Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

22 septiembre 2011

أولى الغرامات الفرنسية على النساء المنقبات "مهزلة للعدالة"

أولى الغرامات الفرنسية على النساء المنقبات "مهزلة للعدالة"

قالت منظمة العفو الدولية إن أولى الغرامات الصادرة في فرنسا اليوم ضد اثنتين من النساء المسلمات لارتدائهن النقاب في مكان عام انتهاك لحقوقهن في حرية التعبير والاعتقاد.

إذ غرّمت محكمة في مو، بالقرب من باريس، هند أحمس مبلغ 120 يورو ونجاتي نايت مبلغ 80 يورو لارتدائهما النقاب، غطاء الوجه الكامل، في مكان عام.

وجرى إيقاف المرأتين ابتداء في الشارع من قبل الشرطة في 5 مايو/أيار قرب مبنى بلدية مو، خلال تظاهرة ضد حظر النقاب.

وعلّق نائب مدير برنامج أوروبا وآسيا الوسطى في منظمة العفو الدولية، جون دلهاوزن، على هذا الإجراء العقابي بالقول: "هذه مهزلة للعدالة ويوم عار لفرنسا. فهاتان المرأتان تعاقبان على ارتداء ما تريدان".

وأضاف: "بدلاً من حماية حقوق المرأة، ينتهك هذا الحظر حرية التعبير والمعتقد".

ودخل الحظر المفروض على النقاب في جميع الأماكن العامة في فرنسا، بما في ذلك المدارس والشوارع والقطارات وقاعات المحاكم، حيز النفاذ في 11 أبريل/نيسان.

وقال جون دلهاوزن: "نخشى أن تشعر النساء اللواتي يخترن ارتداء النقاب علناً في فرنسا الآن بأن عليهن البقاء داخل منازلهن، لعدم قانونية السير في شوارع بلدهن مرتديات الزي الذي يرغبن في ارتدائه".

وحاججت الحكومة الفرنسية عند اقتراح الحظر بأن هذا الإجراء ضروري للسلامة العامة ولحماية النساء من التعرض للضغوط للقيام بارتداء غطاء الوجه الكامل.

وتساور منظمة العفو الدولية بواعث قلق حيال هذا التوجه، وتعتقد أن الدولة يمكن أن تحمي النساء ضد هذه الضغوط بمكافحة النظرات النمطية القائمة على نوع الجنس، والعنف ضد المرأة والمواقف التي تميز ضدها، وعن طريق تطبيق القانون الجنائي وقانون الأسرة، حيثما كان ذلك مناسباً.

وينبغي أن تواجه أية شواغل أمنية مشروعة بخصوص غطاء الوجه بقيود محددة بشكل دقيق في المواقع عالية الخطورة.

وقال جون دلهاوزن: "الحظر العام الكامل على أغطية الوجه لأغراض أمنية لا داعي له وتمييزي".

واختتم بالقول: "إذا كانت السلطات تريد حماية المرأة، ثمة تدابير بين يدي الدولية أكثر ملاءمة من احتجاز النساء اللاتي يفضلن ارتداء حجاب الوجه الكامل في منازلهن".

Más información

فرنسا تصوِّت لصالح حظر النقاب (أخبار، 13 يوليو/تموز 2010)

منظمة العفو الدولية تحث السياسيين الاسبان على رفض حظر ارتداء النقاب (أخبار، 29 يونيو/حزيران 2010)

منظمة العفو الدولية تحث السياسيين الفرنسيين على رفض مشروع قانون بحظر النقاب (أخبار، 19 مايو/أيار 2010)

بلجيكا تصوت لصالح حظر النقاب (أخبار، 30 أبريل/نيسان 2010)

País

Francia 

Región

Europa y Asia Central 

Tema

Libertad de expresión 

@amnestyonline on twitter

Noticias

22 julio 2014

Mientras en Londres se reúnen hoy activistas para debatir sobre estrategias para abordar la mutilación genital femenina, comunidades de todo Sierra Leona adoptan un enfoque... Más »

29 mayo 2014

Una mujer mexicana es violada en un autobús policial, mientras los agentes lo jalean; un nigeriano sigue sufriendo jaquecas cuatro años después de que la policía le golpeara... Más »

03 junio 2014

En la segunda de una serie de dos partes, dos de las personas cuyos nombres estaban entre los “más buscados” a causa de su papel en las protestas de 1989 en Tiananmen cuentan... Más »

11 julio 2014

Sasha, activista ucraniano de 19 años, fue secuestrado a punta de pistola por separatistas en Luhansk y golpeado una y otra vez durante 24 horas.

Más »
07 julio 2014

La condena de un destacado abogado y defensor de los derechos humanos saudí a 15 años de prisión ha asestado un nuevo golpe al activismo pacífico y la libertad de expresión en... Más »