Annual Report 2013
The state of the world's human rights

18 July 2013

إسرائيل: ينبغي وضع حد لعمليات هدم منازل البدو في صحراء النقب فوراً

إسرائيل: ينبغي وضع حد لعمليات هدم منازل البدو في صحراء النقب فوراً
سكان العراقيب بعدما تم هدم القرية للمرة الأولى في 27 يوليو 2010

سكان العراقيب بعدما تم هدم القرية للمرة الأولى في 27 يوليو 2010

© Amnesty International


تتكلم صباح أبو مدغم من العراقيب عن التهجيرات القسرية المتكررة

© Amnesty International


إن السلطات الإسرائيلية يجب أن توقف عمليات الهدم في تلك القرى، وأن تغير المسار كلياً بما يكفل حقوق جميع المواطنين في الحصول على سكن كاف
Source: 
فيليب لوثر، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية
Date: 
Thu, 18/07/2013

عقب ورود أنباء عن قيام "سلطة أراضي إسرائيل" بتجريف قرية العراقيب مرة أخرى، قالت منظمة العفو الدولية اليوم إنه يتعين على إسرائيل وقف جميع عمليات هدم منازل البدو العرب في قراهم بصحراء النقب، التي رفضت الحكومة الاعتراف بها رسمياً.

 

وقال فيليب لوثر، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية: "إن السلطات الإسرائيلية يجب أن توقف عمليات الهدم في تلك القرى، وأن تغير المسار كلياً بما يكفل حقوق جميع المواطنين في الحصول على سكن كاف."

 

وأضاف يقول: "إن خطة الحكومة الإسرائيلية التي اقترحها برافر- بيغن من شأنها أن تؤدي إلى التهجير القسري لعشرات الآلاف من المواطنين البدو العرب في إسرائيل. وتنطوي الخطة على تمييز متأصِّل، وتتعارض مع الالتزامات الدولية لإسرائيل، ولا يمكن قبولها بأي حال من الأحوال."

 

ففي صبيحة يوم الثلاثاء، وصلت جرافات من "مديرية الأراضي في إسرائيل" إلى قرية العراقيب برفقة قوة شرطة كبيرة ومدججة بالسلاح في أكثر من 60 مركبة، وبدأت بهدم 15 سقيفة، وسوَّت القرية بالأرض، مما أدى إلى تهجير 22 عائلة منها.

 

وكانت القرية التي لم تعترف بها السلطات الإسرائيلية أبداً على الرغم من مطالبة سكانها بأراضيهم منذ زمن بعيد، قد هُدمت أكثر من 50 مرة خلال السنوات الثلاث الماضية. وفي كل مرة كان السكان يحاولون إعادة بناء منازلهم بإنشاء مآوي مؤقتة على الأرض نفسها.

 

وقال عزيز الطوري، أحد سكان القرية: "لنا الحق في البقاء هنا؛ فقد استمر نضالنا عبر الأجيال، وسنظل مثابرين عليه. إن أجدادنا مدفونون في هذه الأرض، وسنواصل إعادة البناء والتظاهر دفاعاً عن حقنا في الحياة هنا."

 

وقد وقعت آخر عملية هدم بعد يوم واحد من تنظيم الاحتجاجات الجماهيرية في شتى أنحاء إسرائيل والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة ضد القانون المقترح، وهو "قانون تنظيم سكن البدو في النقب". وينص مشروع القانون على الإجلاء القسري لما يربو على 30,000 شخص من 35 قرية بدوية "غير معترف بها" في صحراء النقب. وفي بعض المناطق، ومنها بئر السبع وسخنين، استخدمت الشرطة الإسرائيلية القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين المناهضين للخطة.

 

وتعتبر السلطات الإسرائيلية جميع الإنشاءات في هذه القرى غير شرعية، ويفتقر سكانها، البالغ عددهم نحو 70,000 نسlة، إلى الخدمات الأساسية ومنها الماء والكهرباء.

 

إن منظمة العفو الدولية تحث السلطات الإسرائيلية على إلغاء مشروع القانون الذي يُتوقع أن يؤدي إلى زيادة هائلة في عمليات هدم المنازل في هذه القرى، مع أن مشروع القانون أُقر بالقراءة الأولى فقط في الكنيست ( البرلمان)، فإن مديرية الأراضي في إسرائيل تقوم بهدم المنازل وغيرها من الهياكل في هذه القرى بشكل منتظم وبلا عوائق. وقد تم هدم أكثر من 120 منـزلاً وهيكلاً في هذه القرى على مدى الأشهر الخمسة الأخيرة.

