Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

1 febrero 2011

منظمة العفو الدولية تحث الجيش المصري على احترام حقوق المحتجين

منظمة العفو الدولية تحث الجيش المصري على احترام حقوق المحتجين

تحث منظمة العفو الدولية الجيش المصري على احترام حقوق المحتجين، حيث نظم المتظاهرون في القاهرة أضخم احتجاج لهم حتى الآن وسط استمرار الاضطرابات على مستوى البلاد بأسرها.

وأوردت وسائل الإعلام أنباء عن احتشاد مئات الآلاف من الأشخاص من أجل ما أسماها المنظمون بأنها مظاهرات "مليونية" للمطالبة بتنحية الرئيس حسني مبارك وضد الفساد والفقر والانتهاكات على أيدي الشرطة.

وقد أعلن الجيش في وقت سابق أنه لن يطلق النار على المحتجين السلميين، ووصف أهداف المحتجين بأنها مشروعة. وقال كلاوديو كوردوتي، المدير العام في منظمة العفو الدولية: "إن حماية الحق في التظاهر السلمي من واجبات الدولة".

وأضاف يقول: "إننا نرحب بالتزام الجيش بعدم إطلاق النار على المحتجين، بعد أن كنا قد أثرنا بواعث قلق بشأن الاستخدام المفرط للقوة من قبل قوات الأمن خلال المظاهرات."

واتهم المحتجون أفراد الشرطة الذين كانوا يرتدون ملابس مدنية والمجرمين الذين تدفع لهم لشرطة بالقيام بأعمال النهب في الأسبوع الماضي بهدف تلطيخ سمعة المتظاهرين وضرب صدقيتهم.

وقال مندوبو منظمة العفو الدولية الموجودون في مكان الاحتجاج إن الجنود قاموا بعمليات تفتيش عند نقاط الدخول إلى ميدان التحرير والخروج منه، كما وُضع متحف الآثار تحت الحراسة المشددة.

كما دعت منظمة العفو الدولية إلى إعادة خدمات الانترنت، بعد قطع الاتصال أمس بالمزود الوحيد المتبقي في مصر، وهو شركة " نور".

ومضى كلاوديو كوردوني يقول: "لقد أظهر المحتجون أن بإمكانهم تنظيم مظاهرات جماهيرية بوجود الانترنت وبدونه- ولكن المهم للغاية الآن هو التدفق الحر للمعلومات، كي يكون بالإمكان الكشف عن الأدلة على الانتهاكات وعمليات القتل التي وقعت في الأسبوع الماضي، وإخضاع المسؤولين عنها إلى المحاسبة."

وعُلم أنه تمت إعادة خدمات الهواتف الخليوية.

Más información

المطالبة بالتغيير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (أخبار وموقع خاص لوسائط الإعلام المتعددة).

País

Egipto 

Región

Oriente Medio y Norte de África 

Tema

Libertad de expresión 
Law Enforcement 
Revueltas en Oriente Medio 

@amnestyonline on twitter

Noticias

22 julio 2014

Mientras en Londres se reúnen hoy activistas para debatir sobre estrategias para abordar la mutilación genital femenina, comunidades de todo Sierra Leona adoptan un enfoque... Más »

04 septiembre 2014

Amnistía Internacional lleva muchos años investigando y documentando el uso de la tortura en México. A continuación, ofrecemos algunos datos alarmantes:

Más »
03 junio 2014

En la segunda de una serie de dos partes, dos de las personas cuyos nombres estaban entre los “más buscados” a causa de su papel en las protestas de 1989 en Tiananmen cuentan... Más »

11 julio 2014

Sasha, activista ucraniano de 19 años, fue secuestrado a punta de pistola por separatistas en Luhansk y golpeado una y otra vez durante 24 horas.

Más »
03 septiembre 2014

La decapitación del periodista estadounidense Steven Sotloff por militantes del Estado Islámico es el último de la serie de crímenes de guerra que están cometiendo los grupos... Más »