Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

25 junio 2007

سينا بيمارد

سينا بيمارد

كان سينا بيمارد، الشاب الذي رُدَّت إليه حياته من على منصة المشنقة في 2006 من قبل أقرباء الضحية الذي قتله بعد أن عزف على الناي، كان مدمناً على المخدرات ولم يتجاوز عمره 16 عاماً عندما ارتكب جريمته.

ففي أكتوبر/تشرين الأول 2004، ذهب إلى أحد المتنـزهات في طهران في محاولة لشراء بعض الحشيش. وعندما نشب شجار بينه وبين الرجل الذي كان يحاول شراء المخدرات منه، طعنه بسكين جيب. وقال إنه كان تحت تأثير المخدرات في ذلك الوقت. وحكم القسم 71 من محكمة إقليم طهران على سينا بيمارد بالقصاص لقتله الرجل. وأيَّد القسم 33 من المحكمة العليا الحكم.

وطبقاً لمحاميته، المدافعة عن حقوق الإنسان نسرين سوتوده، فقد جرى تشخيص حالة سينا بيمارد على أنه يعاني من اضطراب نفسي ثنائي القطبية من قبل محلل نفسي عولج بسببه في الفترة ما بين 2001 و2002. وتقول محاميته إن المحكمة التي أصدرت الحكم لم تدرس على نحو مناسب الأدلة على ما كان يعانيه سينا بيمارد من اضطراب عقلي، وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2006، تقدمت بوثائق جديدة إلى المحكمة لتدعوها إلى مراجعة القضية.

ووصف والد سينا بيمارد اليوم المشحون بالعواطف الذي كان مقدراً لولده أن يعدم فيه قائلاً:
"طلبنا ... من المسؤولين أن يسمحوا لنا برؤية سينا مرة أخرى. ولم يستمع إلينا أحد. ثم قال ضابط السجن إن سينا قد طلب إحضار نايه. إذ إن سينا يعزف على الناي. وأعطيته إياه ... وكانت هذه هي آخر أمنيات سينا على منصة الإعدام ... راح يعزف، فأجهشت جميع العائلات بالبكاء ...وذهبت إحدى النساء، التي كانت على ما يبدو أحد [ممثلي ضحية جريمة القتل]، إلى الطرف الآخر وأعلنت [موافقتها على قبول الدية]. ثم انتقلت إلى الطرف الآخر [أفراد عائلة المجني عليه]ا".

وفي يناير/كانون الثاني 2007، منح رئيس القضاة سينا بيمارد وقفاً لتنفيذ حكم الإعدام أثناء المفاوضات التي عقدتها عائلته مع عائلة الضحية بشأن الدية. وطلبت عائلة المغدور دية تزيد قيمتها على 160,000 دولار أمريكي، وراحت عائلة سينا بيمارد تكافح لجمعها. وفي أبريل/نيسان 2007، وبعد أن تمكنت العائلة في نهاية الأمر من جمع المبلغ، رفضت عائلة الضحية قبول المبلغ. ولا يزال سينا بيمارد تحت وطأة حكم الإعدام في سجن رجائي شهر في كاراج.

Más información

إيران تواصل فرض حكم الإعدام على الأحداث

Tema

Pena de muerte 

País

Irán 

Región

Oriente Medio y Norte de África 

@amnestyonline on twitter

Noticias

22 julio 2014

Mientras en Londres se reúnen hoy activistas para debatir sobre estrategias para abordar la mutilación genital femenina, comunidades de todo Sierra Leona adoptan un enfoque... Más »

29 mayo 2014

Una mujer mexicana es violada en un autobús policial, mientras los agentes lo jalean; un nigeriano sigue sufriendo jaquecas cuatro años después de que la policía le golpeara... Más »

03 junio 2014

En la segunda de una serie de dos partes, dos de las personas cuyos nombres estaban entre los “más buscados” a causa de su papel en las protestas de 1989 en Tiananmen cuentan... Más »

11 julio 2014

Sasha, activista ucraniano de 19 años, fue secuestrado a punta de pistola por separatistas en Luhansk y golpeado una y otra vez durante 24 horas.

Más »
25 julio 2014

Expertos de Amnistía Internacional responden a algunas cuestiones surgidas en torno al conflicto Israel/Gaza.

Más »