 

وقال فيليب لوثر: "إن خطة برافر- بيغن تتضمن تمييزاً ضد البدو العرب من خلال عدم توفير الحماية الكافية لحقوقهم في الأرض والسكن، مقارنةً بالمواطنين الإسرائيليين الآخرين. ويتعين على المجتمع الدولي أن يمارس الضغط على الحكومة الإسرائيلية لحملها على احترام التزاماتها الدولية بحقوق الإنسان داخل حدودها، بالإضافة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة." 

 

معلومات إضافية:

 

احتجاجات 15 يوليو/تموز وردود فعل السلطات  

 

  •  في 15 يوليو/تموز وقعت احتجاجات ضد خطة برافر- بيغن ومشروع القانون الإسرائيلي. كما دعت "لجنة المتابعة العليا لشؤون المواطنين العرب في إسرائيل" إلى إضراب عام. 
  •  استخدمت قوات الأمن الإسرائيلية وقوات الشرطة القوة المفرطة ضد المتظاهرين في بئر السبع وسخنين، بينما منعت حركة حماس مظاهرة لنشطاء شبان قي مدينة غزة، ومنعت السلطة الفلسطينية المحتجين من تنظيم مسيرة من رام الله باتجاه المستوطنة الإسرائيلية غير الشرعية "بيت إيل".
  •  في بئر السبع، وهي أكبر مدينة في منطقة جنوب النقب، قبضت الشرطة الإسرائيلية وقوات الشرطة الخاصة على 14 متظاهراً، بينهم امرأتان وطفلان. وقام فرع منظمة العفو الدولية في إسرائيل بمراقبة الاحتجاج. وقد كانت المظاهرات سلمية، ولكن الشرطة الإسرائيلية اقتحمت حشود المتظاهرين على ظهور الخيل واستخدمت القوة خلال الاعتقالات. وقد اتُهم المتظاهرون "بالاعتداء على أحد أفراد الشرطة".
  •  في سخنين بشمال إسرائيل، قبضت القوات الإسرائيلية على نحو 14 متظاهراً، بينهم ثلاث نساء وطفل. وكان من بين النساء المعتقلات الناشطة في مجال حقوق الإنسان فتحية حسين، التي تعمل مع "المركز القانوني لحماية حقوق الأقلية العربية في إسرائيل "عدالة". وقد اقتحم أفراد قوات الشرطة الإسرائيلية صفوف المتظاهرين على ظهور الخيل، وأطلقوا الغاز المسيل للدموع والرصاص ذي الرؤوس الإسفنجية على المتظاهرين. 
  •  في القدس الشرقية المحتلة قبضت القوات الإسرائيلية على ما لا يقل عن 10 متظاهرين، بعضهم أطفال، وأُصيب نحو 12 متظاهراً بجروح عندما قامت القوات الإسرائيلية، التي ضمَّت رجالاً يرتدون ملابس مدنية، بمهاجمة المتظاهرين والمارة. 

 

للإطلاع على مزيد من المعلومات بشأن " قانون تنظيم سكن البدو في النقب"، أنظر:

منظمة العفو الدولية، إسرائيل: ينبغي حث الكنيست على عدم إقرار القانون الذي سيؤدي إلى الإجلاء القسري لعشرات الآلاف من بدو صحراء النقب ( رقم الوثيقة : MDE 15/008/2013، بتاريخ: 20 ابريل/نيسان 2013) أنظر الرابط: 

 http://www.amnesty.org/en/library/info/MDE15/008/2013/en

يظهر هذا الفيديو عواقب عمليات الهدم في العراقيب في يناير 2011 

 

 

Issue

Demand Dignity 
Economic, Social and Cultural Rights 

Country

Israel and Occupied Palestinian Territories 

Region

Middle East And North Africa 

News

24 November 2014

A Belgian mining company, Groupe Forrest International, has consistently lied about the bulldozing of hundreds of homes in the Democratic Republic of the Congo and... Read more »

27 November 2014

Threats and killings coupled with the weak implementation of flawed legislation are scuppering the Colombian government’s promise to return millions of hectares of land... Read more »

26 November 2014

The prison sentence for blasphemy handed down today by a court in Pakistan against four people including the owner of a major private TV channel and one of its star... Read more »

24 November 2014

Allegations that the UK government sanctioned the use of torture and ill-treatment in Northern Ireland in the 1970s should be re-examined by the European Court of Human... Read more »

25 November 2014

The UAE authorities have again shown their intolerance for dissent by handing down a three-year prison sentence and hefty fine today to a 25-year-old man whose only “offence”... Read more »