Informe anual 2013
El estado de los derechos humanos en el mundo

28 mayo 2009

مجموعة العشرين يجب أن تكون قدوة وأن تقوم بتنظيف سجلها في مجال حقوق الإنسان

مجموعة العشرين يجب أن تكون قدوة وأن تقوم بتنظيف سجلها في مجال حقوق الإنسان
دعت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية مجموعة العشرين التي تضم أولى اقتصادات العالم إلى أن تضرب مثلاً يُحتذى وأن تُظهر التـزامها الحقيقي بحقوق الإنسان.

ولدى إطلاق التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية المتعلق بحالة حقوق الإنسان في العالم، قالت أيرين خان: "إن بلدان مجموعة العشرين، كي تكون قيادات عالمية حقيقية، يجب أن تعتنق القيم العالمية وأن تتصدى لسجلاتها الملطخة ومعاييرها المزدوجة في مجال حقوق الإنسان."

وتتألف مجموعة العشرين من الدول التالية: الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، اليابان، المكسيك، روسيا، المملكة العربية السعودية، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، تركيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي.

وقد قامت منظمة العفو الدولية بجمع أدلة تُظهر انتهاكات حقوق الإنسان في أكثر من نصف بلدان مجموعة العشرين، وتشكك في صدقية مجموعة العشرين في قيادة العالم. كما أن الدولتين الأقوى في المجموعة، وهما الولايات المتحدة والصين، لم تقبلا سوى بجزء من جدول الأعمال العالمي الخاص بحقوق الإنسان.

وصدَّقت الصين على العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ولكنها لم تصدق على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. أما الولايات المتحدة فقد فعلت من جانبها عكس ذلك، حيث صدقت على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، ولكنها لم تصدق على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

ومضت أيرين خان تقول: "يتعين على كلتا القوتين العالميتين الأكبر أن تُظهرا التزامهما بالمنظومة الكاملة لحقوق الإنسان، وذلك بالتصديق على مثل هذه المعاهدات بلا تأخير."

لقد فقد ما لا يقل عن 2,390 شخصاً في سائر أنحاء العالم حياتهم نتيجة لعقوبة الإعدام، حيث وقع 78% من مجموع حالات الإعدام في بلدان مجموعة العشرين. إذ أن الصين والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة كانت على رأس قائمة الدول التي تنفذ عقوبة الإعدام. ومن أصل الدول الأربع التي نفذت معظم عمليات الإعدام في عام 2008، فإن إيران هي الدولة الوحيدة التي ليست عضواً في مجموعة العشرين.

ووقعت عمليات قتل غير قانوني على أيدي الموظفين المكلفين بتنفيذ القوانين في تسع من دول مجموعة العشرين، وهي الأرجنتين، البرازيل، فرنسا، الهند، إندونيسيا، المكسيك، روسيا، جنوب أفريقيا، وتركيا.

ومارست خمس عشرة دولة من مجموعة العشرين أفعال التعذيب أو غيره من ضروب إساءة معاملة الأشخاص في الحجز، وهي: البرازيل، الصين، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، اليابان، المكسيك، روسيا، المملكة العربية السعودية، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، تركيا، الولايات المتحدة، فرنسا، وكندا.

وقُدم أشخاص إلى محاكمات جائرة في ثمانية من بلدان مجموعة العشرين، وهي: الصين، الهند، إندونيسيا، المكسيك، روسيا، العربية السعودية، تركيا، الولايات المتحدة، وأُخضعوا لإجراءات محاكمة غير عادلة من المملكة المتحدة.

وأحتُجز أشخاص بغير وجه حق ولمدد طويلة من دون تهمة أو محاكمة في 14 بلداً من مجموعة العشرين، وهي : أستراليا، كندا (حالة واحدة في حجز دائرة الهجرة)، الصين، فرنسا، الهند، إيطاليا، المكسيك، روسيا، العربية السعودية، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، تركيا، المملكة المتحدة (مواطنون أجانب بانتظار الطرد)، والولايات المتحدة.

وأضافت أيرين خان تقول: "إن من واجب الدول التي تتربع على رأس طاولة العالم أن تكون مثلاً يُحتذى من خلال سلوكها. ولعل قيام الدول الأعضاء في مجموعة العشرين بإرسال إشارة واضحة مؤداها أن جميع حقوق الإنسان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية تكتسي أهمية متساوية، يعتبر بداية جيدة." 

إن هذه الأرقام جميعاً تشير إلى 19 بلداً من مجموعة العشرين، ولا تشمل الاتحاد الأوروبي.

Más información

تقرير منظمة العفو الدولية لعام 2009

País

Argentina 
Australia 
Brasil 
Canadá 
China 
Francia 
Alemania 
India 
Indonesia 
Italia 
Japón 
México 
Federación Rusa 
Arabia Saudí 
Sudáfrica 
Corea del Sur 
Turquía 
Reino Unido 
EE. UU. 

Región

América 

Tema

Pena de muerte 
Detención 
Discriminación 
Economic, Social and Cultural Rights 
Libertad de expresión 
Tortura y malos tratos 
Juicios y sistemas judiciales 

@amnestyonline on twitter

Noticias

03 diciembre 2014

Cuando Magdy el Baghdady, londinense de 30 años, viajó a Sudán en 2011 para abrir un restaurante, poco podía imaginar que sería detenido y torturado. Esta es su increíble... Más »

27 noviembre 2014

Aquí tienes 15 datos sobre el proceso de restitución de tierras de Colombia.

Más »
26 enero 2015

En un rincón oscuro de un centro secreto de detención de Filipinas había una imitación de la ruleta multicolor usada en “La ruleta de la fortuna”. Pero en lugar de repartir... Más »

09 octubre 2014

ONG rusas calificadas de "agentes extranjeros" por las autoridades hablan sobre su lucha para poner fin a la campaña de desprestigio emprendida contra ellos y sobre su vital... Más »

03 septiembre 2014

La decapitación del periodista estadounidense Steven Sotloff por militantes del Estado Islámico es el último de la serie de crímenes de guerra que están cometiendo los grupos... Más »