Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

16 noviembre 2007

تحرك عالمي من أجل حقوق الإنسان في باكستان

تحرك عالمي من أجل حقوق الإنسان في باكستان

تظاهرت أعداد كبيرة من الأشخاص  شوارع المدن في شتى أنحاء العالم  يوم الخميس للدعوة إلى استعادة حقوق الإنسان والعدالة في باكستان. 

وانضمت منظمة العفو الدولية مع ممثلين عن المنظمات الخاصة جال القانون والإعلام  إلى مسيرات احتجاج لدعم المحامين والصحفيين والناشطين الذين اعتقلتهم السلطات الباكستانية بأعداد كبيرة بموجب "حالة الطوارئ" التي أعلنها الجنرال مشرف. 

وخرجت هذه المسيرات، التي جرى تنظيمها، كجزء من اليوم العالمي للتحرك بمساندة من الفدرالية الدولية للصحفيين، في أستراليا وكندا والهند ونيبال والنرويج وباراغواي وسويسرا وتركيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة. 

ففي لندن، تجمع حشد كبير تحت لافتة ضخمة وهم يحملون الشموع ويهتفون بمطالبهم الموجهة إلى حكومة باكستان. وقدَّمت أيرين خان، الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، مع جيريمي دير، الأمين العام للاتحاد الوطني للصحفيين، ومارك مولر كيو سي، رئيس لجنة حقوق الإنسان في نقابة المحامين لإنجلترا وويلز، مناشدة إلى المفوضية العليا لباكستان في لندن.

وطالبت المناشدة، التي وجِّهت إلى الجنرال برويز مشرَّف، بما يلي:
  • الاحترام الكامل لحرية التعبير في باكستان
  • الإفراج عن جميع من اعتقلوا بصورة تعسفية استناداً إلى حالة الطوارئ
  • إعادة القضاة المستقلين إلى مناصبهم
  • العدالة لضحايا الاختفاء القسري
  • عدم محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية خاصة.
وتعليقاً على ما وصلت إليه الأوضاع في باكستان، قالت أيرين خان: "إن على الجنرال مشرف أن يضع حداً على الفور للاعتداء البشع على مجتمع حقوق الإنسان النابض بالحيوية في باكستان، وعلى المؤسسات القضائية ووسائل الإعلام المستقلة. فباسم "الحرب على الحرب"، ما انفك الجنرال يدمِّر ذات الضمانات التي تكفل الاستقرار الذي يدعي الدفاع عنه". 

وأضاف جيريمي دير إلى ذلك قوله: "إن مبيعات صحون استقبال البث التلفزيوني من الفضائيات وأجهزة الراديو قد بلغت أرقاماً فلكية هذه الأيام؛ مما يعكس على نحو واضح مدى تثمين الناس للأخبار المستقلة. إن الإعلام الحر ضرورة حيوية للأبقاء على ثقة الجمهور بالديمقراطية، ويجب أن يتمكن الصحفيون من العمل بحرية ودون تهديد أو مضايقة". 

وفي أماكن أخرى، تحدّى الناشطون الثلوج في بيرن لإعلان احتجاجهم أمام السفارة الباكستانية. وفي كاتماندو، طاف المئات شوارع المدينة وهم يحملون الشعارات ولافتات الاحتجاج. وفي نيو دلهي، انضمت عدة مجموعات من الصحفيين إلى منظمة العفو الدولية في مسيرة عبر الشوارع المكتظة للعاصمة الهندية. 

وتدعو منظمة العفو الدولية جميع الدول إلى أن تقطع على الفور جميع أشكال التعاون الأمني مع باكستان، بما في ذلك المساعدات العسكرية، إلى حين رفع الحكومة تدابير الطوارئ التي تنتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان.

 

Más información

المتظاهرات يواجهن هراوات الشرطة (خبر صحفي، 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2007)

النشطاء الباكستانيون المفرج عنهم بكفالة معرضون لخطر الاعتقال من جديد (خبر صحفي، 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2007)

تهاوي الآمال بشأن المختفين في باكستان (قصة إخبارية، 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2007)

أخبار: تشديد حملة القمع في باكستان (خبر صحفي، 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2007)

المعارضة تصر على موقفها رغم الاعتقالات (خبر صحفي، 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2007)

الجنرال مشرف يشن حملة قمعية ضد المعارضة (خبر صحفي، 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2007) 

Tema

Disappearances And Abductions 
Libertad de expresión 
Juicios y sistemas judiciales 

País

Pakistán 

Región

Asia y Oceanía 

@amnestyonline on twitter

Noticias

07 marzo 2014

La Corte Penal Internacional (CPI) ha declarado a Germain Katanga, líder rebelde de la República Democrática del Congo (RDC), culpable de participar en un despiadado ataque... Más »

01 abril 2014

Venezuela está arriesgando enfrentar una de las peores amenazas al Estado de derecho de las últimas décadas si las diversas fuerzas políticas no se comprometen a respetar los... Más »

14 diciembre 2013

Amnistía Internacional pide a las autoridades de Myanmar la liberación inmediata y sin condiciones del Dr. Tun Aung como parte de su campaña Escribe por los Derechos.

Más »
08 abril 2014

Cuando los niños y niñas romaníes de la ciudad de České Budějovice, en el sur de la República Checa, se despiertan asustados en mitad... Más »

28 marzo 2014

Osama Jamal Abdallah Mahdi, de 32 años y padre de dos hijos, lleva ya más de dos años condenado a muerte en Irak por un delito que afirma que no cometió. Ahora su tío es su ú... Más »