10 November 2008
عقوبة الإعدام في فييتنام- الإصلاحات المقترحة لإلغاء عقوبة الإعدام خطوة نرحب بها

 

نفيذ الإعدام باستخدام فرقة الإعدام بإطلاق النار في فييتنام , ©Private

نفيذ الإعدام باستخدام فرقة الإعدام بإطلاق النار في فييتنام , ©Private

تواجه أمينة صندوق سابقة في مكتب بريد محلي بإقليم باك ليو في فييتنام حكماً بالإعدام بتهمة الاختلاس. ففي 29 مايو/أيار حُكم بالإعدام على تانغ ثاي با بسبب اختلاسها 15 بليون دونغ فييتنامي (أكثر من 900,000 دولار
أمريكي). وقد قُبض عليها في ديسمبر/كانون الأول 2006 واعترفت بالتهم الموجهة إليها .
وقد طلب المدعون العامون إصدار حكم بالسجن مدى الحياة بحقها، ولكن المحكمة حكمت عليها بالإعدام بسبب حجم المبلغ المختَلس. وفي 29 أغسطس/آب أيدت محكمة الاستئناف حكم الإعدام الصادر بحق تانغ ثاي با. وأصبح ملجأها الأخير الآن تقديم التماس إلى الرئيس من أجل تخفيف الحكم.

وبموجب قانون العقوبات الفييتنامي يمكن فرض عقوبة الإعدام على 29 جريمة ، تشمل جرائم اقتصادية ، من قبيل الاحتيال والاختلاس والتهريب والتـزييف وتقديم الرشاوى وتصنيع وإخفاء المواد المخدرة والاتجار بها. ووفقاً لتقارير وسائل الإعلام، فقد أُعدم في فييتنام ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص في هذا العام، وحُكم بالإعدام على ما لا يقل عن 28 شخصاً آخر. بيد أنه نادراً ما يتم الإعلان عن عمليات الإعدام، ويُعتقد أن العدد الحقيقي أكبر من ذلك بكثير. وفي عام 2007 أُعدم أكثر من 25 شخصاً.

إن المعايير الدولية للمحاكمات العادلة غير متَّبعة في الممارسة العملية في فييتنام. وكثيراً ما يتم تعيين محاميين للمتهمين في اللحظات الأخيرة، مما لا يتيح إمكانية تُذكر للاستعداد في الفترة التي تسبق المحاكمة. ولا يُسمح لمحاميي الدفاع دائماً باستدعاء الشهود واستجوابهم، وقد يكون التشاور مع المحاميين على انفراد أمراً مقيَّداً. وفي العديد من الحالات، يكون كل ما بوسع محامي الدفاع أن يفعله هو طلب الرأفة.

في 3 نوفمبر/تشرين الثاني قدمت الحكومة تعديلات على بعض فقرات قانون العقوبات. وفي القانون المعدل اقترحت الحكومة إلغاء عقوبة الإعدام على جرائم الاختلاس والرشوة وإنتاج سلع زائفة (بما فيها المواد الغذائية والأدوية) وجرائم أخرى، وهو ما من شأنه أن يقلص عدد الجرائم التي يُحكم عليها بالإعدام إلى 12 جريمة.

وبحسب ما قالت الحكومة، فإنه كي تتم مكافحة الفساد بشكل فعال، من المهم اتخاذ عدة تدابير مجتمعة متـزامنة بدلاً من إصدار حكم الإعدام.

إن منظمة العفو الدولية تدعو السلطات الفييتنامية إلى تنفيذ الإصلاحات المقترحة وإعلان وقف تنفيذ عمليات الإعدام بهدف إلغاء عقوبة الإعدام نهائياً.

وقد قال مارتن مكفيرسون من منظمة العفو الدولية إن "فييتنام امتنعت عن التصويت في ديسمبر/كانون الأول 2007، عندما اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بإعلان وقف استخدام عقوبة الإعدام." وقد رحبت منظمة العفو الدولية بكون فييتنام لم تصوِّت ضد القرار.

وأضاف مكفيرسون يقول: "إن القرار يعرب عن القلق العميق بشأن تطبيق عقوبة الإعدام. ويدعو الدول التي لا تزال تطبقها إلى احترام الضمانات الدولية التي تكفل حقوق الأشخاص الذين يواجهون عقوبة الإعدام، وتقليص عدد الجرائم التي يمكن المعاقبة عليها بالإعدام، وإصدار إعلان وقف تنفيذ عمليات الإعدام بهدف إلغاء العقوبة نهائياً.

"ومضى يقول إنه "سيتم تقديم قرار ثان حول إعلان وقف استخدام عقوبة الإعدام في هذه الدورة الثالثة والستين. وسيُطرح القرار للتصويت في اللجنة الثالثة في تاريخ قريب من 18 نوفمبر/تشرين الثاني. إن منظمة العفو الدولية تدعو فييتنام إلى الانضمام إلى أغلبية بلدان العالم في التصويت لصالح إعلان وقف استخدام عقوبة الإعدام."

699
Actions taken

Take Action

Campaign has expiredThis appeal for action is now closed.

Comment

To contribute comments you must be signed in. Viewing most recent first.

Sign in » or Register now »

December 10, 2013

Mauritania

رحم الله الحجاج ما أعدله!

June 22, 2013

Egypt

663,023
Total Actions taken
by people like you