ملاوي - تقرير منظمة العفو الدولية لعام 2008

Human Rights in جمهورية ملاوي

Amnesty International  Report 2013


The 2013 Annual Report on
Malawi is now live »

رئيس الدولة والحكومة : بنغو وا موثاريكا
عقوبة الإعدام : غير مطبَّقة في الواقع الفعلي
تعداد السكان : 13,5 مليون نسمة
متوسط العمر المتوقع : 46.3 سنة
معدل وفيات الأطفال دون الخامسة : 172 (ذكور)/ 162 (إناث) لكل ألف
معدل الإلمام بالقراءة والكتابة لدى البالغين : 64.1 بالمئة

ظلت البلاد تعاني من الفاقة بالرغم من وفرة محصول الذرة. وأعاقت المنازعات السياسية إقرار ميزانية استهدفت تعزيز التنمية وتخفيف حدة الفقر. واستمرت المعدلات العالية للإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) والفيروس المسبب له، وهو ما أدى إلى زيادة عدد الأسر التي يعولها أطفال. وظلت الظروف القاسية واللاإنسانية والمهينة في السجون. وقررت المحكمة العليا أن أحكام الإعدام الوجوبية مخالفة للدستور.

خلفية

وصلت التوترات بين الأغلبية المعارضة ممثلةً في "الجبهة الديمقراطية المتحدة" و"حزب المؤتمر في ملاوي"، والأقلية ممثلةً في "حزب التقدم الديمقراطي" الذي ينتمي له الرئيس وا موثاريكا، إلى ذروتها في سبتمبر/أيلول، بعد أن رفض البرلمان في أول الأمرالتصديق على ميزانية 2007/2008 التي تدعم سياسات التنمية. وفي نهاية المطاف، أدت ضغوط المجتمع المدني إلى إجبار البرلمان على إقرارالميزانية. وفي 13 سبتمبر/أيلول، وعقب إقرار الميزانية، قرر الرئيس وا موثاريكا حل البرلمان حتى مايو/أيار 2008.

وظل نائب رئيس الجمهورية قاسم شيلومبا، الذي قُبض عليه في إبريل/نيسان 2006 بتهمة الخيانة العظمى، رهن الإقامة الجبرية في منزله على مدار عام 2007. وقد مثل أمام المحكمة أثناء الأسبوع الأول من ديسمبر/كانون الثاني، وأُفرج عنه بكفالة.

وبالرغم من أن القانون يحظر تشغيل الأطفال، فقد ورد أن مزارع التبغ تقوم بتشغيل أطفال في سن العاشرة.

عقوبة الإعدام

في 27 إبريل/نيسان، قضت المحكمة العليا بعدم دستورية فرض أحكام الإعدام وجوبياً. وقالت المحكمة إن عقوبة الإعدام تُعد عقوبة غير إنسانية. ويوجد في ملاوي 23 سجيناً على ذمة أحكام بالإعدام، ولكن لم يُنفذ أي حكم بالإعدام منذ عام 1992.

الظروف في السجون

استمرت السجون تعاني من شدة الاكتظاظ وعدم كفاية الطعام ونقص الرعاية الصحية. وكان هناك حوالي 11 ألف سجين محتجزين في سجون أُعددت لاستيعاب خمسة آلاف سجين. ويُقدر عدد المحتجزين في انتظار المحاكمة بنحو17 بالمئة من إجمالي المسجونين. وتُوفي حوالي 110 سجيناً في سجونهم خلال عام 2007. وقد طلب"المركز القضائي لجنوب إفريقيا" من "اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب" أن توفد بعثة تحقيق إلى ملاوي.

الصحة - مرض نقص المناعة المكتسبة والفيروس المسبب له

بلغ عدد المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة والفيروس المسبب له نحو 14 بالمئة من سكان ملاوي، ويُعتقد أن مليون طفل قد تيتموا لأسباب تتعلق بمرض نقص المناعة المكتسبة والفيروس المسبب له. وكان حوالي 60 ألف مريض يتلقون علاجهم المجاني بالعقاقير المضادة لعودة الفيروس في المستشفيات الحكومية، ومع ذلك استمرت المعوقات في تلقي العلاج بسبب الفقر ووصمة العار المرتبطة بهذا المرض. وتُولي الحكومة مكافحة مرض نقص المناعة المكتسبة أولوية في خطتها للتنمية وكان حوالي 200 ألف من السكان المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة والفيروس المسبب له يتلقون مساعدات غذائية من "برنامج الغذاء العالمي".