Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

Comunicados de prensa

6 septiembre 2013

محكمة هولندية عليا تصدر حكماً تاريخياً في مذبحة سريبرينيشكا

صرحت منظمة العفو الدولية اليوم بأن الحكم الذي أصدرته محكمة هولندية عليا ويقضي بمسؤولية الدولة الهولندية عن وفاة ثلاثة رجال مسلمين في غمار مذبحة سريبرينيشكا يأتي انتصاراً هاماً بعد ثلاثة عقود من السعي وراء محاسبة المسؤولين عنها

 

وقالت يزيرتشا تيغاني، نائب مدير برنامج أوروبا وآسيا الوسطى في منظمة العفو الدولية: " بعد قرابة عقدين من مذبحة سريبرينيشكا، تعد هذه الدعوى الهولندية أول مرة تقوم فيها إحدى الحكومات بالمحاسبة على تصرفات قواتها المساهمة في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة."  

 

وطبقاً لحكم المحكمة، فإن القوات الهولندية العاملة في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في سريبرينيشكا أبعدت ثلاثة رجال مسلمين بوسنويين من " منطقة آمنة" في 13 يوليو/ تموز 1995. وأدى هذا في الواقع إلى تسليمهم إلى قوات صرب البوسنة الذين واصلوا قتلهم لثمانية آلاف رجل وصبي من مسلمي البوسنة؛ مازالت جثث الكثيرين منهم لم يعثر عليها بعد

 

ريزو مصطفيتش، كهربائي، وكل من شقيق ووالد حسن نهانوفي المترجم الفوري الذي ساعد الكتيبة الهولندية في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (داتش بات) في سريبرينيشكا وقد توفي ثلاثتهم لأن القوات الهولندية أبعدتهم عن " منطقة آمنة" كانت تحت سيطرة هذه القوات. كما قتلت والدة نهانوفي أيضاً، لكن القضية الراهنة لم تشمل وفاتها.

 

وتم طرد الثلاثة من مبنى قوات حفظ السلام على الرغم من أن القوات الهولندية قد شاهدت حوادث عديدة اعتدت فيها قوات صرب البوسنة على رجال بوسنيين وقتلتهم خارج  "المنطقة الآمنة".

 

وأكد حكم المحكمة الهولندية العليا حكماً سابقاً أصدرته محكمة استئناف محلية في لاهاي في يوليو/ تموز 2011، في دعوى مدنية أقامها أقارب القتلى الثلاثة.

 

وقالت يزيرتشا تيغاني معلقة على قرار المحكمة العليا: "هذا نصر تاريخي لأقارب المقتولين في هذه الدعوى، لكنه كذلك  خطوة ذات مغزى لدى آلاف الضحايا الآخرين في أسوأ جرائم أوربا المخالفة للقانون الدولي منذ الحرب العالمية الثانية.

 

وفي الماضي واجهت الدولة الهولندية العديد من الدعاوى القضائية المتعلقة بدورها في  مذبحة سريبرينيشكا، لكن هذه هي المرة الأولى التي تثبت مسؤوليتها عن وفيات الضحايا في دعوى مدنية

 

وفي هذا الصدد قالت يزيرتشا تيغاني: " إن المحكمة الهولندية العليا قد أوضحت وضوح الشمس أنه يمكن اعتبار الدول مسؤولة عن تصرفات قوات حفظ السلام الدولية."

 

وأضافت قائلة: " يجب أن يمهد هذا الحكم الطريق أمام الحكومة الهولندية لتقدم كافة التعويضاتبما في ذلك المالية- للأقارب الذين أقاموا هذه الدعوى، وكذلك غيرهم من أفراد أسر ضحايا مذبحة سريبرينيشكا.          

 

خلفيةالحكم

 

كانت المحاولات السابقة لتحميل قوات حفظ السلام الدولية المسؤولية الجنائية عن انتهاكات حقوق الإنسان محاولات غير ناجحة، بمافي ذلك عمليات قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في البوسنة وكوسوفو، وفي المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

 

إن المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة قد وجهت اتهامات لكل من القائد السابق لصرب البوسنة رادوفان 

 

كاراديتش والجنرال السابق في جيش صرب البوسنة راتكو ملاديتش بارتكاب مذبحة سريبرينيشكا وغيرها من الجرائم بموجب القانون الدولي وذلك أثناء الصراع المسلح في البوسنة في عامي 1992-1993. 

 

وقد أوضحت منظمة العفو الدولية مراراً أن أكثر من 10 آلاف حالة من حالات الإخفاء القسري ترجع إلى فترة الصراع ولم يكتمل نظرها بعد

 

Índice AI: PRE01/449/2013
Región Europa y Asia Central
Si deseas más información, ponte en contacto con Oficina de Prensa Internacional »

Oficina de Prensa Internacional

Teléfono : +44 (0) 20 7413 5566
9.30 - 17.00 GMT de lunes a viernes
Teléfono : +44 (0) 777 847 2126
Línea operativa 24 horas
Fax : +44 (0) 20 7413 5835
Oficina de Prensa Internacional
Peter Benenson House
1 Easton Street
London
WC1X 0DW
Reino Unido
Sigue a la Oficina de Prensa Internacional en Twitter
@amnestypress