Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

17 enero 2011

منظمة العفو تحث الحكومة التونسية على احترام الحقوق وسط تجدد للاحتجاجات

منظمة العفو تحث الحكومة التونسية على احترام الحقوق وسط تجدد للاحتجاجات

شدَّدت منظمة العفو الدولية على دعوتها السلطات التونسية إلى احترام حقوق الإنسان وسط موجة جديدة من الاحتجاجات المناهضة للحكومة اجتاحت البلاد الاثنين.

فقد استخدمت الشرطة في تونس العاصمة، حسبما ورد، الغاز المسيل للدموع ومدافع الماء المضغوط لتفريق المتظاهرين الذين يدعون إلى تخلي حزب الرئيس السابق، زين العابدين بن علي، عن السلطة، في سياق التشكيل المنتظر لحكومة ائتلاف وطني جديدة.

وقد فرضت حالة الطوارئ في تونس مع فرار بن علي من البلاد يوم الجمعة.

وفي هذا الصدد، قالت حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "وسط الغموض السياسي السائد في تونس، يتعين على الحكومة أن تفعل كل ما في وسعها لحماية التونسيين من عنف جديد".

"فبعد 23 سنة من الانتهاكات، يجب أن تغدو حقوق الإنسان أولوية الأوليات لأي حكومة وحدة وطنية جديدة. وتعني أولاً وقبل كل شيء غلُّ أيدي قوات الأمن، التي طالما استعملت كأداة للقمع في تونس."

وقد أعطيت قوات الأمن، يوم الجمعة، الإذن "بإطلاق النار فور المشاهدة"، ما يعرِّض أي شخص يخرق إعلان حظر التجوال المفروض حالياً، ابتداء من الساعة الخامسة مساء، للخطر. كما أُعلن، في الوقت نفسه، حظر التجمع لأكثر من ثلاثة أشخاص.

ومضت حسيبة حاج صحراوي إلى القول: "ننتظر من السلطات التونسية إلغاء القيود الوحشية المفروضة على حرية التعبير، بما يشمل الحق في الاحتجاج وفي تكوين منظمات المجتمع المدني والانضمام إليها".

"وكتدبير فوري، يتعين إخلاء سبيل جميع سجناء الرأي، بمن فيهم الفاهم بوكدوس، والسماح لجميع منظمات المجتمع المدني المستقلة بالتسجيل الرسمي."

وقد استمرت الاحتجاجات في تونس على نحو مثابر منذ منتصف ديسمبر/كانون الأول عقب وفاة محمد البوعزيزي، الخريج الجامعي العاطل عن العمل والبالغ من العمر 26 سنة، الذي أشعل النار في جسده في مدينة سيدي بوزيد عقب مصادرة الشرطة عربة الفواكه والخضروات التي كانت مصدر رزقه الوحيد.

وأشعل انتحاره شرارة الاحتجاجات في صفوف التونسيين، بمن فيهم النقابيون والطلاب ونشطاء حقوق الإنسان والمحامون، الذين اندفعوا إلى الشوارع للمطالبة بإيجاد فرص العمل وبظروف معيشية أفضل وبوضع حد للفساد.

Más información

تونس: ينبغي إلغاء الترخيص بإطلاق النار على المحتجين (أخبار، 14 يناير/كانون الثاني 2011)
يجب السماح للتونسيين بالاحتجاج السلمي دونما خوف (أخبار، 7 يناير/كانون الثاني 2011)
تونس: تكميم الأصوات المستقلة في تونس (تقرير، 12 يوليو/تموز 2010)
وتابعوا مدونات منظمة العفو الدولية في "النشرة الحية" من تونس

Tema

Activistas 
Armed Groups 
Law Enforcement 
Revueltas en Oriente Medio 

País

Túnez 

Región

Oriente Medio y Norte de África 

@amnestyonline on twitter

Noticias

22 julio 2014

Mientras en Londres se reúnen hoy activistas para debatir sobre estrategias para abordar la mutilación genital femenina, comunidades de todo Sierra Leona adoptan un enfoque... Más »

10 octubre 2014

Países de todo el mundo siguen condenando a muerte o ejecutando a personas con discapacidad mental e intelectual, en una clara violación de las normas... Más »

10 octubre 2014

Países de todo el mundo siguen condenando a muerte o ejecutando a personas con discapacidad mental e intelectual, en una clara violación de las normas... Más »

09 octubre 2014

ONG rusas calificadas de "agentes extranjeros" por las autoridades hablan sobre su lucha para poner fin a la campaña de desprestigio emprendida contra ellos y sobre su vital... Más »

03 septiembre 2014

La decapitación del periodista estadounidense Steven Sotloff por militantes del Estado Islámico es el último de la serie de crímenes de guerra que están cometiendo los grupos... Más »