Documento - Qatar: Further information: Activists released, but forbidden to travel

تحرك عاجل

معلومات إضافية حول التحرك العاجل رقم 71/ 13، رقم الوثيقة MDE 22/009/2013، قطر 19 إبريل 2013

تحرك عاجل

الإفراج عن ناشطين، ولكنهما مُنعا من السفر

أُفرج عن اثنين من الناشطين القطريين في 18 إبريل/ نيسان الجاري بعد أن كانا قيد الاحتجاز دون تهمة منذ 22 مارس/ آذار الماضي. ولقد أخبرهما مكتب المدعي العام بعدم تحريك قضية ضدهما، بيد أن وزارة الداخلية أخبرتهما فيما بعد أنه يُحظر عليهما مغادرة البلاد.

اُفرج في 18 إبريل الجاري عن كل من محمد عيسى الباكر ومنصور بن راشد المطروشي؛ وذلك بعد أن أمضيا 28 يوماً محتجزيْن دون إسناد أي تهم إليهما. ولم يجرِ إشعارهما بوجود أية تهم منسوبة إليهما طوال فترة احتجازهما. كما أن مكتب مدعي عام أمن الدولة قد أخطرهما بعدم تحريك دعوى قضائية بحقهما.

ومع ذلك، فلقد استلم الرجلان عقب الإفراج عنهما بفترة وجيزة رسالة نصية قصيرة من وزارة الداخلية القطرية تفيد بأنهما قد مُنعا من مغادرة البلاد. وسبق لهما وأن سألا المدعي العام إن كان بوسعهما تحديداً السفر خارج البلاد، إذ أن منصور المطروشي بحاجة إلى السفر إلى مصر لاستئناف دراسته هناك؛ وكانت إجابة المدعي العام حينها بالإيجاب. بيد أنهما لم يحصلا على أي سبب من شأنه أن يوضح منعهما من السفر فيما بعد.

ولا حاجة إلى القيام بمزيد من التحركات الآن عبر شبكة التحركات العاجلة. ونجزي جزيل الشكر لكل الذين قاموا بإرسال المناشدات. وسوف تستمر منظمة العفو الدولية في مراقبة قضيتهما عن كثب، وسوف تقوم بالتحرك عبر وسائل أخرى مناسبة حسب مقتضى الحاجة.

وهذا هو رابع تحديث على التحرك العاجل رقم 71/13. ولمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: http://amnesty.org/en/library/info/MDE22/008/2013/en .

الأسماء: محمد عيسى الباكر، ومنصور بن راشد المطروشي

الجنس: كلاهما من الذكور

معلومات إضافية حول التحرك العاجل رقم 71/ 13، رقم الوثيقة MDE 22/009/2013، الصادرة بتاريخ 19 إبريل 2013.

Cómo puedes ayudar

AMNISTÍA INTERNACIONAL EN EL MUNDO