Documento - Sudán: EN LIBERTAD PRESA DE CONCIENCIA SUDANESA

تحرك عاجل

معلومات إضافية حول التحرك العاجل رقم 84/12، رقم الوثيقة: AFR 54/001/2013، السودان 23 يناير 2013

تحرك عاجل

الإفراج عن سجينة الرأي السودانية

أفرجت السلطات عن الناشطة والمعلمة السودانية، جليلة خميس كوكو، على إثر جلسة المحكمة التي عُقدت في العشرين من يناير الجاري؛ ويُذكر أن الناشطة كوكو قد احتُجزت على أيدي عناصر جهاز المخابرات والأمن القومي في 15 مارس/ آذار 2012.

اعتُقلت جليلة خميس كوكو في 15 مارس من عام 2012 على أيدي عناصر من جهاز المخابرات والأمن القومي، وظلت محتجزة لأكثر من تسعة أشهر دون توجيه التهم إليها. وفي 13 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أُسندت إلى جليلة كوكو رسمياً خمس تهم جنائية، تُصنف اثنتان منها في خانة الجرائم المرتكبة ضد الدولة، والتي يُعاقب عليها بالإعدام.

وفي أعقاب محاكمة استمرت أربعة أسابيع، برأت المحكمة ساحة جليلة خميس كوكو من جميع التهم المنسوبة إليها باستثناء تلك المتعلقة منها "بإذاعة أخبار كاذبة"، وهي من بين الأحكام التي صيغت صياغة مبهمة وفضفاضة في قانون العقوبات، وغالباً ما تلجأ الحكومة إلى الأخذ بها في سبيل إسكات صوت معارضيها. ويعاقب القانون على هذه التهمة بالحبس مدة ستة أشهر؛ ومع ذلك، فلقد أُطلق سراح جليلة كونها قد أمضت في السجن مدة تسعة أشهر بانتظار محاكمتها.

وقبيل اعتقالها، عملت جليلة خميس كوكو كمتطوعة في أعمال توفير المساندة الإنسانية للذين نزحوا عن ديارهم بولاية جنوب كردفان. وفي يونيو/ حزيران 2011، ظهرت جليلة في شريط مصور نُشر على موقع يوتيوب أدانت فيه الظروف والأحوال التي تسود المناطق المتأثرة بالنزاع في جنوب كردفان، ودعت إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وتنتسب جليلة خميس كوكو لحزب الحركة الشعبية لتحرير السودان/ الشمال المعارض، والذي فرضت الحكومة حظراً على نشاطه في سبتمبر/ أيلول 2011. كما تنحدر جليلة من أقلية النوبة العرقية بجنوب كردفان. ويظهر أن اعتقال جليلة خميس كوكو جاء في معرض نمط من الاعتقالات التي تقوم بها السلطات بحق ناشطي الحركة الشعبية لتحرير السودان/ الشمال ومثقفيها، وكذلك بحق ذوي الأصول النوبية.

ونود أن نعرب عن خالص شكرنا وامتنانا لكل من ساهم بإرسال المناشدات. ولا يوجد ما يستدعي الآن القيام بالمزيد من التحركات بهذا الخصوص.

هذا هو ثالث تعديل يجري إدخاله كمعلومات إضافية حول التحرك العاجل رقم 84/12. ولمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: http://www.amnesty.org/en/library/info/AFR54/052/2012/en .

الاسم: جليلة خميس كوكو

الجنس: انثى

معلومات إضافية حول التحرك العاجل رقم 84/12، رقم الوثيقة: AFR 54/001/2013، والصادرة بتاريخ 23 يناير 2013

image1.png

Cómo puedes ayudar

AMNISTÍA INTERNACIONAL EN EL MUNDO