Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

18 enero 2011

منظمة العفو تحث السلطات المصرية على إسقاط حكم بالإعدام صدر بالعلاقة مع أعمال القتل الطائفي

منظمة العفو تحث السلطات المصرية على إسقاط حكم بالإعدام صدر بالعلاقة مع أعمال القتل الطائفي

أدانت منظمة العفو الدولية حكم الإعدام الصادر على رجل وجد مذنباً بأعمال قتل طائفية في مصر، ودعت السلطات إلى التوقف عن الالتفاف على نظام القضاء الجنائي باستخدام محاكم الطوارئ.

إذ حُكم على محمد أحمد حسين أمس بالإعدام من قبل محكمة أمن الدولة العليا (طوارئ) لقتله ستة أقباط مسيحيين ورجل شرطة مسلم جراء إطلاقه النار عليهم من سيارة مسرعة أثناء مغادرة المصلين كنيسة في مدينة نجع حمادي في 6 يناير/كانون الثاني 2010.

وقالت منظمة العفو: "إننا ندعو السلطات المصرية إلى تخفيف حكم الإعدام الصادر ضد محمد أحمد حسين".

"فأكثر ما يبعث على القلق هو نظر هذه القضية من قبل محكمة لا تسمح بالاستئناف وتحرم المتهم من الضمانات الأساسية للمحاكمة العادلة. وهذه الممارسة اختزال لنظام القضاء الجنائي ويجب أن تتوقف.

"إننا ندين القتل المأساوي لستة مصلين ولرجل شرطة، ولكننا نخشى أن مثل هذه العقوبة القاسية قد لا تكون حصيلة الاستناد إلى الأدلة المتوافرة وإنما لإظهار تصميم السلطات على مكافحة العنف الطائفي، ولا سيما في أعقاب تفجير كنيسة الإسكندرية."

ولا تخضع الأحكام الصادرة عن محاكم الطوارئ، التي يتم اللجوء إليها غالباً لنظر القضايا ذات الحساسية السياسية، للاستئناف. فعقب إقرار مفتي الديار المصرية، وهو أعلى سلطة دينية في مصر، الحكم، تعلن المحكمة أن الحكم قد أصبح قطعياً ويغدو من صلاحية رئيس الجمهورية التصديق على الحكم أو تخفيفه.

وقد أبلغ محامي محمد أحمد حسين منظمة العفو الدولية أنه لا يعتقد، ورغم الالتزام في المحاكمة بالأصول الإجرائية، أن الأدلة التي تم الاستناد إليه في إثبات ذنب موكله قطعية. وقد أنكر محمد حسين أنه مسؤول عن أعمال القتل.

وجاء الحكم على محمد حسين عقب أسبوعين من تفجير طال كنيسة قبطية في الإسكندرية في 1 يناير/كانون الثاني وقتل فيه 33 شخصاً. وتساور منظمة العفو الدولية بواعث قلق من أن السلطات المصرية راغبة في تهدئة التوترات الطائفية عن طريق اتباع نهج صارم حيال العنف الطائفي.

ومضت منظمة العفو الدولية إلى القول: "من غير الجائز توظيف عقوبة الإعدام للتصدي للعنف الطائفي، فهي بالتأكيد لن تحول دون وقوع حوادث عنف في المستقبل. وينبغي على السلطات المصرية أن تبدأ بإلغاء جميع التدابير القانونية التقييدية وجميع القيود الأخرى المفروضة على الأقباط وعلى غيرهم من الأقليات الدينية".

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن الحكمين الصادرين بحق شريكي محمد أحمد حسين المزعوميْن، قرشي أبو الحجاج محمد وهنداوي السيد محمد، في 20 فبراير/شباط.

ومنظمة العفو الدولية تحض السلطات المصرية على تخفيف جميع أحكام الإعدام، وعلى أن تتقيد على نحو صارم بالمعايير الدولية للمحاكمة العادلة.

Campañas

Abolish the death penalty  

País

Egipto 

Región

Oriente Medio y Norte de África 

Tema

Revueltas en Oriente Medio 

@amnestyonline on twitter

Noticias

22 julio 2014

Mientras en Londres se reúnen hoy activistas para debatir sobre estrategias para abordar la mutilación genital femenina, comunidades de todo Sierra Leona adoptan un enfoque... Más »

29 mayo 2014

Una mujer mexicana es violada en un autobús policial, mientras los agentes lo jalean; un nigeriano sigue sufriendo jaquecas cuatro años después de que la policía le golpeara... Más »

03 junio 2014

En la segunda de una serie de dos partes, dos de las personas cuyos nombres estaban entre los “más buscados” a causa de su papel en las protestas de 1989 en Tiananmen cuentan... Más »

11 julio 2014

Sasha, activista ucraniano de 19 años, fue secuestrado a punta de pistola por separatistas en Luhansk y golpeado una y otra vez durante 24 horas.

Más »
07 julio 2014

La condena de un destacado abogado y defensor de los derechos humanos saudí a 15 años de prisión ha asestado un nuevo golpe al activismo pacífico y la libertad de expresión en... Más »