Annual Report 2013
The state of the world's human rights

28 March 2013

الأمم المتحدة: إيران وكوريا الشمالية وسورية تعترض باستخفاف سبيل إقرار معاهدة لتجارة الأسلحة تنقذ الأرواح

الأمم المتحدة: إيران وكوريا الشمالية وسورية تعترض باستخفاف سبيل إقرار معاهدة لتجارة الأسلحة تنقذ الأرواح
المعاهدة لتجارة الأسلحة تحرِّم على الدول نقل الأسلحة التقليدية إلى دول أخرى عندما يُعرف أن هذه الأسلحة سوف تستخدم في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية

المعاهدة لتجارة الأسلحة تحرِّم على الدول نقل الأسلحة التقليدية إلى دول أخرى عندما يُعرف أن هذه الأسلحة سوف تستخدم في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية

© UN Photo/Albert Gonzalez Farran


بينما سيكون بإمكان رئيس المؤتمر الدبلوماسي نقل مسودة المعاهدة إلى الجمعية العامة لتبنيها خلال الدورة الحالية، فإن قرار إيران وكوريا الشمالية وسورية بمنع تبنيها بالإجماع في المؤتمر الخاص بالمعاهدة غير معقول
Source: 
بريان وود، رئيس "حملة الحد من الأسلحة وحقوق الإنسان" في منظمة العفو الدولية
Date: 
Thu, 28/03/2013
إيران وكوريا الشمالية وسورية تبيِّن، بوقوفها في وجه هذه الوثيقة التاريخية، التحديات التي واجهها المجتمع المدني والحكومات الداعمة للمعاهدة أثناء المفاوضات. فقد دعونا، أثناء حملتنا من أجل إقرار هذه المعاهدة، الدول إلى إنقاذ الأرواح وتقليص حجم المعاناة الإنسانية، ولحسن الحظ، استجابت معظم الحكومات لندائنا
Source: 
ويدني براون، المديرة المسؤولة في برنامج القانون الدولي والسياسات في منظمة العفو الدولية
Date: 
Thu, 28/03/2013

قالت منظمة العفو الدولية اليوم من نيويورك إن إيران وكوريا الشمالية وسورية أفشلت، في تحرك ينم عن اللؤم الشديد،  تبني معاهدة لتجارة الأسلحة تحرِّم على الدول نقل الأسلحة التقليدية إلى دول أخرى عندما يُعرف أن هذه الأسلحة سوف تستخدم في ارتكاب الإبادة الجماعية أو جرائم ضد الإنسانية أو جرائم حرب، أو في تسهيل ارتكابها.

وتخضع الدول الثلاث لنوع أو آخر من العقوبات، بما في ذلك لقرارات حظر على توريد الأسلحة إليها، ولديها سجلات مكتظة بانتهاكات حقوق الإنسان- بعد أن استخدمت الأسلحة ضد مواطنيها هي نفسها. فالأعمال العدائية التي ارتكبتها هي على وجه الدقة من النوع الذي تهدف مسودة المعاهدة إلى الحيلولة دونها.

وفي هذا السياق، قال بريان وود، رئيس "حملة الحد من الأسلحة وحقوق الإنسان" في منظمة العفو الدولية، الموجود حالياً في نيويورك، إنه "بينما سيكون بإمكان رئيس المؤتمر الدبلوماسي نقل مسودة المعاهدة إلى الجمعية العامة لتبنيها خلال الدورة الحالية، فإن قرار إيران وكوريا الشمالية وسورية بمنع تبنيها بالإجماع في المؤتمر الخاص بالمعاهدة غير معقول.

"ويتعين على الدول المضي قدماً بتبني المعاهدة بأسرع ما يمكن. فقد حدد القرار الذي عقد بموجبه هذا المؤتمر الدبلوماسي أن تتولى الجمعية العامة التصرف بشأن المعاهدة، إذا لم تتوصل الدول الأعضاء في المؤتمر إلى الإجماع. وقد تبنت كينيا، باسم 11 دولة مهمة، هذا الإجراء على وجه الدقة."

وتلزم مسودة المعاهدة جميع الحكومات بإجراء تقييم لمخاطر نقل الأسلحة والذخائر أو مكوناتها إلى بلد آخر يمكن أن تستخدم فيه لارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي أو القانون الدولي لحقوق الإنسان، أو تيسِّر ارتكابها. وحيثما تطغى هذه المخاطر، ويكون من المستحيل التخفيف منها، اتفقت الدول على عدم المضي قُدماً بعملية النقل.  

وقالت ويدني براون، المديرة المسؤولة في برنامج القانون الدولي والسياسات في منظمة العفو الدولية، إن "إيران وكوريا الشمالية وسورية تبيِّن، بوقوفها في وجه هذه الوثيقة التاريخية، التحديات التي واجهها المجتمع المدني والحكومات الداعمة للمعاهدة أثناء المفاوضات. فقد دعونا، أثناء حملتنا من أجل إقرار هذه المعاهدة، الدول إلى إنقاذ الأرواح وتقليص حجم المعاناة الإنسانية، ولحسن الحظ، استجابت معظم الحكومات لندائنا".

ومن المتوقع أن يتم تبني مسودة المعاهدة من قبل الجمعية العامة خلال الدورة الحالية، ولكن إيران وكوريا الشمالية وسورية قد أظهرت، بتدميرها الإجماع الدولي، مدى هشاشة هذه الاتفاقيات.

فعلى الرغم من التأييد الساحق لهذه المعاهدة، ما انفكت بعض الدول تستخدم المصالح الاقتصادية الضخمة، وتمارس سلطتها السياسية وحتى ادعاءاتها المتعلقة بالسيادة، لتبرير أفعال تستحق التقريع دون مواربة، من قبيل استهداف مدنييها هي نفسها وقتلهم.

Issue

Armed Conflict 
Armed Groups 
Crimes Against Humanity And War Crimes 
Extrajudicial Executions And Other Unlawful Killings 
Human Rights Standards 
Military, Security And Police Equipment 
Torture And Ill-treatment 
United Nations 

Campaigns

Arms control and human rights 

Follow #ArmsTreaty @amnestyonline on twitter

News

18 September 2014

Nigeria’s police and military routinely torture women, men, and children – some as young as 12 – using a wide range of methods including beatings, shootings and rape... Read more »

25 September 2014

El Salvador has one of the most restrictive abortion laws in the world. Abortion is totally banned in all circumstances and harsh prison sentences befall those accused of... Read more »

01 October 2014

The Chinese authorities must release all those detained for peacefully showing support for pro-democracy protests in Hong Kong.

Read more »
01 October 2014

Ukrainian and rebel forces must immediately end indiscriminate attacks in residential areas, Amnesty International said after at least nine civilians were killed in... Read more »

29 September 2014

Iranian authorities have today confirmed that a woman convicted of killing a man whom she said tried to sexually abuse her will be hanged tomorrow morning at a prison... Read more »