Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

18 febrero 2008

فحص سجل الولايات المتحدة الأمريكية بشأن التمييز العنصري

فحص سجل الولايات المتحدة الأمريكية بشأن التمييز العنصري

يشهد الأسبوع المقبل عملية فحص سجل الولايات المتحدة الأمريكية بمقتضى الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري. إذ ستقوم هيئة مراقبة تنفيذ المعاهدة في 21 و22 فبراير/شباط الحالي خلال جلستها المنعقدة في جنيف باستعراض التقرير الدوري لحكومة الولايات المتحدة.

فمن المقرر أن تقوم لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري (اللجنة) بتدارس التقارير الدورية المجمعة المقدمة من الولايات المتحدة، الرابع والخامس والسادس، للخروج بحصيلة حول ما إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية تفي بواجباتها بمقتضى المعاهدة في كفالة الحماية من التمييز على أساس العرق أو اللون أو الأصل الإثني أو القومي.

وكانت منظمة العفو الدولية قد قدمت تقريراً موجزاً إلى اللجنة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي سلطت فيه الضوء على بواعث القلق التي أثارتها في مجرى عملها منذ تفحص اللجنة لتقرير الولايات المتحدة الأولي في 2001. 

وأشار إيجاز منظمة العفو الدولية إلى أنه، وعلى الرغم من الضمانات الدستورية للمساواة في الحماية أمام القانون في الولايات المتحدة، فإن التمييز يتواصل بصورة منهجية في العديد من المجالات. وشملت بواعث قلق المنظمة النمطية العنصرية في تصنيف الأشخاص في تنفيذ القانون؛ والمعاملة القائمة على التمييز لمواطني الدول الأجنبية ممن اعتقلوا في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001؛ وانعدام التناسب في أعداد الأشخاص المنتمين للأقليات العرقية والإثنية في سجون الولايات المتحدة؛ والاختلالات العرقية في نظام قضاء الأحداث وفي فرض عقوبة الإعدام. 

وأعرب تقرير منظمة العفو كذلك عن بواعث القلق بشأن المعاملة التمييزية ضد من لا يحملون جنسية الولايات المتحدة الذين تحتجزهم المؤسسة العسكرية للولايات المتحدة في خليج غوانتنامو وفي أماكن أخرى في سياق "الحرب على الإرهاب"، وهي مسألة لم يتطرق إليها تقرير الولايات المتحدة. كما تحدث التقرير الموجز لمنظمة العفو عن بواعث القلق التي تثيرها الطريقة التي تصنف بها الولايات المتحدة مواطني الدول الأجنبية باعتبارهم "مقاتلين أعداء غير قانونيين" لكي تخضعهم لمحاكمات أمام لجان عسكرية تفتقر إلى النـزاهة وتعمل على مستوى أدنى مرتبة من القضاء العادي الذي يمثُل أمامه مواطنو الولايات المتحدة ممن يتهمون بارتكاب جرائم مماثلة.

وأورد تقرير منظمة العفو بواعث قلق المنظمة بشأن العراقيل التي تواجهها نساء سكان أمريكا وألاسكا الأصليين اللاتي يعانين من الاغتصاب والعنف الجنسي على نحو غير متناسب في مسعاهن لطلب العدالة، وكذلك بشأن المعاملة التمييزية التي تلقاها الأمريكيون من أصل أفريقي المهجرون من نيو أورلينـز نتيجة كارثة إعصار كاترينا.

Más información


Tema

Detención 
Discriminación 
Naciones Unidas 

País

EE. UU. 

Región

América 

Campañas

Seguridad con Derechos Humanos 

@amnestyonline on twitter

Noticias

22 julio 2014

Mientras en Londres se reúnen hoy activistas para debatir sobre estrategias para abordar la mutilación genital femenina, comunidades de todo Sierra Leona adoptan un enfoque... Más »

29 mayo 2014

Una mujer mexicana es violada en un autobús policial, mientras los agentes lo jalean; un nigeriano sigue sufriendo jaquecas cuatro años después de que la policía le golpeara... Más »

03 junio 2014

En la segunda de una serie de dos partes, dos de las personas cuyos nombres estaban entre los “más buscados” a causa de su papel en las protestas de 1989 en Tiananmen cuentan... Más »

11 julio 2014

Sasha, activista ucraniano de 19 años, fue secuestrado a punta de pistola por separatistas en Luhansk y golpeado una y otra vez durante 24 horas.

Más »
07 julio 2014

La condena de un destacado abogado y defensor de los derechos humanos saudí a 15 años de prisión ha asestado un nuevo golpe al activismo pacífico y la libertad de expresión en... Más »