Annual Report 2013
The state of the world's human rights

14 August 2013

مصر: يجب على قوات الأمن تفادي إراقة المزيد من الدماء 


مصر: يجب على قوات الأمن تفادي إراقة المزيد من الدماء 

أكثر من 200 شخص قد قُتلوا منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي

أكثر من 200 شخص قد قُتلوا منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي

© Ed Giles/Getty Images


يظهر أن السلطات لم تفِ بوعودها التي قطعتها بعدم اللجوء إلى استخدام الأساليب المميتة في تفريق المحتجين إلا كملاذ أخير. وغالباً ما دأبت قوات الأمن المصرية في ماضي الأيام على اللجوء إلى استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين، الأمر الذي أفضى إلى نتائج كارثية
Source: 
فيليب لوثر مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية

صرحت منظمة العفو الدولية إنه يجب على قوات الأمن أن تبادر إلى اتخاذ خطوات عاجلة في سبيل تفادي إراقة المزيد من الدماء تزامناً مع فض اعتصام مؤيدي مرسي في القاهرة اليوم.  وتعمل المنظمة جاهدةً على الأرض من أجل التحقق مما إذا وقعت أية انتهاكات محتملة.

وفي معرض تعليقه على هذه التطورات، قال مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية، فيليب لوثر: "يظهر أن السلطات لم تفِ بوعودها التي قطعتها بعدم اللجوء إلى استخدام الأساليب المميتة في تفريق المحتجين إلا كملاذ أخير.  وغالباً ما دأبت قوات الأمن المصرية في ماضي الأيام على اللجوء إلى استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين، الأمر الذي أفضى إلى نتائج كارثية".

وأردف فيليب لوثر القول أنه: "ثمة واجب يقتضي من قوات الأمن الحيلولة دون إزهاق المزيد من الأرواح.  ولا مندوحة من القول أن ذلك ينبغي أن يكون أولوية ملحة لتلك القوات".

كما أُبلغ عن تقييد إمكانية الوصول إلى المستشفى الرئيسي الموجود في محيط منطقة الاعتصام بميدان رابعة العدوية.

واختتم فيليب لوثر تعليقه قائلاً: "وكخطوة فورية، يجب السماح لجميع المحتجين المصابين بالحصول على العلاج الطبي دون عائق.  كما يتعين على السلطات أن تحرص على توفير خروج آمن لكل من يرغب بمغادرة الاعتصام".

ويُذكر أن أكثر من 200 شخص قد قُتلوا أثناء الصدامات وغير ذلك من أعمال العنف السياسي التي اندلعت منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في أعقاب مظاهرات جماهيرية حاشدة في يونيو/ حزيران الماضي.

Issue

Activists 
Extrajudicial Executions And Other Unlawful Killings 
Human Rights Standards 
MENA unrest 

Country

Egypt 

Region

Middle East And North Africa 

News

25 January 2015

A failure to protect hundreds of thousands of civilians could lead to a disastrous humanitarian crisis said Amnesty International with reports of two large scale attacks... Read more »

22 January 2015

The Attorney General of Mexico has failed to properly investigate all lines of inquiry into allegations of complicity by armed forces and others in authority in the... Read more »

26 January 2015

Tucked in a dark corner of a secret detention centre in The Philippines was a mock-up of the multicolour wheel used in the "Wheel of Fortune". But rather than spinning for... Read more »

20 January 2015

European governments that cooperated with the CIA’s secret detention, interrogation, and torture operations as part of the USA’s global “war on terror” must act urgently... Read more »

26 January 2015

The health of a prisoner of conscience on hunger strike in Oman has deteriorated seriously, Amnesty International warned ahead of his imminent transfer to the capital... Read more »