Documento - Siria: Informe de la ONU sobre el presunto uso de armas químicas en el distrito de Ghouta de Damasco el 21 de agosto de 2013

رقم الوثيقة: MDE 24/051/2013

رقم الوثيقة: MDE 24/051/2013


سورية: تقرير الأمم المتحدة بشأن الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيماوية في الغوطة الشرقية من دمشق في 21 أغسطس/آب 2013


أورد تقرير بعثة الأمم المتحدة للتحقيق في مزاعم استخدام الأسلحة الكيماوية في الجمهورية العربية السورية، الذي حقق في هجمات 21 أغسطس/آب في ضواحي دمشق، وصدر يوم الاثنين، أنه تبين أن ثمة أدلة مقنعة على استخدام الأسلحة الكيماوية على نطاق واسع.


وتدين منظمة العفو الدولية هذا الاستخدام للأسلحة الكيماوية بأشد عبارات الإدانة. فهي محرمة دولياً، واستخدامها جريمة حرب.


كما إن جرائم بموجب القانون الدولي ترتكب كل يوم في سورية. وقد حان الوقت لمحاسبة مرتكبي هجمات 21 أغسطس/آب، وغيرها من الانتهاكات.


إن منظمة العفو الدولية تكرر دعوتها إلى السماح للجنة تقصي الحقائق بشأن سوريا المكلفة من الأمم المتحدة بدخول الأراضي السورية فوراً ودون عراقيل للكشف عن المزيد من الأدلة بشأن الجهة المسؤولة عن هذه الهجمات. كما ينبغي السماح لها بتقصى جرائم القانون الدولي الأخرى التي ترتكبها جميع أطراف النزاع.


وتحض منظمة العفو الدولية مجلس الأمن الدولي على إحالة الوضع في سورية إلى "المحكمة الجنائية الدولية"، وعلى أن يصر بأن تسمح الحكومة السورية للمساعدات الإنسانية باجتياز الحدود الدولية لسورية، وكذلك بعبور خطوط التماس. ويتعين على جميع الأطراف المشاركة في النزاع تقديم المساعدة للمتضررين من الحرب على أساس الاحتياجات ودونما تمييز.


Cómo puedes ayudar

AMNISTÍA INTERNACIONAL EN EL MUNDO