل الإعلام احتجاجاً خارج مبنى البرلمان المصري.
ومحررو الصحف الأربعة الذي حُكموا هم إبراهيم عيسى، رئيس تحرير صحيفة الدستور اليومية، ووائل البراشي، رئيس تحرير أسبوعية صوت الأمة، وعادل حمودة، رئيس تحرير أسبوعية الفجر، وعبد الحليم قنديل، رئيس التحرير السابق لأسبوعية الكرامة. وظل الأربعة مطلقي السراح أثناء نظر الاستئناف الذي تقدموا به.

إذ حُكم على إبراهيم عيسى بالسجن ستة أشهر لنشره إشاعات كاذبة حول صحة الرئيس مبارك خُفضت إلى شهرين من قبل محكمة استئناف في سبتمبر/أيلول 2008. وحصل لاحقاً على عفو رئاسي في أكتوبر/تشرين الأول 2008.

ويخضع حالياً للمحاكمة رئيسا تحرير صحيفة المصري اليوم اليومية المستقلة، مجدي الجلاد، والصحيفة المعارضة الوفد، عباس الطرابيلي، إلى جانب ثلاثة صحفيين يعملون في الصحيفتين.

ووجهت إليهم تهمة خرق الحظر الذي أمرت به المحكمة بعدم نشر تفاصيل تتعلق بجلسات الاستماع في محاكمة رجل أعمال مصري بارز وعضو سابق في أجهزة "تحقيقات أمن الدولة" متهم بقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم. وستستأنف المحاكمة في 12 فبراير/شباط 2009.

واختتم مالكوم سمارت بالقول: "إننا ندعو السلطات المصرية إلى وقف استعمال قانون الصحافة لتكميم الأفواه وإخراس حرية التعبير، وإلى الاعتراف بالدور المهم للصحافة الحرة والمستقلة في أي مجتمع".

Más información

الحكم على رئيس تحرير صحيفة مصري بالسجن ستة أشهر (أخبار، 27 مارس/آذار 2008)
 

 

 


País

Egipto 

Región

Oriente Medio y Norte de África 

Tema

Libertad de expresión 
Juicios y sistemas judiciales 

@amnestyonline on twitter

Noticias

29 mayo 2014

Una mujer mexicana es violada en un autobús policial, mientras los agentes lo jalean; un nigeriano sigue sufriendo jaquecas cuatro años después de que la policía le golpeara... Más »

29 mayo 2014

Una mujer mexicana es violada en un autobús policial, mientras los agentes lo jalean; un nigeriano sigue sufriendo jaquecas cuatro años después de que la policía le golpeara... Más »

03 junio 2014

En la segunda de una serie de dos partes, dos de las personas cuyos nombres estaban entre los “más buscados” a causa de su papel en las protestas de 1989 en Tiananmen cuentan... Más »

08 abril 2014

Cuando los niños y niñas romaníes de la ciudad de České Budějovice, en el sur de la República Checa, se despiertan asustados en mitad... Más »

07 julio 2014

La condena de un destacado abogado y defensor de los derechos humanos saudí a 15 años de prisión ha asestado un nuevo golpe al activismo pacífico y la libertad de expresión en... Más »