Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

12 diciembre 2011

المملكة العربية السعودية: قطع الرأس لارتكاب " الشعوذة" صدمة كبرى

المملكة العربية السعودية: قطع الرأس لارتكاب " الشعوذة" صدمة كبرى
قالت وزارة الداخلية للمللكة العربية السعودية أن الامرأة قد أعدمت بتهمة الشعوذة

قالت وزارة الداخلية للمللكة العربية السعودية أن الامرأة قد أعدمت بتهمة الشعوذة

© Andrew A. Shenouda


إن تهمتي السحر والشعوذة غير معرّفتين في المملكة العربية السعودية بأنهما جريمتان، واستخدامهما لتوقيع عقوبة الإعدام القاسية والمتطرفة أمر رهيب حقاً.
Fuente: 
فيليب لوثر، المدير المؤقت لبرنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
Fecha: 
Lun, 12/12/2011

صرحت منظمة العفو الدولية اليوم بأن قطع رأس امرأة أدينت بأعمال السحر والشعوذة فيه قد سبّب صدمة عميقة وأظهر الحاجة الماسة إلى إيقاف الإعدامات في المملكة العربية السعودية.
وقالت وزارة الداخلية إن المرأة واسمها أمينة بنت عبد الحليم بن سالم ناصر، مواطنة سعودية قد أعدِمت يوم الاثنين في منطقة الجوف الشمالي. ولم تقدم الوزارة أي تفصيلات إضافية حول التهم الموجهة إليها.
 
وقال فيليب لوثر المدير المؤقت لبرنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: " إن تهمتي السحر والشعوذة غير معرّفتين في المملكة العربية السعودية بأنهما جريمتان، واستخدامهما لتوقيع عقوبة الإعدام القاسية والمتطرفة أمر رهيب حقاً."
" وبينما لا نعلم تفاصيل الأعمال التي اتهمت السلطات أمينة بارتكابها، فإن تهمة الشعوذة قد استخدمت في المملكة العربية السعودية لمعاقبة الناس على الأغلب، عقب محاكمات غير عادلة عموماً، لممارستهم حقهم في حرية التعبير أو الدين."


وهذا الإعدام هو الثاني من نوعه في الشهور الأخيرة. ففي سبتمبر/ أيلول قطعت رأس مواطن سوداني في المدينة المنورة بعد إدانته بتهم "الشعوذة". وزعم أنه اعترف بعد تعذيبه وحوكم دون أن يكون له محامٍ.
وقد تضاعف عدد الإعدامات في المملكة العربية السعودية ثلاث مرات تقريباً هذا العام. وحتى الآن أعدم هناك ما لايقل عن تسعة وسبعين شخصاً – من بينهم خمس نساء- مقارنة بسبعة وعشرين شخصاً على الأقل في عام 2010.


ويعتقد أن مئات آخرين محكوم عليهم بالإعدام، وكثير منهم أدينوا في جرائم مخدرات. وليس لهم في الغالب محامون يدافعون عنهم، ولم يتم إبلاغهم في كثير من القضايا بتطور الإجراءات القانونية ضدهم.

ويقول فيليب لوثر: "إن الارتفاع الضخم في عدد الإعدامات في المملكة العربية السعودية مثير للقلق الشديد. ونحن نطالب السلطات السعودية بانتظام أن تفرض وقفاً عليها ريثما تنظر في إلغاء عقوبة الإعدام. إن عقوبة الإعدام عندما تستخدم بموجب القانون الدولي تنصر في الجرائم بالغة الخطورة فحسب."   
وتطبق المملكة العربية السعودية عقوبة على مدى واسع من الجرائم يمتد من جرائم القتل والاغتصاب والتجديف والردة والشعوذة والزنا وجرائم تتعلق بالمخدرات.
وفي ديسمبر/ كانون الأول 2010، صوتت المملكة العربية السعودية ضمن أقلية من الدول ضد قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة يطالب بوقف الإعدامات في كافة أنحاء العالم.

Tema

Pena de muerte 
Women 

País

Arabia Saudí 

Región

Oriente Medio y Norte de África 

Campañas

No más violencia contra las mujeres 

@amnestyonline on twitter

Noticias

03 diciembre 2014

Cuando Magdy el Baghdady, londinense de 30 años, viajó a Sudán en 2011 para abrir un restaurante, poco podía imaginar que sería detenido y torturado. Esta es su increíble... Más »

27 noviembre 2014

Aquí tienes 15 datos sobre el proceso de restitución de tierras de Colombia.

Más »
03 diciembre 2014

Treinta años después siguen sin limpiarse los productos químicos abandonados tras la fuga de gas de Bhopal y el asunto se ha convertido en un tema tóxico. 

 

Más »
09 octubre 2014

ONG rusas calificadas de "agentes extranjeros" por las autoridades hablan sobre su lucha para poner fin a la campaña de desprestigio emprendida contra ellos y sobre su vital... Más »

03 septiembre 2014

La decapitación del periodista estadounidense Steven Sotloff por militantes del Estado Islámico es el último de la serie de crímenes de guerra que están cometiendo los grupos... Más »