18 April 2008
أفرجوا عن السجين النيجيري
باتريك أوكوروافور في السجنلم يكن باتريك أوكوروافور قد تجاوز الرابعة عشرة عندما قبض عليه في مايو/أيار 1995. وبعد سنتين، حُكم عليه بالموت لارتكابه السطو المسلح إلى جانب ستة أشخاص آخرين. ولم يُوفَّر له حق الاستئناف، وورد أنه تعرض للتعذيب عندما كان في حجز الشرطة.

وفي 2001، أُعلن أن حكم الإعدام الصادر بحقه "غير قانوني وباطل وملغي"، ولكن لم يطلق سراحه أبداً. فهو الآن ما زال يقبع وراء القضبان – في عملية اعتقال لأجل غير مسمى في واقع الحال – في سجن أبا، بولاية آبيا، بعد أن قضى ما يقارب نصف عمره في الاعتقال.

ويقول شقيقه: "ذهب باتريك إلى مركز الشرطة فقط لأن الشرطة أرادت أن تجري تفتيشاً لسيارة اشترتها والدتنا من واحد من المشتبه فيهم الآخرين. وما كان إلا أن قاموا بتوقيفه. وحاولنا الحصول على أمر بالإفراج عنه، لكن الشرطة رفضت". ويدعي أن باتريك قد تعرض للتعذيب على أيدي الشرطة النيجيرية، التي قامت بضربه وبخلع أسنانه بزرادية.

وتقدم باتريك، سوية مع أحد المتهمين الآخرين، ويدعى تشيديير أونواها، الذي كان في الخامسة عشرة في وقت توقيفه، بالتماس للعفو استناداً إلى سنه. وفي 18 يوليو/تموز 1997، جرى تخفيف حكم الإعدام الصادر بحق باتريك إلى السجن المؤبد، ولكن تشيديير أونواها أُعدم مع الرجال الخمسة الآخرين في الساحة العامة.

وقد خلَّف السجن آثاراً خطيرة على صحة باتريك؛ فهو يعاني من نوبات ربو تصفها سلطات السجن بأنها "متكررة وتتهدد حياته"، بينما "تسوء حالته يومياً".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، توسل باتريك من أجل العفو عنه، حيث كتب ما يلي: "لقد كانت وقائع المحكمة الخاصة كابوساً بالنسبة لي لأنني بريء تماماً من التهم التي سيقت ضدي، وقضيت هذه السنوات في الحبس الذي لم تجنِه يداي في البكاء والصلاة والقراءة ..." غير أن تظلمه رُفض من قبل حاكم ولاية إيمو في مارس/آذار 2002.


بادر بالتحركوقد دعت منظمة العفو الدولية، سوية مع نقابة المحامين النيجيريين ومنظمات نيجيرية غير حكومية أخرى، إلى الإفراج عنه.
913
Actions taken

Take Action

Appeal for Action

Take Action

طالبوا بالإفراج عن باتريك أوكوروافور

صاحب السعادة،
تحية طيبة وبعد ...
أكتب إليكم لطلب الإفراج عن باتريك أوبينّا أوكوروافور، المحتجز حالياً في سجن أبا، بولاية آبيا، على الرغم مما أُعلن من أن الحكم الذي صدر بحقه غير قانوني وباطل وملغي من قبل المحكمة العليا لولاية إيمو قبل ست سنوات.  
إن باتريك أوكوروافور (المعروف أيضاً باسم باتريك أوكورافور) ضحية لقضية مريعة غابت فيها العدالة. فقد تم توقيفه وهو في سن الرابعة عشرة في 1995 وحكم عليه بالإعدام وهو في السادسة عشرة، خلافاً لأحكام القانون النيجيري والمعايير الدولية، التي تنص على عدم جواز الحكم بالإعدام على الأطفال. ولم يُمنح حق استئناف الحكم الصادر بحقه، وهو حق يكفله الدستور النيجيري للعام 1999. وقد قال إن الشرطة علقته وضربته وخلعت أسنانه بزرادية. وكانت لظروف احتجازه الطويل آثار خطيرة على صحته. فهو يعاني من نوبات ربو حادة تصفها سلطات السجن بأنها "متكررة وتتهدد حياته".
وفي 18 أكتوبر/تشرين الأول 2001، قضت المحكمة العليا لولاية إيمو بأنه ينبغي إسقاط الحكم الصادر بحقه بصفته "غير قانوني وباطل وملغي". بيد أن القاضي قرر، عوضاً عن الإفراج عنه، أنه ينبغي مواصلة احتجاز باتريك أوكوروافور "بناء على رغبة حاكم ولاية إيمو". وهذا يعني أن مسألة الإفراج عنه وتوقيتها رهن برغبات حاكم ولاية إيمو. وبذا فإن اعتقال باتريك يتواصل إلى أجل غير مسمى، وما زال حتى اليوم في السجن. إن باتريك أوكوروافور، البالغ من العمر الآن 27 عاماً، قد قضى نصف حياته تقريباً في السجن، رغم ادعائه طيلة هذه الفترة أنه بريء.  
إن قضية باتريك أوكوروافور ليست سوى مثالاً واحداً على مثالب خطيرة يعاني منها نظام القضاء النيجيري. فهناك قرابة 200 نزيل يقبعون في سجون أخرى ممن حكم عليهم بالموت قبل 1999، ولم تتح لهم أبداً فرصة ممارسة حقهم في استئناف الأحكام الصادرة ضدهم.
لقد قلت إن "الوجه الجديد لولاية إيمو يدعو إلى الشفافية والمساءلة وحكم القانون واحترام حقوق الإنسان". وأنا أناشدكم بأن تعلي راية هذه المبادئ عبر تجسيد التزامك بالعدالة في ولاية إيمو بوضع حد للاعتقال التعسفي إلى أجل غير مسمى لباتريك أوكوروافور.
وإننا نناشدكم أن تطلقوا سراح باتريك أوكوروافور.
 

Sign your name

Comment

To contribute comments on the Activism Center you must be signed in. Be the first to comment

Register now for your Activism profile on amnesty.org

The profile enables you to...

  • Comment and engage with a wide range of human rights debates, activism, stories and blogs
  • Control your anonymity and privacy settings
  • Ensure your voice contributes to our campaigns
  • Record and share your activity
  • Timely on and offline activism opportunities and news alerts
  • Twitter and Facebook integration coming soon


Why wait? Human rights is nothing without you    Register now »
663,222
Total Actions taken
by people like you