Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

13 febrero 2008

تدهور الحالة الصحية لسجين رأي سوري

تدهور الحالة الصحية لسجين رأي سوري

علمت منظمة العفو الدولية أن سجين الرأي السوري الدكتور عارف دليلة قد يفقد حياته إذا لم يُسمح له بدخول المستشفى بشكل عاجل. ووفقا لأطبائه، فإنه بحاجة ماسة وعاجلة للإشراف الطبي على حالته.


و يعاني عارف دليلة من السكري ومن انسداد في الأوعية الدموية، يعيق أو يمنع جريان الدم في رجله اليسرى، مما أدى إلى اسودادها من باطن القدم حتى أعلى الفخذ . كما يعاني عارف دليلة من فقدان جزئيً للإحساس في الجانب الأيسر من جسده نتيجة لنوبة قلبية أصيب بها في مايو/أيار 2006.

وتدعو منظمة العفو الدولية السلطات السورية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الدكتور عارف دليلة وتقديم المعالجة الطبية الممكنة له فوراً.

ويقضي عارف دليلة عميد كلية الاقتصاد الأسبق وعضو مؤسس للجان التحضيرية لمنـتدى المجتمع المدني حكما بالسجن لمدة عشر سنوات بتهمة السعي لتغيير الدستور بسبل غير قانونية حسب ما قضت محكمة أمن الدولة العليا في عام 2002 على اثر مطالبته  بالإصلاح و احتجاجه السلمي على الفساد. ومنذ إدانته وهو محتجز في زنزانة تتسم بالبرد القارص والرطوبة في الشتاء والحر الشديد في الصيف.

وقد أمضى عارف دليلة نصف مدة الحكم  في الحبس الانفرادي في الجناح السياسي من سجن عدرا في دمشق.

وورد أن عارف دليلة قد تعرض للضرب وإساءة المعاملة في سجن عدرا.

 وقد عرض أنور البني، وهو المحامي السابق لعارف دليلة وسجين رأي حالي حُكم عليه بالسجن خمس سنوات ومحتجز في سجن عدرا أيضاً، منديلاً ملطخاً بالدم كدليل على إساءة معاملة عارف دليلة خلال جلسة الاستماع أمام محكمة أمن الدولة العليا التي عُقدت في 3 يونيو/حزيران 2002. وعندئذ أمر رئيس المحكمة، وهو ضابط عسكري، بطرد أنور البني من المحكمة، كما أمر بحظر مزاولته الترافع أمام محكمة أمن الدولة العليا إلى أجل غير مسمى.

 

Tema

Presos y presas de conciencia 

País

Siria 

Región

Oriente Medio y Norte de África 

@amnestyonline on twitter

Noticias

07 marzo 2014

La Corte Penal Internacional (CPI) ha declarado a Germain Katanga, líder rebelde de la República Democrática del Congo (RDC), culpable de participar en un despiadado ataque... Más »

01 abril 2014

Venezuela está arriesgando enfrentar una de las peores amenazas al Estado de derecho de las últimas décadas si las diversas fuerzas políticas no se comprometen a respetar los... Más »

14 diciembre 2013

Amnistía Internacional pide a las autoridades de Myanmar la liberación inmediata y sin condiciones del Dr. Tun Aung como parte de su campaña Escribe por los Derechos.

Más »
08 abril 2014

Cuando los niños y niñas romaníes de la ciudad de České Budějovice, en el sur de la República Checa, se despiertan asustados en mitad... Más »

28 marzo 2014

Osama Jamal Abdallah Mahdi, de 32 años y padre de dos hijos, lleva ya más de dos años condenado a muerte en Irak por un delito que afirma que no cometió. Ahora su tío es su ú... Más »