تايوان - تقرير منظمة العفو الدولية لعام 2008

Human Rights in تايوان

Amnistía Internacional  Informe 2013


The 2013 Annual Report on
Taiwán is now live »

رئيس الدولة : تشين شوي بيان
رئيس الحكومة : تشانغ تشون هسيونغ (حل محل سو تسنغ تشانغ، في مايو/أيار)
عقوبة الإعدام : مطبَّقة

تقاعست السلطات عن إدخال إصلاحات مهمة في مجال حقوق الإنسان، وكذلكعن إجراء بعض التغييرات التشريعية.

خلفية

أطلقت السلطات سراح ما يقرب من 10 آلاف سجين، في يوليو/تموز، بموجب قانون العفو عن المُدانين بجرائم بسيطة، ممن أمضوانصف مدة العقوبة.

ونُظمت احتفالات شعبية بمناسبة مرور 60 عاماً على"حادثة 228"، حيث أقدمت القوات المسلحة، في فبراير/شباط 1947، على قمع مظاهرات جماهيرية بصور وحشية، مما أسفر عن سقوط آلاف القتلى والجرحى

عقوبة الإعدام

لم تُنفذ أية إعدامات خلال عام 2007. وصدرت أحكام بالإعدام على خمسة أشخاص، وكان عدد السجناء المحكوم عليهم بالإعدام يتراوح بين 70 و100 سجين.

وفي معرض الاستجابة لحملة مناهضة عقوبة الإعدام، أكد رئيس الجمهورية على ضرورة الإلغاء التدريجي لهذه العقوبة نزولاً على الإجماع الوطني. وأعدت وزارة العدل دراسةً تناولت تحليل الاجراءات التي يلزم اتخاذها لإلغاءعقوبة الإعدام، ولكن الدراسة لم تُنشر على الملأ.

  • وظل شونغ دي شو سجيناً على ذمة حكم الإعدام، وكان الأمر بتنفيذ إعدامه قد وُقع في نهاية عام 2006. وفي مارس/آذار، حاول شانغ باو هوي الانتحار في سجن هواليين بابتلاع 13 بطارية، وذلك فيما يبدو لعدم قدرته على تحمل المعاناة الناجمة عن انتظار الإعدام
  • وفي يونيو/حزيران، أصدرت محكمة الاستئناف العليا مجدداً أحكاماً بالإعدام على كل منليو بينغ لانغ؛ وسو شين هو؛ وشوانغ لين هسون، المعروفين باسم "الثلاثي هسيشيه"، ونقضت بذلك قرارها الصادر في عام 2003 بأن الثلاثة غير مذنبين.وجاء الحكمبعد أن أُعيدت محاكمة "الثلاثي هسيشيه" للمرة الحادية عشرة بتهمة القتل، وهي التهمة التي وُجهت إليهم لأول مرة في عام 1991. وفي نوفمبر/تشرين الثاني، ألغتالمحكمة العليا حكم الإعدام وأحالت القضية إلى محكمة الاستئناف العليالإعادة المحاكمة مرة أخرى. وتستند الأدلة ضدهم بشكل كامل تقريباً على اعترافاتهم، التي زُعم أنها انتُزعت تحت التعذيب على أيدي الشرطة.

حرية التعبير

واصل نشطاء حقوق الإنسان حملتهم من أجل إدخال إصلاحات على "قانون التجمعات والمسيرات"، الذي يلزم بموجبه الحصول على تصريح من الشرطة لتنظيم مظاهرة عامة، كما يُستخدملقمع المتظاهرين المحتجينعلى ارتفاع رسوم التعليم وعلى قضايا بيئية وغيرها.

  • وتعرض عدد من المتظاهرين للاعتقال والمضايقة على أيدي الشرطة، وكانوا يحتجون على طرد حوالي 300 من النزلاء المسنين في مصحة لو شينغ للجذام في تايبيي. وكانت خطط الحكومة تقضي بهدم المصحة لإنشاء طريق في منظومة المواصلات العامة.

العنف ضد المرأة

في مارس/آذار، أقر المجلس التشريعيعدة تعديلات على "قانون منع العنف في محيط الأسرة"، وتم توسيع نطاق القانون ليشمل الرفقاء من الجنس نفسه أو الرفقاء غير المتزوجين. ووردت أنباء تفيد باستمرار الاتجار بالنساء وتهريبهنإلى تايوان، حيث يعملن في الدعارة في كثير من الأحيان.

الزيارات/التقارير القطرية لمنظمة العفو الدولية

Cómo puedes ayudar