10 diciembre 2007
حماية الصحفيين منظمي الحملات
"بفضل الجهود والرسائل والتحركات العاجلة ... يمكننا اليوم أن نبتسم  وأن ننعم بالحياة، لأنها شدت الانتباه إلى وضعنا ... فأدركت الجهات التي أرادت  إزهاق أرواحنا، أي الحكومة ودوائر السلطة، أن وضعنا ليس معروفاً فقط في هندوراس، بل في العالم..." – الصحفية المناضلة دينا ميزا


 الناشر كارلوس هيرنانديز والصحفية دينا ميزاتعرضت الصحفية الهندوراسية دينا ميزا الحائزة على جائزة وزملاؤها في الموقع الإلكتروني Revistazo.com والجهة الناشرة لها "جمعية من أجل مجتمع أكثر عدل"اً، لحملة مضايقة وتخويف بعدما أجروا تحقيقات حول ممارسات مؤسسات أمنية خاصة بشأن انتهاكها لحقوق العمل.

وقتل أحد زملائها، وهو المحامي ديونيزيو دياز غارسيا، بالرصاص في ديسمبر/كانون الأول 2006 بينما كان في طريقه إلى المحكمة العليا في هندوراس للاستعداد لقضية وثيقة الصلة بالموضوع تولتها جمعية من أجل مجتمع أكثر عدلاً. ولم يُقدم أحد إلى العدالة بشأن جريمة قتله.

وفي الأشهر السابقة لقتله، كانت سيارات لا تحمل أية علامات تتعقب ديونيزيو ودينا. وكان يتم تعقب أطفال دينا من المدرسة إلى البيت أيضا، وقد عُرضت تعليقات شخصية مهينة لها في لوحة الرسائل الإلكترونية في الموقع Revistazo.com.

وبعيد وفاة ديونيزو، تلقى رئيس جمعية من أجل مجتمع أكثر عدلاً كارلوس هرنانديز رسالة هاتفية إلكترونية تقول: "أنت التالي لأنك الرئيس"

وفي الوقت نفسه تقريباً الذي  تلقى فيه الرسالة الهاتفية إلكترونية التي تتضمن التهديد، تعقبه رجلان على دراجة نارية.
 كذلك أشار الأعضاء الآخرون في جمعية من أجل مجتمع أكثر عدلاً إلى تزايد حدة التهديدات والتخويف. كما ذكروا وجود خطة واضحة من جانب مؤسسات أمنية خاصة لاغتيال أعضاء جمعية من أجل مجتمع أكثر عدلاً : وألمح المصدر نفسه إلى أنه من الأفضل لصحفيي جمعية من أجل مجتمع أكثر عدلاً أن يغادروا البلاد حرصاً على سلامتهم.

وقد طلبت لجنة الدول الأمريكية لحقوق الإنسان من الحكومة الهندوراسية حماية أعضاء جمعية من أجل مجتمع أكثر عدلاً، لكن حتى الآن لم تؤد التحقيقات التي أُجريت لكشف هوية المسؤولين عن قتل ديونيزيو دياز غارسيا والتهديد الموجهين إلى الأعضاء الآخرين في جمعية من أجل مجتمع أكثر عدلاً إلى أية نتائج ملموسة. وبينما يظل الجناة طلقاء، يستمر تعرُّض أعضاء جمعية من أجل مجتمع أكثر عدلاً للانتهاكات.

وقد اتُخذت بعض تدابير لحماية أعضاء الجمعية، لكن لا يبدو أنها كافية. كذلك تدفع جمعية من أجل مجتمع أكثر عدلاً مبالغ كبيرة كل شهر لتغطية نفقات النقل والطعام العائدة لموظفي الشرطة المكلفين بأداء مهمة الحماية، بينما كان يمكن إنفاق هذه المبالغ على أنشطة حقوق الإنسان.
بادروا بالتحرك


وفي يوليو/تموز 2007، حصلت دينا ميزا على الجائزة الخاصة بحقوق الإنسان بعنوان صحافة تحت التهديد المعرضة التي يقدمها فرع منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة بسبب عملها في Revisitazo.

 

60
acciones emprendidas

Actúa

Appeal for Action

¡Actúa!

دعوة رئيس هندوراس إلى حماية الصحفيين منظمي الحملات

السيد الرئيس،
أدعوك إلى فتح تحقيق فوري في التهديدات والترهيب ضد الصحفية الحائزة على الجائزة التقديرية دينا ميزا، والناشر الذي تعمل معه، كارلوس هيرنانديز، وفي مقتل دايونيسيو دياز غارثيا، وتقديم المسؤولين عن ذلك إلى العدالة.
وأرجو من فخامتك اتخاذ الإجراءات الفورية لضمان الحماية اللازمة والفعالة وغير المتحيزة لهما ولزملائهما.
كما أهيب بك بأن تفي بالتزاماتك المتعلقة بالاعتراف بحق المدافعين عن حقوق الإنسان في القيام بأنشطتهم دون قيود أو خشية من الانتقام، كما نص عليها إعلان الأمم المتحدة بشأن المدافعين عن حقوق الإنسان.
وتفضلوا بقبول وافر التقدير،،،
المخلص

Firma con tu nombre

Comentario

To contribute comments on the Activism Center you must be signed in. Be the first to comment

Register now for your Activism profile on amnesty.org

The profile enables you to...

  • Comment and engage with a wide range of human rights debates, activism, stories and blogs
  • Control your anonymity and privacy settings
  • Ensure your voice contributes to our campaigns
  • Record and share your activity
  • Timely on and offline activism opportunities and news alerts
  • Twitter and Facebook integration coming soon


Why wait? Human rights is nothing without you    Register now »
663,051
acciones emprendidas
por personas como tú