الأرجنتين

Human Rights in جمهورية الأرجنتين

Amnistía Internacional  Informe 2013


The 2013 Annual Report on
Argentina is now live »

رئيس الدولة والحكومة
كريستينا فيرنانديز
عقوبة الإعدام
ملغاة بالنسبة للجرائم العادية
تعداد السكان
40.7 مليون نسمة
متوسط العمر المتوقع
75.7 سنة
معدل وفيات الأطفال دون الخامسة
17 (ذكور)/14 (إناث) لكل ألف
معدل الإلمام بالقراءة والكتابة لدى البالغين
97.7 بالمئة

خلفية

في يونيو/حزيران، أصبحت الأرجنتين أول دولة في أمريكا اللاتينية تقنن الزواج بين أفراد من الجنس نفسه. وفي يوليو/تموز، أصدرت الرئيسة كريستينا فرنانديز مرسوماً بتنفيذ القانون الصادر عام 2009 بمنع ومعاقبة العنف ضد المرأة. وفي ديسمبر/كانون الأول، أُعلنت «الخطة الوطنية لحقوق الإنسان»، وذلك في أعقاب عملية تشاور على المستوى الوطني.

أعلى الصفحة

الحقوق الجنسية والإنجابية

دعت «لجنة القضاء على التمييز ضد المرأة» و«اللجنة المعنية بحقوق الإنسان» التابعة للأمم المتحدة الأرجنتين إلى تعديل قانون يجرِّم الإجهاض في بعض الحالات. وقد أدى سوء تفسير القانون الجنائي إلى تعرض نساء حملن نتيجة الاغتصاب لعقبات شديدة في إجراء عمليات إجهاض بشكل قانوني. وقد أُثيرت شكوك حول وضع «دليل العناية المتكاملة بحالات الإجهاض التي لا يُعاقب عليها»، وهو الدليل الذي طال انتظاره، كما كانت هناك مخاوف من استمرار الافتقار إلى مبادئ توجيهية رسمية واضحة بشأن الإجهاض.

  • وفي مارس/آذار، مُنعت فتاتان تبلغ كل منهما 15 عاماً، من ولاية شوبوت في جنوب البلاد، من إجراء الإجهاض بشكل قانوني، وذلك بموجب حكمين من قاضيين مختلفين، مما أدى إلى تأخير الإجهاض وتعريض حياتهما للخطر. وكانت كل من الفتاتين قد تعرضت للاغتصاب على أيدي زوج أمها، حسبما زُعم. وقد أُلغي الحكمين القضائيين في وقت لاحق.
أعلى الصفحة

التعذيب وغيره من صنوف المعاملة السيئة

أعربت كل من «اللجنة المعنية بحقوق الإنسان» و«لجنة حقوق الطفل»، التابعتين للأمم المتحدة، و«لجنة الدول الأمريكية لحقوق الإنسان»، عن القلق الشديد بشأن أنباء التعذيب وغيره من صنوف المعاملة السيئة في السجون ومراكز الشرطة، وخاصةً في مقاطعتي بيونس أيرس ومندوزا. وفي يناير/كانون الثاني، أقر المجلس التشريعي في مقاطعة شاكو آلية إقليمية لمنع التعذيب. ومع ذلك، فقد انتهى العام دون إنشاء آلية مماثلة على المستوى الوطني، حسبما يقتضي «البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب».

أعلى الصفحة

الشرطة وقوات الأمن

وردت أنباء عن إفراط قوات الأمن في استخدام القوة مما أسفر عن وقوع إصابات ووفيات. ففي حوادث منفصلة وقعت في الفترة من يونيو/حزيران إلى أكتوبر/تشرين الأول، أُردي صبيان برصاص ضباط الشرطة في مقاطعة ريو نيغرو.

  • وفي 15 فبراير/شباط، داهمت الشرطة بعنف مظاهرةً في بلدة أندالغالا بمقاطعة كاتاماركا نظمها بعض السكان احتجاجاً على حفر للتنقيب عن المعادن في المنطقة. وبعد بضع ساعات، تجمع آلاف من سكان البلدة في الميدان الرئيسي بها تضامناً مع المتظاهرين. وردت قوات الأمن بضرب المتظاهرين بالهراوات وبإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والعيارات المطاطية دون تمييز، حسبما زُعم. وخلال الأحداث، دمر المتظاهرون أيضاً مبني البلدية المحلي. وقد قُبض على عدة أشخاص وأُصيب نحو 70 شخصاً.
أعلى الصفحة

