Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

20 marzo 2012

سكان المناطق العشوائية في أنحاء أفريقيا يحثّون الحكومات على احترام حقوق السكن

سكان المناطق العشوائية في أنحاء أفريقيا يحثّون الحكومات على احترام حقوق السكن
كيبيرا هي واحدة من أكبر المساكن العشوائية في كينيا

كيبيرا هي واحدة من أكبر المساكن العشوائية في كينيا

© Amnesty International


أطفال يعيشون في مسكن عشوائي في توغو، حيث أطلقت منظمة العفو الدولية حملتها

© Amnesty International


يتشرد مئات الآلاف من الناس في أنحاء القارة كل عام بسبب عمليات الإخلاء القسري. وفي معظم الحالات تتم عمليات الإخلاء هذه في ظل تجاهل كامل للقانون الدولي بل وحتى لأبسط المعايير الأساسية لحقوق الإنسان. يجب على القادة الأفارقة أن يبذلوا المزيد لوقف عمليات الإخلاء القسري، وأن يولوا حاجاتِ الناس الذين يعيشون في الفقر الأولويةَ في سياساتهم المتعلقة بالسكن والأراضي
Fuente: 
إروين فان دير بورخت مدير قسم أفريقيا في منظمة العفو الدولية

الآلاف من سكان المساكن العشوائية بمن فيهم مَن يواجهون خطر الإخلاء القسري من مساكنهم يشاركون في أسبوع من الفعاليات في أنحاء أفريقيا بدعم من منظمة العفو الدولية وشركائها.

إذْ سوف يطالب الناشطون في تشاد وغانا وكينيا ونيجيريا ومصر وزيمبابوي حكوماتِهم بوقف عمليات الإخلاء القسري وضمان حصول مَن يعيشون في المساكن العشوائية على حصتهم العادلة من المياه والتعليم والرعاية الصحية وغيرها من الخدمات الأساسية.

وقال إروين فان دير بورخت مدير قسم أفريقيا في منظمة العفو الدولية:" يتشرد  مئات الآلاف من الناس في أنحاء القارة كل عام بسبب عمليات الإخلاء القسري. وفي معظم الحالات تتم عمليات الإخلاء هذه في ظل تجاهل كامل للقانون الدولي بل وحتى لأبسط المعايير الأساسية لحقوق الإنسان. يجب على القادة الأفارقة أن يبذلوا المزيد لوقف عمليات الإخلاء القسري، وأن يولوا حاجاتِ الناس الذين يعيشون في الفقر الأولويةَ في سياساتهم المتعلقة بالسكن والأراضي."

وتتزامن التجمعات التي تقام في أنحاء القارة مع "المؤتمر الوزاري الأفريقي الخاص بالإسكان والتنمية" الذي يُعقد في نيروبي في الفترة بين 20-23 مارس/آذار الجاري.

وفي يوم الأربعاء سوف يشارك نحو 1000 من قاطني المساكن العشوائية في مسيرة تجوب أنحاء العاصمة الغانيّة "أكرا" ترافقهم فرقة موسيقية تعزف على آلات نحاسية لكي تكون مطالبهم مسموعة.

أما في العاصمة الكينية فسيشارك 54 من قاطني المساكن العشوائية في مؤتمرٍ مُناظِر يوم الخميس تحت شعار" ثمة أناس يعيشون هنا"، بحيث يكون نظيراً لـ"المؤتمر الوزاري الأفريقي الخاص بالإسكان والتنمية" الرسمي الذي يُعقد في نفس المكان في نيروبي. وسيمثـّل كلُّ واحدٍ من هؤلاء المشاركين الـ 54 بصورة رمزية بلداً من بلدان الاتحاد الأفريقي.

وسيكون من بين المشاركين في المؤتمر المُناظِر ممثلون عن قاطني المناطق العشوائية في نيروبي وممثلون من الأحياء العشوائية في زيمبابوي وغانا ونيجيريا. وسيشارك الناشطون في دردشة مباشرة على موقع فيسبوك ( أنظر الرابط التالي:
) عند الساعة 11صباحاً بتوقيت غرينتش. http://www.facebook.com/RapidResponseAfrica

وفي نفس اليوم ستقدم فرق أطفال فنية من عدة أحياء عشوائية عروضاً مسرحية وراقصة وغنائية وشعرية في مسرح "السامر" في منطقة "المهندسين" في مدينة الجيزة المصرية.
وفي يوم الخميس أيضاً سوف يقوم المئات من سكان خمسة أحياء مختلفة مطلة على ميناء "هاركورت" في نيجيريا بالتكلم عن تجاربهم المتعلقة بالتهديدات بالإخلاء القسري وعواقب إزالة مساكنهم.

وفي زيمبابوي سيشهد مهرجانٌ مسرحي وموسيقي في العاصمة هراري تأديةَ ثلاث فرق مسرحية لمسرحيات كُتبت خصيصاً عن عمليات الإخلاء القسرية تُصوّرُ بشكل درامي مطالبَ قاطني المساكن العشوائية في الحصول على حقوق المسكن.

وأخيراً، سوف تتحرك شاحنة عروض متنقلة مع فنانين ومشاهير محليين بينهم مغني الراب الكيني جولياني إلى أحياء نيروبي العشوائية وهي "كولوغوتشو" و"كيبيرا" و"ماثاري" و"موكورو كوا نجينجا" في عطلة هذاالأسبوع.

وقال إروين فان دوير بورخت:" مرةً تلو مرةً تتصرف الحكومات في أنحاء أفريقيا بشكل يُعَدُّ انتهاكاً للقانون الدولي مُشرّدة ًالملايينَ من الناس ومُحَوِّلةً إياهم إلى مُعْدَمين. يجب على السلطات في هذه البلدان أن تشمل هؤلاء الناس الأكثر تضرراً في حلول تنموية تساعد في الخروج من الدائرة المفرغة للعنف وانتهاكات حقوق الإنسان التي عَلِقَ داخلها كثيرون."

Región

África 
África 

País

Chad 
Egipto 
Ghana 
Kenia 
Nigeria 
Zimbabue 

@amnestyonline on twitter

Noticias

22 julio 2014

Mientras en Londres se reúnen hoy activistas para debatir sobre estrategias para abordar la mutilación genital femenina, comunidades de todo Sierra Leona adoptan un enfoque... Más »

22 agosto 2014

El día que Manuel Eliseo Gutiérrez murió a causa de un disparo de la policía durante una manifestación en la capital chilena la noche del 25 de agosto de 2011, nadie imaginó... Más »

03 junio 2014

En la segunda de una serie de dos partes, dos de las personas cuyos nombres estaban entre los “más buscados” a causa de su papel en las protestas de 1989 en Tiananmen cuentan... Más »

11 julio 2014

Sasha, activista ucraniano de 19 años, fue secuestrado a punta de pistola por separatistas en Luhansk y golpeado una y otra vez durante 24 horas.

Más »
25 julio 2014

Expertos de Amnistía Internacional responden a algunas cuestiones surgidas en torno al conflicto Israel/Gaza.

Más »