Annual Report 2013
The state of the world's human rights

18 January 2013

تركيا: الاعتقالات بموجب قوانين مكافحة الإرهاب تستهدف محامين بارزين من المدافعين عن حقوق الإنسان

تركيا: الاعتقالات بموجب قوانين مكافحة الإرهاب تستهدف محامين بارزين من المدافعين عن حقوق الإنسان
أسفرت المداهمات التي نفذتها الشرطة في عدد من المدن التركية عن اعتقال 15 محامياً من المدافعين عن حقوق الإنسان، ومن بينهم أعضاء في اتحاد المحامين المعاصرين

أسفرت المداهمات التي نفذتها الشرطة في عدد من المدن التركية عن اعتقال 15 محامياً من المدافعين عن حقوق الإنسان، ومن بينهم أعضاء في اتحاد المحامين المعاصرين

© ADEM ALTAN/AFP/Getty Images


إن احتجاز محامين بارزين لحقوق الإنسان والتفتيش غير القانوني لمكاتبهم إنما يعززان نمطاً للملاحقات القضائية الرامية لقمع الأصوات المعارضة
Source: 
أندرو غاردنر الباحث في الشؤون التركية بمنظمة العفو الدولية
Date: 
Fri, 18/01/2013

قالت منظمة العفو الدولية إن المداهمات التي نفذتها الشرطة في عدد من المدن التركية أسفرت عن اعتقال 15 شخصاً من محاميي حقوق الإنسان، ممن عُرفوا بدفاعهم عن حق الأفراد في حرية الكلام وعن ضحايا عنف الشرطة.

وقد شملت العملية التي نفذتها الشرطة، والتي ورد أنها هدفت إلى قمع جماعة يسارية محظورة، عمليات اعتقال في كل من أنقرة واسطنبول وإزمير، وطالت أماكن سكن ومكاتب محاماة. وكانت مقرات القيادة والفروع التابعة لاتحاد المحامين المعاصرين ومكتب المحاماة الشعبي في اسطنبول من بين الأماكن التي شملتها المداهمات.

ووفقاً لمعلومات حصلت عليها منظمة العفو الدولية، فقد قامت الشرطة بتفتيش مكتب المحاماة الشعبي بدون حضور مدع عام وممثل لنقابة المحامين بحسب مقتضيات القانون.

وقال الباحث في الشؤون التركية بمنظمة العفو الدولية أندرو غاردنر "إن احتجاز محامين بارزين لحقوق الإنسان والتفتيش غير القانوني لمكاتبهم إنما يعززان نمطاً للملاحقات القضائية الرامية لقمع الأصوات المعارضة."

ويُعتقد أن موجة الاعتقالات الأخيرة التي نُفذت بموجب قوانين مكافحة الإرهاب قد استهدفت أعضاء حزب "الجبهة الثورية لتحرير الشعب".

وبسبب "قرار السرية" المطبَّق على القضية، فإن السلطات لم تكشف لمحاميي الدفاع عن أية تفاصيل بشأنها.

ووردت أنباء عن احتجاز أكثر من 80 شخصاً كجزء من العملية التي نفذتها الشرطة في سبع مدن في شتى أنحاء تركيا.

ولطالما ناضلت منظمة العفو الدولية ضد إساءة استخدام تركيا لقوانين مكافحة الإرهاب المصاغة بعبارات فضفاضة وغامضة لمقاضاة الأشخاص على نشاطاتهم السلمية المشروعة.

وأضاف غاردنر يقول: "إن محاميي حقوق الإنسان ليسوا سوى بعض ضحايا إساءة استخدام قوانين مكافحة الإرهاب المتفشية على نطاق واسع في تركيا. والسؤال المطروح هو: مَن الذي سيبقى للدفاع عن ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان المزعومة؟"

وكان محامون - من بينهم بعض أعضاء اتحاد المحامين المستهدف - قد قالوا لمنظمة العفو الدولية إنهم كانوا خائفين وإنهم تلقوا تهديدات بالاعتقال بسبب عملهم في الدفاع عن أشخاص في قضايا مكافحة الإرهاب.

Issue

Activists 
Detention 
Freedom Of Expression 
Law Enforcement 

Country

Turkey 

Region

Europe And Central Asia 

Campaigns

Security with Human Rights 

@amnestyonline on twitter

News

11 April 2014

There are mounting fears over the fate of  a man who went missing 11 days ago after tweeting pictures of an attempted jail break in Abuja, Amnesty International said today... Read more »

08 April 2014

Rick Perry must stop Wednesday’s execution of Ramiro Hernández Llanas, a Mexican national with a mental disability.

Read more »
14 April 2014

The early release in Viet Nam of several prisoners of conscience is welcome, but serves to highlight the situation of at least 70 others who remain jailed for peacefully... Read more »

09 April 2014

A new resource to arm lawyers, defendants and the judiciary with the tools to fight against unfair trials and injustice is published by Amnesty International today.

Read more »
14 April 2014

Mounting curbs on freedom of expression in the run-up to Algeria’s upcoming elections underscore disturbing shortcomings in the country’s overall human rights record, said... Read more »