الإفلات من العقاب

أفادت إحصائيات رسمية بأنه بحلول نهاية العام كان 110 أشخاص قد أُدينوا بسبب دورهم في انتهاكات حقوق الإنسان التي وقعت خلال فترات الحكم العسكري في الماضي، وكان 820 شخصاً آخرين يواجهون تهماً جنائية، كما كانت 13 محاكمة لا تزال مستمرة. وبالرغم من التقدم في تقديم مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان التي وقعت في الماضي إلى ساحة العدالة، فقد اعترف تقرير صادر عن المحكمة العليا بوجود بعض التأخير، وخاصةً في المحاكم الإقليمية.

  • وفي 20 إبريل/نيسان، أُدين رينالدو بيغنوني، وهو لواء سابق في الجيش وتولى رئاسة الدولة من قبل بحكم الواقع الفعلي، بتهم التعذيب والقتل وتدبير عمليات اختطاف عدة، وهي جرائم وقعت عندما كان قائداً لمركز احتجاز سيء السمعة، يُعرف باسم «معسكر دي مايو»، في الفترة من عام 1976 إلى عام 1978.
  • وفي يوليو/تموز، حُكم على اللواء السابق لوسيانو بينجامين منينديز وروبرتو ألبورنوز، الرئيس السابق لشرطة الاستخبارات، بالسجن مدى الحياة بتهم تتعلق بانتهاكات لحقوق الإنسان ارتُكبت في مركز احتجاز سري في مقاطعة توكومان خلال فترة الحكم العسكري (1983-1976).
  • وفي ديسمبر/كانون الأول، ثبت أن خورخي فيديلا، الذي تولى رئاسة الأرجنتين بحكم الواقع الفعلي من عام 1976 إلى عام 1981، مسؤول جنائياً عن تعذيب وقتل ما يزيد عن 30 سجيناً في قرطبة في عام 1976. كما خلصت المحكمة إلى إدانة 22 آخرين من ضباط الجيش والشرطة بارتكاب هذه الجرائم.
أعلى الصفحة

حقوق السكان الأصليين

استمر القلق بشأن التقاعس عن تطبيق قانون الطوارئ الصادر عام 2006، والذي أوقف بشكل مؤقت تنفيذ أوامر الإجلاء أو إخراج تجمعات السكان الأصليين من أراضيها التقليدية لحين إجراء إحصاء ملائم على المستوى الوطني.

  • وفي نوفمبر/تشرين الثاني، فرَّق نحو 400 من ضباط الشرطة بشكل عنيف تجمعاً لأفراد من جماعة «توبا كوم» للسكان الأصليين كانوا قد وضعوا متاريس على أحد الطرق احتجاجاً على خطط ترمي لإنشاء جامعة على أراضيهم التقليدية. كما أحرقت الشرطة المنازل المؤقتة التي كانت تقطنها الجماعة. وقُتل ما لا يقل عن واحد من ضباط الشرطة وأحد أفراد جماعة السكان الأصليين.
أعلى الصفحة

الحق في الصحة والأرض والبيئة

أصدرت منظمة غير حكومية تقريراً في مطلع عام 2010 حددت فيه 120 حالة من حالات المنازعات على ملكية الأراضي والمنازعات المتعلقة بالبيئة في منطقة شاكو شمالي الأرجنتين، وهي منازعات تمس أكثر من نصف مليون شخص، معظمهم من المزارعين وتجمعات السكان الأصليين.

وبالرغم من وجود أدلة متنامية على الآثار السلبية على الصحة من جراء المواد الكيميائية المستخدمة في مزارع الصويا والأرز، فقد انتهى العام دون إجراء دراسة منهجية في علم الأوبئة أو إجراء تحقيق لتقدير نطاق المشكلة ومدى خطورتها.

أعلى الصفحة

العدالة الدولية

في سبتمبر/أيلول، قضت المحكمة العليا بالإجماع لصالح ترحيل سيرغيو غالفارينو أبابلازا غيرا إلى شيلي، حيث يواجه تهماً تتعلق بقتل عضو مجلس الشيوخ حاييم غوزمان واختطاف كريستيان إدوارد في عام 1991. ومع ذلك، قرر أحد القضاة الاتحاديين، في أكتوبر/تشرين الأول، إغلاق القضية المتعلقة بترحيله، وذلك بعد أن منحته «اللجنة الوطنية للاجئين» صفة اللاجئ.

أعلى الصفحة

Cómo puedes ayudar