Annual Report 2013
The state of the world's human rights

14 September 2013

سورية: اتفاق الأسلحة الكيماوية "إيجابي"، ولكن يجب أن يكون خطوة أولى فقط

سورية: اتفاق الأسلحة الكيماوية "إيجابي"، ولكن يجب أن يكون خطوة أولى فقط
الخطوات التي أعلنت اليوم يجب أن يمهّد الطريق أمام وضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت إشراف دولي بغرض تدميرها

الخطوات التي أعلنت اليوم يجب أن يمهّد الطريق أمام وضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت إشراف دولي بغرض تدميرها

© LARRY DOWNING/AFP/Getty Images


لقد شكلت الهجمات دعوة صارخة إلى العالم كي يصحو، إن كانت هناك حاجة لمثل هذه الدعوة، على حقيقة أن استمرار عدم التصدي للإفلات من العقاب في سورية قد أفضى، بشكل مطرد، إلى عواقب أكثر ترويعاً
Source: 
فيليب لوثر، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية
Date: 
Sat, 14/09/2013

ترحب منظمة العفو الدولية بالخطوات التي أعلنت اليوم لتمهيد الطريق أمام وضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت إشراف دولي بغرض تدميرها. ويأتي هذا عقب قرار الحكومة السورية في وقت سابق من الأسبوع بالانضمام إلى معاهدة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية. 

 

وتعليقاً على هذه التطورات، قال فيليب لوثر، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "إن أي خطوة يمكن أن تقود إلى إبعاد شبح الأسلحة المحرمة دولياً، والتخلص منها في نهاية المطاف، هي بلا أدنى شك خطوة إيجابية، رغم وجود تحديات كبرى تواجه تحقيق ذلك في سياق استمرار النزاع في سورية.

 

"بيد أن هذا لا يلغي ضرورة المساءلة، سواء عن الهجمات المزعومة بالأسلحة الكيماوية في 21 أغسطس/آب، أو سواها من الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب التي ترتكب بالأسلحة التقليدية ليل نهار في سورية.

 

"لقد شكلت الهجمات دعوة صارخة إلى العالم كي يصحو، إن كانت هناك حاجة لمثل هذه الدعوة، على حقيقة أن استمرار عدم التصدي للإفلات من العقاب في سورية قد أفضى، بشكل مطرد، إلى عواقب أكثر ترويعاً "

 

ويتعين أن تكون الخطوات التي أعلنت اليوم مقدمة لتدابير عديدة أخرى يتولى المجتمع الدولي تنسيقها لضمان المساءلة والتخفيف من آثار الأزمة الإنسانية في البلاد، سواء بسواء. 

 

وقد دأبت منظمة العفو الدولية على دعوة مجلس الأمن الدولي إلى أن يطلب من الحكومة السورية السماح "للجنة تقصي الحقائق حول سوريا" التابعة للأمم المتحدة بالتحقيق في جميع انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها جميع الأطراف المشاركة في النزاع. 

 

كما دأبت المنظمة على حض مجلس الأمن الدولي على إحالة الوضع في سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية، وهي دعوة ردد صداها عدد متزايد من الحكومات على الصعيد الدولي.   

 

وينبغي لاتفاق اليوم كذلك أن يشكل حافزاً للمجتمع الدولي كي يضاعف من جهوده لتخفيف معاناة ملايين المدنيين المتضررين من النزاع. 

 

واختتم فيليب لوثر بالقول: "يتعين على المجتمع الدولي الآن الضغط على سورية كي تسمح للمنظمات والهيئات الإنسانية بدخول البلاد دون عراقيل لمساعدة السكان المدنيين دون تمييز، بما في ذلك السماح لها بعبور الحدود وكذلك خطوط التماس".

Issue

Armed Conflict 
Armed Groups 
Crimes Against Humanity And War Crimes 
Extrajudicial Executions And Other Unlawful Killings 
MENA unrest 
Military, Security And Police Equipment 
Refugees, Displaced People And Migrants 
United Nations 

Country

Syria 

Region

Middle East And North Africa 

@amnestyonline on twitter

News

22 July 2014

The Gambian government must abolish the laws and iron fisted practices that have resulted in two decades of widespread human rights violations, Amnesty International said as it... Read more »

16 July 2014

The US government’s dehumanising practice of holding prisoners in prolonged solitary confinement in the country’s only federal super-maximum security prison amounts to cruel,... Read more »

22 July 2014

Indonesia’s new President Joko Widodo must deliver on campaign promises to improve Indonesia’s dire human rights situation, Amnesty International said.

Read more »
21 July 2014

Ahead of a legal intervention by Amnesty International and others in the rendition case of the Libyan national Abdul-Hakim Belhaj, Amnesty International... Read more »

21 July 2014

Ahead of a legal intervention by Amnesty International and others in the rendition case of the Libyan national Abdul-Hakim Belhaj, Amnesty International... Read more »