Annual Report 2013
The state of the world's human rights

27 February 2008

التشكيك في الادعاءات الفرنسية بشأن المعارضين التشاديين المختفين

التشكيك في الادعاءات الفرنسية بشأن المعارضين التشاديين المختفين

تلقت منظمة العفو الدولية أدلة على أن الحكومة الفرنسية كان لديها علم، منذ 11 فبراير/شباط، بأماكن وجود ثلاثة من المعارضين التشاديين البارزين المعتقلين، على الرغم من إنكارها علناً أن لديها مثل تلك المعلومات.

ويأتي هذا الاكتشاف مع تحضير الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لزيارة الرئيس التشادي إدريس ديبي في نجامينا. ولا تزال العاصمة التشادية المحاصرة تعيش في ظل حالة طوارئ عقب معارك ضارية دارت مع جماعات المعارضة المسلحة في وقت سابق من هذا الشهر.

وفي 13 فبراير/شباط، "اختفى" في نجامينا المعارضون البارزون لول محمد تشوا ونغارليجي يورونغار وابن عمر محمد صالح، عندما دخلت قوات المعارضة المسلحة العاصمة التشادية. وقد ادعت السلطات الفرنسية في ذلك الوقت أنها لا تملك أية معلومات حول أماكن وجودهم.

بيد أن مراسلات سرية اطلعت عليها منظمة العفو الدولية اليوم تُظهر أن الفرنسيين كانوا يعرفون أن الرجال الثلاثة قد قُبض عليهم من قبل أفراد الأمن التشادي، وأنهم كانوا محتجزين في المقر الرئيسي للمخابرات في نجامينا سيء الصيت.

وعُرف أن لول محمد تشوا قيد الإقامة الجبرية في منـزله حالياً، إلا أن مصير كل من نغارليجي يورونغر وابن عمر محمد صالح لا يزال مجهولاً.

وقالت تواندا هوندورا، نائبة مدير برنامج أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إن "الحكومة الفرنسية يجب أن تكشف النقاب فوراً عن جميع المعلومات التي بحوزتها بشأن مصير هذين الشخصين."

وأضاف يقول: "إن هذين الرجلين عرضة لخطر التعذيب الجسيم. وينبغي ألا تتستر الحكومة الفرنسية علىالحكومة التشادية- مهما تكن الاتفاقيات الثنائية التي قد تُعقد بينهما."

ومضى يقول: "وعندما يلتقي الرئيس ساركوزي بالرئيس ديبي، يجب أن يطلب منه بعبارات حاسمة أن تكشف السلطات التشادية النقاب عن أماكن وجود هذين الرجلين، وبعد ذلك إما أن توجه إليهما تهماً محددة أو تطلق سراحهما فوراً."

كما دعت منظمة العفو الدولية الحكومة التشادية إلى التوقف عن عمليات الاعتقال العشوائي لأنصار جماعات المعارضة الفعليين أو المتصوَّرين.

 

Country

Chad 

Region

Africa 

Issue

Detention 
Disappearances And Abductions 

@amnestyonline on twitter

News

16 October 2014

Repressive and discriminatory legislation enacted over the last 18 months in Uganda has led to increasing state repression, violence and homophobic and gender-based... Read more »

17 October 2014

Prisoner of conscience and torture victim Ángel Amílcar Colón Quevedo has been released from prison after five years in pre-trial detention, in a move that is welcome but... Read more »

22 October 2014

The release from prison of one of Viet Nam’s most high profile prisoners of conscience is a positive step, but authorities must now free the scores of other peaceful... Read more »

20 October 2014

An Amnesty International investigation into allegations of execution-style and other deliberate killings by pro-Russian separatists and pro-Kyiv forces has found evidence... Read more »

17 October 2014

Testimonies gathered by Amnesty International indicate that Egyptian security forces used excessive force to crack down on recent student demonstrations at Alexandria... Read more »