Annual Report 2013
The state of the world's human rights

27 February 2008

التشكيك في الادعاءات الفرنسية بشأن المعارضين التشاديين المختفين

التشكيك في الادعاءات الفرنسية بشأن المعارضين التشاديين المختفين

تلقت منظمة العفو الدولية أدلة على أن الحكومة الفرنسية كان لديها علم، منذ 11 فبراير/شباط، بأماكن وجود ثلاثة من المعارضين التشاديين البارزين المعتقلين، على الرغم من إنكارها علناً أن لديها مثل تلك المعلومات.

ويأتي هذا الاكتشاف مع تحضير الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لزيارة الرئيس التشادي إدريس ديبي في نجامينا. ولا تزال العاصمة التشادية المحاصرة تعيش في ظل حالة طوارئ عقب معارك ضارية دارت مع جماعات المعارضة المسلحة في وقت سابق من هذا الشهر.

وفي 13 فبراير/شباط، "اختفى" في نجامينا المعارضون البارزون لول محمد تشوا ونغارليجي يورونغار وابن عمر محمد صالح، عندما دخلت قوات المعارضة المسلحة العاصمة التشادية. وقد ادعت السلطات الفرنسية في ذلك الوقت أنها لا تملك أية معلومات حول أماكن وجودهم.

بيد أن مراسلات سرية اطلعت عليها منظمة العفو الدولية اليوم تُظهر أن الفرنسيين كانوا يعرفون أن الرجال الثلاثة قد قُبض عليهم من قبل أفراد الأمن التشادي، وأنهم كانوا محتجزين في المقر الرئيسي للمخابرات في نجامينا سيء الصيت.

وعُرف أن لول محمد تشوا قيد الإقامة الجبرية في منـزله حالياً، إلا أن مصير كل من نغارليجي يورونغر وابن عمر محمد صالح لا يزال مجهولاً.

وقالت تواندا هوندورا، نائبة مدير برنامج أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إن "الحكومة الفرنسية يجب أن تكشف النقاب فوراً عن جميع المعلومات التي بحوزتها بشأن مصير هذين الشخصين."

وأضاف يقول: "إن هذين الرجلين عرضة لخطر التعذيب الجسيم. وينبغي ألا تتستر الحكومة الفرنسية علىالحكومة التشادية- مهما تكن الاتفاقيات الثنائية التي قد تُعقد بينهما."

ومضى يقول: "وعندما يلتقي الرئيس ساركوزي بالرئيس ديبي، يجب أن يطلب منه بعبارات حاسمة أن تكشف السلطات التشادية النقاب عن أماكن وجود هذين الرجلين، وبعد ذلك إما أن توجه إليهما تهماً محددة أو تطلق سراحهما فوراً."

كما دعت منظمة العفو الدولية الحكومة التشادية إلى التوقف عن عمليات الاعتقال العشوائي لأنصار جماعات المعارضة الفعليين أو المتصوَّرين.

 

Country

Chad 

Region

Africa 

Issue

Detention 
Disappearances And Abductions 

@amnestyonline on twitter

News

11 April 2014

There are mounting fears over the fate of  a man who went missing 11 days ago after tweeting pictures of an attempted jail break in Abuja, Amnesty International said today... Read more »

08 April 2014

Rick Perry must stop Wednesday’s execution of Ramiro Hernández Llanas, a Mexican national with a mental disability.

Read more »
14 April 2014

The early release in Viet Nam of several prisoners of conscience is welcome, but serves to highlight the situation of at least 70 others who remain jailed for peacefully... Read more »

09 April 2014

A new resource to arm lawyers, defendants and the judiciary with the tools to fight against unfair trials and injustice is published by Amnesty International today.

Read more »
16 April 2014

Ten years after serving a full sentence for his revelations to the press about Israel’s nuclear weapons programme, Mordechai Vanunu still faces severe restrictions that... Read more »