Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

23 agosto 2012

يتعين على مصر احترام حرية التعبير ووقف مقاضاة صحفي

يتعين على مصر احترام حرية التعبير ووقف مقاضاة صحفي
إسلام عفيفي، رئيس تحرير صحيفة "الدستور" المصرية

إسلام عفيفي، رئيس تحرير صحيفة "الدستور" المصرية

© AFP/Getty Images


يتعين على السلطات وعلى الإخوان المسلمين، سواء بسواء، قبول النقد العام لمواقفهما وتصرفاتهما دون محاولة الاختباء وراء قوانين حقبة مبارك التي تجرِّم ممارسة الحق في حرية التعبير
Fuente: 
حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية
Fecha: 
Mié, 22/08/2012

قالت منظمة العفو الدولية إن مقاضاة محرر لإحدى الصحف لنشره انتقادات للرئيس المصري والإخوان المسلمين ينبغي أن تتوقف، كما ينبغي حماية حرية التعبير.

إذ من المقرر محاكمة رئيس تحرير "الدستور" الخميس أمام محكمة الجيزة الجنائية في القاهرة، وعلى ما ذكر بتهمة نشر "معلومات كاذبة" تشكل إهانة للرئيس المصري مرسي.

وتعليقاً على محاكمة عفيفي، قالت حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إنه "يتعين على السلطات وعلى الإخوان المسلمين، سواء بسواء، قبول النقد العام لمواقفهما وتصرفاتهما دون محاولة الاختباء وراء قوانين حقبة مبارك التي تجرِّم ممارسة الحق في حرية التعبير".

"وينبغي لمصر أن تحترم التزاماتها الدولية وتضمن عدم إخضاع الأشخاص للمقاضاة الجنائية لانتقاداتهم السلمية، حتى عندما ترى أن ما يقولونه يسيء إلى البعض."

وباشرت النيابة العامة المصرية تحقيقاتها بشأن "الدستور"، الصحيفة اليومية والموقع الإلكتروني، عقب شكاوى بشأن انتقادها لحركة الإخوان المسلمين. والمعروف أن سياسة التحرير في الجريدة قد أبدت مناهضة علنية للحركة، بما في ذلك عبر مقال نشرته في يونيو/حزيران وادعت فيه "الدستور" أن الإخوان المسلمين كانوا يحضِّرون للقيام "بمذبحة" إذا ما خسر محمد مرسي الانتخابات الرئاسية للبلاد.

وصادرت السلطات عدد 11 أغسطس/آب من "الدستور" عقب نشرها ادعاء بأن الإخوان المسلمين يحاولون إقامة "دولة إسلامية" في مصر.

وكان الرئيس مرسي، الذي استقال من عضوية الإخوان المسلمين عقب فوزه بالانتخابات، قد حذّر وسائل الإعلام علانية في 9 أغسطس/آب بأن لا تقوم بنشر "الإشاعات" التي من شأنها زعزعة استقرار مصر.

وقالت منظمة العفو الدولية: "إنه لمن المخيب للآمال تماماً أن يظل الصحفيون يواجهون المقاضاة في مصر بسبب ما يكتبون رغم ما بعثته 'ثورة 25 يناير' من آمال في التغيير".

ومصر دولة طرف في "العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية"، الذي يكفل الحق في حرية التعبير.

وقد دعت منظمة العفو الدولية الرئيس مرسي في مذكرة بعثت بها في يونيو/حزيران إلى مراجعة أحكام القانون المصري التي كثيراً ما استخدمت، في عهد حسني مبارك و"المجلس الأعلى للقوات المسلحة" (المجلس العسكري)، لقمع منتقدي السلطات والشخصيات العامة، وإلى إلغاء هذه الأحكام.

وقالت منظمة العفو الدولية إنه "يتعين على السلطات أن لا تظل أسيرة الأنماط نفسها من قمع وسائل الإعلام التي سادت تحت حكم حسني مبارك والمجلس العسكري، وأن تتحمل النقد".

وقد دأبت السلطات، في ظل حكم مبارك والمجلس العسكري، على مصادرة الصحف ووقف بث القنوات التلفزيونية. وتعرّض الصحفيون والشخصيات العامة ممن انتقدوا السلطات لاحتمال مواجهة المحاكمة بتهم قدح وذم جنائية.

وقامت منظمة العفو الدولية، أثناء فترة حكم المجلس العسكري، بتوثيق حوادث قامت بها قوات الجيش والأمن بالإغارة على استوديوهات تلفزيونية ضمن حملاتها لقمع المظاهرات، بينما استدعى المدعون العامون العسكريون كذلك الصحفيين وسواهم ممن انتقدوا المجلس العسكري الحاكم علانية، وقاموا بالتحقيق معهم.

كما تعرض استخدام السلطات في مصر لتهم التشهير الجنائية لانتقادات من جانب "مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة المعنية بالاعتقال التعسفي" في قرار للمجموعة بشأن مدوِّن مصري صدر في نوفمبر/تشرين الثاني 2008.

حيث قالت مجموعة العمل إن التهم المتعلقة بالتشهير وبالقدح والذم وإساءة السمعة ينبغي أن تعالج من جانب السلطات المصرية وفق القانون المدني، وليس على أساس جنائي؛ كما ينبغي أن لا تُفرض أي أحكام بالسجن على من توجه تهم من هذا القبيل إليهم.

وقال فريق العمل: "عندما ينطوي الأمر على انتقاد سياسي، يتعين أن يسود الحق الأساسي في حرية الرأي والتعبير، الذي يشكل القاعدة الأساسية لنظام حقوق الإنسان، حتى عندما يتركز هذا الانتقاد على أنشطة بعض الأشخاص ممن يتبوؤون مسؤوليات سياسية عليا".

País

Egipto 

Región

Oriente Medio y Norte de África 

Tema

Libertad de expresión 

@amnestyonline on twitter

Noticias

03 diciembre 2014

Cuando Magdy el Baghdady, londinense de 30 años, viajó a Sudán en 2011 para abrir un restaurante, poco podía imaginar que sería detenido y torturado. Esta es su increíble... Más »

27 noviembre 2014

Aquí tienes 15 datos sobre el proceso de restitución de tierras de Colombia.

Más »
03 diciembre 2014

Treinta años después siguen sin limpiarse los productos químicos abandonados tras la fuga de gas de Bhopal y el asunto se ha convertido en un tema tóxico. 

 

Más »
09 octubre 2014

ONG rusas calificadas de "agentes extranjeros" por las autoridades hablan sobre su lucha para poner fin a la campaña de desprestigio emprendida contra ellos y sobre su vital... Más »

03 septiembre 2014

La decapitación del periodista estadounidense Steven Sotloff por militantes del Estado Islámico es el último de la serie de crímenes de guerra que están cometiendo los grupos... Más »