Annual Report 2013
The state of the world's human rights

9 July 2008

الآلاف ينضمون إلى المناشدة الفنية الإنسانية

الآلاف ينضمون إلى المناشدة الفنية الإنسانية
قام منظِّمو اليوم العالمي للتحرك من أجل المدافعين عن حقوق الإنسان في الصين، والذي صادف يوم السبت 12 يوليو/ حزيران الماضي، باستخدام   تشكيلات بصرية ضخمة على الأرض يمكن بسهولة رؤيتها من الجو لدعوة السلطات الصينية إلى ضمان أن تخلِّف الألعاب الأولمبية وراءها إرثاً إيجابياً لحقوق الإنسان.

وحشد الآلاف من مؤيدي منظمة العفو الدولية في شتى أنحاء العالم في مجموعات تحت شعار "شكلوا دوائر الآن!" لخلق تشكيلات بصرية ضخمة على الأرض يمكن بسهولة رؤيتها من الجو.

فمن دلهي إلى بماكو وأسانسيون، قام الآلاف في أكثر من عشرين مكاناً بتشكيل كلمات مثل "الحرية" و"الكرامة" و"العدالة" باستخدام تشكيلات بشرية، تعبيراً عن القيم التي جاء بها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عيده الستين، الذي يصادف في 10 سبتمبر/أيلول 2008.

وشكلت هذه "المناشدة البصرية"، التي جرى إبداعها عشية ذكرى منح بكين حق تنظيم دورة الألعاب الأولمبية، دعوة موجهة إلى السلطات الصينية كي تفي بالتزامها الذي قطعته على نفسها في 2001 بتحسين أوضاع حقوق الإنسان.

وقال منظِّمو مشروع "إصنعوا دوائر الآن!" بهذه المناسبة: "نتحلق في دوائر الآن تضامناً مع ناشطي حقوق الإنسان في الصين الذين أُسكتت أصواتهم وغُيِّبوا عن الأنظار مع اقتراب موعد افتتاح الألعاب الأولمبية. ونحث آلاف الأشخاص على أن يحتشدوا سوية في مختلف أرجاء العالم ليذكِّروا السلطات الصينية بوعودها".

وفي هذا السياق، قالت منظمة العفو الدولية إن "قيم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والألعاب الأولمبية تبشر بعالم تُحترم فيه كرامة جميع الأفراد وحقوقهم الأساسية دونما تمييز. وقبل سبع سنوات، وعدت السلطات الصينية بأن تجلب الألعاب الأولمبية معها تحسناً في واقع حقوق الإنسان، ولكن عوضاً عن تحقيق ذلك، تواصل قمع الناشطين والصحفيين بجريرة الألعاب الأولمبية نفسها".

Read More

عرض للصور التي أخذت في أنحاء مختلفة من العالم أثناء تحرك "شكلوا دوائر الآن".

@amnestyonline on twitter

News

29 January 2015

The conflict in Nigeria has taken the lives of thousands of men, women and children, many at the hands of armed group Boko Haram. Here’s everything you need to know about the... Read more »

22 January 2015

The Attorney General of Mexico has failed to properly investigate all lines of inquiry into allegations of complicity by armed forces and others in authority in the... Read more »

26 January 2015

Tucked in a dark corner of a secret detention centre in The Philippines was a mock-up of the multicolour wheel used in the "Wheel of Fortune". But rather than spinning for... Read more »

20 January 2015

European governments that cooperated with the CIA’s secret detention, interrogation, and torture operations as part of the USA’s global “war on terror” must act urgently... Read more »

29 January 2015

Further floggings of Saudi Arabian blogger Raif Badawi could cause debilitating long-term physical and mental damage, a medical expert from the charity Freedom from Torture has... Read more »